البيتكوين ، تخطت قيمة البيتكوين “الوحدة الرقمية المشفرة”  للمرة الأولى منذ ظهوره سعر أوقية الذهب، ووصل سعره إلى مقدار 1268 دولار أمريكي، بينما بلغ سعر أوقية الذهب والتي تزن 500 جرام من الذهب 1233 دولار أمريكي.

سبب ارتفاع سعر البيتكوين

ويعزو ارتفاع سعر العملة الإلكترونية لزيادة الطلب عليها في بلدان مثل الصين، بينما حذرت سلطات الصين المحلية من خطر التعامل بالعملة الإلكترونية لاحتمالية ارتباط تلك التعاملات بإخراج أموال من البلاد، ويمثل ارتفاع البيتكوين خلال الشهر الفائت نقلة نوعية كبيرة.

حيث أن العملة سجلت تراجع كبير بعام 2014 عقب انهيار كبرى صرافات الأنترنت التي تعمل في تداول تلك العملة.
وتذبذبت قيمة عملة بيتكوين منذ تم إطلاقها لأول مرة بعام 2009 ميلادية، وتساءل عدة خبراء عن مصير العملة هل سيكون إلى الزوال أم ستستمر.

تحديث 10 / 5 / 2017 :حيث أرتفع سعر العملة الإلكترونية إلى أعلى سعر لها في التاريخ حيث وصل إلى 1700 دولار وهذا يعني أن سعر العملة أرتفع بنسبة 80 % هذا العام.

جهود الصين في الحد من البيتكوين

وشنت سلطات الصين حملة ضد تداول العملة الإلكترونية لمحاولة وقف عملية تدفق النقود خارج الصين بطرق غير شرعية، ولكن الرقابة من الجانب الصيني قللت من قيمة العملة، ولم تساعد في وقف التدفق الغير شرعي، وبعد تسجيل العملة لارتفاع قياسي في شهر يناير الماضي، تحولت العملة للحفاظ على الارتفاع في قيمتها بشكل ثابت.
ويثير غموض العملة الافتراضية جاذبية لبعض المستخدمين بالإضافة لغياب رقابة الحكومة عليها.

سيطرة الهاكرز على البيتكوين

وفي خلال السنين الماضية، قامت عصابات الإنترنت بتشفير بيانات المؤسسات أو الأشخاص على الإنترنت من خلال برامج خبيثة معروفة باسم “فيروسات الفدية”، وتمنع تلك الفيروسات أصحاب الحسابات من الدخول لبياناتهم، ويرجح أن العصابات كانت تجني أموال من أصحاب الحسابات للسماح لهم بمعاودة استخدام البيانات.

تحويل البيتكوين إلى صور نقود أخرى

وتقدر المبالغ التي حصلت عليها الحسابات بحوالي 2 مليون جنيه استرليني من الضحايا لفك شفرة الفيروس الخبيث.
وكانت العملة الإلكترونية هي الوسيلة المخصصة للدفع للقراصنة، ولكن تقلب العملة السريع والتراجع في قيمتها، دفع القراصنة لتحويلها لصور أخرى من النقود بأسرع وقت، وفقاً لخبراء الأمن الإلكتروني.
وتجري معظم العمليات الخاصة بتداول بيتكوين بالصين للالتفاف على قوانين الدولة التي تقيد حجم الأموال التي يمكن تداولها.

أغلاق موقع البيتكوين

وكان الموقع قد تم أغلاقه عام 2013 عقب عمليات دهم من آف بي آي والعديد من الوكالات الأمنية، وسط ادعاءات بممارسة تجارة المخدرات، وتم مصادرة عملات إلكترونية تقدر بنحو ملايين من الدولارات.
من الجدير بالذكر أنه يوجد حالياً حوالي 15 مليون بيتكوين الالكترونية و بـ بيتكوين العرب يتم تداولها من خلال الإنترنت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ