التخطي إلى المحتوى

تعتبر المنصة الإلكترونية إدراك ، للمساقات الجماعية، قصة للناجح الأردني في طريق تطوير وبناء مهارات كافة المتعلمين على مختلف المستويات بالعالم العربي.

الدول المستخدمة للمنصة

وقد انطلقت منصة إدراك من “مركز الملكة رانيا للتعليم والتنمية” في العام 2014 ميلادية، وتخدم المنصة حالياً مليون متعلم من كافة دول عالمنا العربي، وتتصدر تلك الدولة الجزائر ومصر والمغرب وكذلك الأردن كأكثر الدول التي تستخدم المنصة، وفقاً لتصريحات السيدة شيرين يعقوب رئيسة منصة إدراك التعليمية.

الهدف من إدراك

ومن الجدير بالذكر أن المنصة هي منصة تعليمية إلكترونية تحتوي على مساقات جماعية مفتوحة المصدر معروضة باللغة العربية، وتم إطلاقها في العام 2014 برؤية ملكة الأردن رانيا بن عبد الله، وكانت كمبادرة أطلقتها مؤسسة التعليم والتنمية للملكة رانيا.

وتهدف المنصة لإحداث نقلة كبيرة بآلية إيصال التعليم بالعالم العربي، عن طريق تسخير الوسائل التكنولوجية للعمل على توفير حلول جديدة ومبتكرة وتوفير العديد من التجارب التعليمية الحديثة والمتطورة.

عدد المشتركين والمساقات المستخدمة

وقالت يعقوب أن المساقات الموجودة بالمنصة تستهدف المتعلمين على كافة مستوياتهم، وبمختلف الفئات العمرية التي تتراوح بين تسعة عشر عاماً وستة وعشرين عام.

ويشترك في إدراك حالياً حوالي مليون شخص من المتعلمين، ستون بالمائة منهم ذكور، وأربعون بالمائة إناث وفقاً ليعقوب، وتعتبر أكثر المساقات استخداماً وإقبالاً في المنصة هي الفيزياء والرياضيات والكيمياء بالإضافة لمساقات طلاب الثانوية العامة، والطلبة الجامعيين والمعلمين والشركات التي تتطلع لتطوير العاملين بها.

شروط ألانضمام إلي إدراك

وأوضحت يعقوب أن ميزة منصة أدراك هي عدم اشتراط شروط مسبقة للالتحاق بالمساقات المطروحة، فلا يتطلب الانضمام للمساقات سوى القيام بإنشاء حساب بالمنصة والتسجيل بالمساق المراد الالتحاق به.

وتقدم منصة ادراك الرئيسية محتو تفاعلي بمساق معين، يتفاعل من خلاله المتعلم مع المواد المطروحة من خلال فيديو، ويخضع المتعلم للتقييم من خلال أسئلة لها علامات، ولها امتحانات دورية، ويمنح من خلال المنصة شهادة لمن يقوم بإتمام المساق.

المساقات ورابط إدراك الإلكتروني

ومنذ إطلاق منصة ادراك ومعرفة المساقات تم طرح 58 مساق مجاني جميعها باللغة العربية بمختلف المجالات من ضمنها التكنولوجيا والعلوم والرياضيات والهندسة والتعليم والريادة والمهارات الخاصة بسوق العمل، وكل ما على المتعلم هو التسجيل على الموقع الذي يحتوي على شرح كافي عن طريقة التسجيل وعن المساقات المتاحة، وللتسجيل في الموقع يمكن الدخول إلى رابط إدراك الإلكتروني للاستفادة بكافة المساقات المطروحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.