ماذا يحدث في الأسبوع العشرين من الحمل؟ إليكِ أهم التطورات والمتبقي على الولادة

يعني وصولكِ الأسبوع العشرين من الحمل أنه ما زال لديك 20 أسبوعاً فقط على رؤية جنينك، يمر الوقت سريعاً، يُمكنك الآن البدء في عمل تجهيزاتك للولادة، ولكن لا تنسي الاهتمام بصحتك جيدًا بالفعل قد تهتمين بذلك فالآن أصبح لديكِ شهية قوية لتناول الطعام، واليكِ أهم التطورات التي تحدث في الأسبوع الـ 20 من الحمل، فتابعينا بالقراءة، ولمتابعة التطورات يمكنك استخدام  حاسبة الحمل وموعد الولادة بالتاريخ الهجري والتي تساعدك  في معرفة عمر جنينكِ لحظة بلحظة وحساب موعد الولادة.

الأسبوع العشرين من الحمل أي شهر؟

الأسبوع العشرين من الحمل أي شهر؟ كثيرا ما تكثر التساؤلات حول الشهر الذي يكون به الحمل في الأسبوع الـ ٢٠ نظراً لالتباس الأمر على معظم الحوامل، وذلك نتيجة لأن الأطباء يتبعون نظام الأسابيع في متابعة تطورات الحمل، ويعني الأسبوع العشرين انك ما زلتي في شهرك الخامس من الحمل.

معلومات عن الحمل في الأسبوع العشرين (تفاصيل الحمل في الأسبوع 20)

رقم الأسبوع الحالي من الحمل الأسبوع 20 من الحمل

انتهى 19 أسبوعاً ونحن الآن في أيام الأسبوع العشرين من الحمل

مدة الحمل حتى الآن بالأشهر 4 شهر و 13 يوم إلى 4 شهر و 19 يوم
مدة الحمل حتى الآن بالأسابيع 19 أسبوع وأيام (1-7)
مدة الحمل حتى الآن بالأيام 133 يوم إلى 139 يوم
شهر الحمل في الأسبوع العشرين الشهر الخامس من الحمل
مرحلة الحمل الحالية الثلث الثاني من الحمل
عدد الأيام المتبقية حتى الولادة 141 يوم إلى 147 يوم
عدد الأسابيع المتبقية حتى الولادة 20 أسبوع
الأسبوع السابق الأسبوع 19 من الحمل
الأسبوع التالي الأسبوع 21 من الحمل

"

شكل الجنين في الأسبوع العشرين من الحمل بالسونار

يتطور جنينك سريعا في الشهر الخامس من الحمل الأسبوع العشرين ويصبح حملك أكثر أماناً من الأسابيع السابقة، واليكِ ما توضحه لكِ فحوصات الأسبوع العشرين من الحمل فيما يلي:

  • طول الجنين: يبلغ طول جنينك في الأسبوع الـ 20 من الحمل ما يقارب من 16.5 سم.
  • وزن الجنين: بوصولك الأسبوع العشرين فقد يصل وزن جنينك إلى 0.28 كجم، وهو وزن مثالي في تلك المرحلة.
  • حجم الجنين: في هذا الوقت يصل حجم جنينك إلى حجم حبة البطاطا الحلوة ما يعني ازدياد حجمه.
  • جنس الجنين: قد تعرفين الآن جنس جنينك ذكر أم فتاة استعدي للمفاجأة إذا كنتِ لم تعرفين من قبل نوع جنينك.
  • نمو الجنين: تنمو رئتا الجنين بشكل أسرع في الأسبوع الـ 20 من الحمل صغيرة دائما ما يمص إبهامه.

"شكل

حركة الجنين في في الأسبوع العشرين من الحمل

تشتاقين كثيراً للشعور بركلات طفلك، ولم تكونين تشعرين بذلك في الأسابيع الماضية من الحمل، فقد يمر الأسبوع التاسع عشر من الحمل دون الشعور بحركة الجنين، ولكن بات الأمر مؤكدا الآن، فسوف تكونين أكثر استمتاعا من السابق بركلات جنينك التي تشعرين بها جيدا في تلك الأسبوع من حملك.

الأسبوع العشرين من الحمل وجنس الجنين

في الثلث الثاني من الحمل وتحديداً في الوقت ما بين الأسبوع الثامن عشر من الحمل والأسبوع الثاني والعشرين من الحمل يتم تحديد جنس الجنين بشكل أوضح من خلال الموجات فوق الصوتية فيما يسمى بفحص التشريح.

في حالة حملك بفتاة تجدين أنه في أسبوعك الـ 20 قد بدأت القناة المهبلية لديها في التطور، ويتكون لدى فتاتك أيضاً بويضة بدائية.

في حالة حملك في جنين ذكر في الأسبوع العشرين من الحمل قد تظل الخصيتين في البطن، بينما لا يزال كيس الصفن في مرحلة النمو، ولكن بعد انتهاء نُموه تبدأ الخصيتان في النزول إلى خارج البطن في المكان المُخصص لهما.

التطورات التي تطرأ على المرأة الحامل في الأسبوع العشرين من الحمل

  • زيادة الشهية للطعام:

تُصبح المرأة في أسبوعها الـ20 أكثر شهية لتناول الطعام من ذي قبل، ولكن ننصحك سيدتي بتقسيم الوجبات على خمس وجبات صغيرة يومياً أفضل لكِ من تناول وجبة كبيرة دُفعة واحدة، وتصابين بمشاكل المعدة من الحموضة وثُقل وعسر الهضم.

  • نمو الشعر والأظافر:

ينمو شعرك بشكل أكثر قوة وغزارة بفعل هرمونات الحمل، كما أنه يُمكنك رؤية أظافرك طويلة مُجددا، ولكن قد تجدينها أيضاً هشه، وجافة، ولذا يمكنك الاهتمام والعناية بهما بشكل أفضل الآن.

  • المغص وألم في البطن

المغص في الأسبوع الـ20 من الحمل هو علامة مميزة قد يكون بسبب الإمساك الناتج عن تناول أدوية الحديد، حيث تكونين أكثر حاجة لتناول طعام غني بالألياف الغذائية مثل الخضار والفاكهة، كما يُفيدك تناول كميات لا بأس بها من المياه.

  • ألام الظهر

يظهر ألم الظهر بسبب تمدد حجم الرحم بسبب الزيادة في حجم الجنين، ومن الممكن عمل تمارين رياضية خفيفة لتقوية عضلات الظهر، ويفيد أيضا الحصول على قدر من الراحة في تلك الفترة لتجنب الألم، ولا ننصح بالإكثار من تناول المسكنات إلا باستشارة الطبيب المتابع.

غذاء الحامل في الأسبوع العشرين

في كل مرحلة من مراحل الحمل يكون هناك أنواع من الطعام لابد من الاهتمام بتناولها، وذلك لحاجة الجسم وحاجة جنينك إليها لنموه، وفي الثلث الثاني من الحمل يجب الاهتمام والتركيز بشكل كبير على الأطعمة المحتوية على الكلسيوم والحديد.

يكثر الحديد في الأطعمة ذات المصدر الحيواني، كما أن امتصاص الحديد يكون أفضل عند تناوله بعيدا عن أدوية الكالسيوم، ويعزز من امتصاصه تناوله مع أطعمة تحتوي على فيتامين سي. التزمي بالمواعيد المحددة لتناول مكملات الحديد والكالسيوم كما أخبرك الطبيب.

يمكنك قراءة مقال تغذية المرأة الحامل لمزيد من المعلومات حول الطعام المناسب لكل فترة من فترات حملك. بالإضافة إلى معرفة أهم الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها في تلك الفترة حتى يمر حملك بسلام.

حاسبة الحمل والولادة الدقيقة من ثقفني

بعد سرد تفاصيل الأحداث المختلفة التي يمر بها الحمل في الأسبوع العشرين فإننا نقدم لكم دليلاً شاملاً للمرأة الحامل من موقع ثقفني، يمكنك من خلاله معرفة مرحلة الحمل وحاسبة موعد الولادة وتفاصيل مرحلة الحمل الحالية وفي كل أسبوع حتى موعد ولادتك، كما يمكنك التعرف من خلالها على عادات التغذية الصحيحة أثناء الحمل والتمارين الرياضية والأنشطة البدنية المسموحة، كما نقدم لك أيضاً دليلا ومرجعاًً لاختيار اسم لطفلك القادم إن شاء الله يحتوي أكثر من 3 آلاف اسم ومعانيهم، ولمعرفة عمر الجنين وحساب موعد الولادة بدقة يمكنك الدخول إلى حاسبة الحمل والولادة.

ويمكنك أيضاً عزيزتي الإنتقال إلى مقال: ماذا يحدث في الأسبوع 19 من الحمل؟

ويمكنك أيضاً عزيزتي الإنتقال إلى مقال: ماذا يحدث في الأسبوع 21 من الحمل؟

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *