ننقل لكم رابط التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي الجديد المطور وكذلك شروط التسجيل من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتي قامت بتفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور من أجل تحقيق الاستقرار وإرساء الوسائل وعمل التدابير اللازمة من أجل تقديم كل الدعم لكل الأسر الأكثير احتياجا واستحقاقا وتغطية كل الاحتياجات الأساسية للمستحقين.

موعد صرف دفعات نظام الضمان الاجتماعي المطور

أكدت وزارة الموارد البشرية أنها ستقوم بدراسة الاستحقاق لكل المتقدمين في شهر ديسمبر من العام الجاري، وسيتم إيداع أول معاش لهم في شهر يناير من العام القادم، هذا وسيحق للمستحقين تقديم اعتراض على قرار الاستحقاق في مدة لا تتجاوز ثلاثين يوم من تاريخ إبلاغه بقرار الوزارة، على أن ينظر إلى الاعتراضات المقدمة حسب قواعد واجراءات اللجنة.

رابط التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي الجديد المطور 1443

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور الجديد

  • أن يكون سعوديا مقيما داخل المملكة العربية السعودية ويستثني كلا من المرأة غير السعودية والمتزوجة من سعودي او الأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديين أو أبناء الارملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي.
  • أن يقل الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و550 ريال لكل فرد داخل الأسرة.
الضمان الاجتماعي المطور
الضمان الاجتماعي الجديد
  • أن يلتزم بإستيفاء كل متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء والإلتزام بحضور كل برامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.
  • أن لا يكون مقيما في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة.
  • أن لا يمتلك أصول ذات قيمة عالية، وفي حال كان لعائل أكثر من أسرة فإن كل أسرة مستقلة بالمعاش الخاص بها.
  • لا يؤثر استحقاق الأسرة للمعاش كون أحد أفرادها يقيم لغرض الدراسة خارج المدينة التي تقيم بها الأسرة.

متى يتوقف صرف معاش الضمان الاجتماعي الجديد المطور

  • حال تخلف عن شرط من شروط الاستحقاق
  • حال ثبت للوزارة أن البيانات المقدمة عن المستقل أو الأسرة غير صحيح.
  • حال تأخر المستحق عن تحديث البيانات الشخصية في مدة تزيد عن 30 يوم.
  • حال ثبت أن المستحق لم يلتزم بخطة التأهيل.
  • حال أن المستحق كان يقيم إقامة دائمة داخل أحد المراكز الإيوائية أو العلاجية.
  • حال تنازل المستحق عن المعاش
  • في حال وفاة المستحق.

كان سلطان الجريس، وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للضمان الاجتماعي قد أكد أن الضمان الاجتماعي المطور سيغطى أشخاص لم يكونوا مشمولين ضمن الضمان الاجتماعي الجديد المطور.

وأضاف أن المستفيدين الحاليين لديهم كل الوقت من أجل التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور ومنصة الدعم والإعانات الاجتماعية الجديدة، خاصة وأن الأسر المستحقية تقوم بالتسجيل.

يذكر أن التطوير الذي لحق بنظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد سيشمل الموظف وغير الموظف او المتقاعد، والمعيار الأساسي لصرف الضمان الاجتماع الجديد هو القدرة المالية والتي تمكن المواطن من توفير الاحتياجات الأساسية بصرف النظر عن عمر المستفيد.

كانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد أكدت أن منصة الدعم والحماية الاجتماعية تهدف إلى تقديم الدعم المطلوب لكل المستفيدين لبرامج الدعم الحكومي المقدمة في المملكة من أجل تسهيل معالجة طلبات المواطنين والحفاظ على الملف الشخصي والتقييم العادل للأهلية والاستحقاق، ويحقق النظام الجديد ألية أفضل لصرف المستحقات لكل المواطنين من مستحقي الضمان الاجتماعي بشكل كبير.

يذكر أن التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي المطور يشمل المتقدمين الجدد والمستحقين المسجلين حاليا، وأن المستحقين المسجلين حاليا غير مطلوب منهم الاستعجال وأن أمامهم فرصة لمدة ستة أشهر من أجل الانتقال إلى نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد، وتعد الفئات المستهدفة هي المحتاجين فقط بغض النظر عن الجنس أو الحالة الإجتماعية مادامت المعايير والشروط قد تحققت بشكل أساسي.

شروط صرف المعاش

يذكر أن طريقة حساب المعاش تتم من خلال جمع قيمة الدخل المحتسب للأسرة بالكامل، وتتم كذلك من خلال خصم 50% من قيمة الدخل الشهري، إضافة إلى الدخل الشهري المكتسب من الدعم الحكومي الأخر ويتم استثناء دعم البرامج المساندة والأشخاص ذوي الإعاقة، ويتم بعدها مقارنة المجموع وهو الدخل المكتسب بالحد الأدني المحتسب وفقا للحساب الشهري المعتمد لعدد أفراد الأسرة.

من المنتظر أن يشمل النظام المحتاجين فقط بغض النظر عن الجنس أو الحالة الإجتماعية مادامت المعايير والشروط متحققة، يذكر أن الضمان الاجتماعي المطور قد انطلق في العشرون من نوفمبر ومستمر مع إطلاق النظام، يجري تقييم الطلب خلال 20 يوم عمل وتبدأ بتاريخ تقديم الطلب على أن يتم الانتهاء من تقييم الإستحقاق الاولي خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب.

أسئلة الباحث في نموذج الاستبيان

يذكر أن الباحث يقوم بوضع نموذج استبيان من أجل جمع المعلومات والبيانات حول العدد الفعلي للأفراد المقيمين في السكن، بيانات الهوية الوطنية للمستقل أو جميع أفراد الأسرة، والعنوان الوطني ومعلومات التواصل، والمعلومات المتعلقة بمصادر الدخل والمعلومات التي تشمل الحالة المعيشية والوظيفية والاجتماعية والتعليمية والصحية لكل أفراد الأسرة.

يذكر أنه يتم التواصل مع المستحق من خلال الرسائل النصية من أجل إشعار المستحق أن الطلب الخاص به قد اكتمل، أو حال قبول أو رفض الطلب الخاص به، هذا ويجب تقديم الطلب برقم الهاتف المحمول المسجل للعائل، ويمكن مراجعة الطلب من خلال تتبع البوابة الإلكترونية من خلال استخدام ملف التعريف الخاص أو من خلال زيارة أحد الفروع أو الاتصال على مركز الاتصال الخاص بالوزارة.

يذكر أن تحديد رب الأسرة من قبل الضمان الاجتماعي المطور يتم عن طريق تقديم الطلب، ويقوم الباحث الإجتماعي بزيارة مسكن المستحق ورفع توصياته إلى الوزارة بعد زيارة مسكن المستحق وتقصي الحالة بشكل كبير، وفي حال كان للعائل أكثر من زوجة، فإن كل أسرة مستقلة وتستحق معاش مستقل ويتم دراسة كل أسرة على حدة في مايخص الضمان الاجتماعي المطور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ