عمل الرشدة الليبية، تعتبر هذه الأكلة من الأكلات الليبية المعروفة والتي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية ويحب تناولها الكثير من الأشخاص في الدول العربية ولكنها تحتاج بعض الوقت والمجهود وتحتوي على سعرات حرارية قليلة، لهذا سوف نتعرف من خلال مقال اليوم على طريقة تجهيز الرشدة الليبية في المنزل بالخطوات والمكونات المطلوبة بالتفصيل.

مقادير عمل الرشدة الليبية

مكونات الرشدة، نصف كيلو من الدقيق ونصف ملعقة من الملح و ملعقة كبيرة من السمن ونصف ملعقة من القرفة والسبع بهارات وثلاثة أرباع كوب من الماء.

المرق، كيلو من لحم الضأن نصف كوب من بصل مقطع شرائح وملعقة صغيرة من الملح ونصف ملعقة من الفلفل الأسود والسبع بهارات ونصف كوب من الزيت النباتي ونصف ملعقة من الزنجبيل والبابريكا وثلاث رؤوس قرنفل وخمس أكواب من الماء وورق لورا.

البصلة، كوب حمص منقوع لمدة ست ساعات و2 كوب من البصل مقطع شرائح وربع ملعقة من البابونج وملعقة صغيرة من السمن.

طريقة عمل الرشدة الليبية

لعمل عجين الرشدة، يتم تجهيز وعاء ويضاف في الدقيق والملح ثم نقوم بوضع الماء بشكل تدريجي مع الاستمرار في عملية التقليب حتى تصبح العجينة متماسكة بعد ذلك يتم تقليبه ويترك لمدة عشر دقائق.

في الخطوة التالية يتم تقسيم العجين إلى كرات متساوية الحجم وإضافة عليها الدقيق وتخلط بواسطة ماكينة عمل البوسطه حتى تصبح رقيقه جدا ثم نبدأ بتقطيعها إلى شرائح رفيعة جدا بواسطة الماكينة ثم نقوم بوضع الرشدة في منخول للتخلص من الدقيق الزائد.

بعد ذلك نقوم بتسخين وعاء فيه ماء ونقوم بتجهيز مقلاة معدنية ونضع فيها القليل من الزيت ثم الرشدة ويتم وضعها فوق القدر وتترك لمدة خمس دقائق ويتم تقليبها بالشوكة حتى لا تلتصق مع بعضها، ثم نبدأ بوضع الرشدة التليفون بعد ذلك يتم فك التشابك للتخلص من وجود أى تكتلات في العجين ويتم وضعها في كيس مطبخ حتى لا تجف أثناء تجهيز المرق والبصل.

بعد ذلك نقوم بتجهيز الوعاء في زيت غزير وبعد ذلك يتم وضع شرائح البصل واللحم وتقلب المكونات مع بعضها على نار متوسطة حتى يتغير لون اللحم ويذبل البصل، ثم نبدأ بإضافة معجون الطماطم ونضيف الفلفل الأسود والملح ثم نقوم بوضع القرنفل والكركم والزنجبيل وورق اللورا وتقلب المكونات مع بعضها لمدة دقيقتين.

بعد ذلك نقوم بوضع نصف كو ماء وتترك حتى تغلي وتتسبك الصلصة وأضيفي باقي الماء واتركي اللحم حتى تنضج بعد ذلك يتم عمل البصل وتقليبها مع الملح ثم نضع الحمص والبصل في مصفاة معدنية، ونقوم بوضع المصفاه فوق قدر مرق اللحم ويتم تغطيته حتى تنضج بعد ذلك نقوم بإضافة البابريكا والسبع بهارات والثوم ونضع البصل على نار هادية لمدة عشر دقائق.

في الخطوة التالية نقوم بوضع الرشدة فى المصفاه المعدنية ويتم تقليبها مع القرفة السبع بهارات ثم نقوم بوضعها وكمان اللحم وتقليبها بالشوكة لمدة خمس دقائق ويتم وضعها في طبق ونضع عليها المرق، وتقلب حتى لا تلتصق مع بعضها بعد ذلك يتم وضع فى أطباق التقديم والبصل فوق وقطع اللحم ويتم تقديمه ساخناً مع السلطة الخضراء وبالهناء والشفاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ