كورس مكثف للعناية بالشعر الجاف أو التالف والمتقصف

كورس مكثف للعناية بالشعر الجاف، حيث تعاني الكثير من الفتيات والسيدات من العديد من مشاكل الشعر الجاف والتالف والمتقصف، وعادة ما يبحثون عن طرق فعالة وسريعة لعلاج مشكلة تقصف الشعر، ومشاكل الشعر التالف وعلاجه، للحصول على شعر صحي ناعم ولامع، من خلال اتباع روتين مكثف للعناية بالشعر بكافة أنواعه، ومعالجة تلك المشكلات بشكل جذري، مع الاستمرار في اتباعه بهدف المحافظة على فروة رأس سليمة وصحية.

كورس مكثف للعناية بالشعر الجاف التالف والمتقصف

هناك بعض العادات الخاطئة التي نستخدمها بشكل يومي تقريبا في تعاملنا مع الشعر، يجب الابتعاد عنها أو التقليل من استخدامها تدريجيا، من أجل الحصول على شعر صحي ولامع، واتباع العادات الصحية السليمة ومنها ما يلي:

  1. استخدام مشط خشبي بأسنان واسعة وتمشيط الشعر به كل صباح بشكل يومي، للتخلص من العقد وفك التشابك الموجود في الشعر بين الخصلات، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس.
  2. عدم غسل الشعر بشكل يومي خاصة في فصل الشتاء، لأن ذلك يجعل خصلات الشعر أكثر عرضة للجفاف، لأنه يفقد الشعر الكثير من الزيوت الطبيعية والكيراتين، الموجودة في الشعر، والاكتفاء فقط بغسله مرة أو مرتين بالكثير في الأسبوع بالماء الفاتر.
  3. تصويب المياه الباردة على الشعر لعدة ثواني بعد غسله جيدا.
  4. اختيار نوع الشامبو والبلسم المناسبين لنوع الشعر، يكون مرطب ومغذي للشعر، ويمكن استبداله بحمام الزيت المغذي للشعر.
  5. الابتعاد عن استخدام الصبغات والألوان الكيميائية التي تضر بفروة الرأس، مما يزيد من نسبة جفاف الشعر وجعله أكثر عرضة للتقصف والكسر.
  6. استخدام الزيوت الطبيعية المرطبة لفروة الرأس والشعر. (منها زيت الخروع، وزيت الزيتون، وزيت اللوز، والتي تزيد من نعومة ولمعان الشعر)

علاج مشكلة تقصف الشعر وجفافه

  • الابتعاد عن استخدام مجفف الشعر مثل الاستشوار أو ما شابه، وتجفيفه جيدا باستخدام المنشفة، حتى تمتص كمية الماء من عليه وتجففه، وبعد ذلك نقوم بتمشيطه بالطريقة التي ذكرناها بعد تجفيف، باستخدام المشط الخشبي الطبي.
  • القيام بقص أطراف الشعر المتقصفة أو التالفة من وقت لأخر، حتى تقضي على مشكلة تقصف الشعر نهائيا.

علاج تقصف الشعر الشديد

  • تغيير روتين العناية بالشعر، في حالة إذا كنت تستخدم بعض منتجات العناية بالشعر مثل المواد الكيميائية أو العلاج بالحرارة، أو استخدام بعض التسريحات، يمكن الاستغناء عن كافة الطرق القديمة، وبدلا من ذلك تجفيف الشعر عن طريق الهواء، واستخدام منتجات للعناية بالشعر أقل ضررا من تلك التي تحتوى على نسب عالية من المواد الكيميائية.
  • ضرورة استخدام البلسم بعد غسل الشعر بالشامبو جيدا، حيث يعمل على تقليل نسبة التجاعيد في الشعر، مما يسهل عملية تمشيط الشعر دون تشابك، الذي يتسبب في هلاك الشعر وتقصفه بالتمشيط لفك التشابك.
  • أخذ قسط كافي من الراحة والاسترخاء، مما يساعد على قلة التوتر الذي يتسبب في تساقط أو تقصف الشعر.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كافة العناصر التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر.

كيفية علاج مشكلة تساقط الشعر بغزارة

مسألة تساقط الشعر هي مسألة طبيعية عندما تكون بالمعدلات الطبيعية، ولكننا نجد الكثير من الفتيات كثير ما يشتكون من مشكلة تساقط الشعر بغزارة، والذي قد يرجع السبب في ذلك، هو وجود خلل في طريقة العناية بالشعر، أو نقص في الفيتامينات، أو سوء تغذية، وافضل حل لهذه المشكلة هو استخدام خلطات طبيعية للعناية بالشعر، تعمل على تغذيته بشكل جيد وتقوية بصيلات الشعر من جذورها، كما يوجد حل آخر وهو الذهاب للطبيب المختص واستشارته، ومعرفة الوصفات الملائمة لنوع الشعر، حيث تختلف نوعية شعر كل فرد عن الآخر.

وصفة طبيعية لعلاج الشعر المتقصف والخشن والجاف

تعتمد هذه الوصفة على مكون أساسي وهو الصبار، بمقدار ملعقة كبيرة من السائل الداخلي من نبات الصبار، مع إضافة القليل جدا من الماء له، حتي يساعد على خلطه باستخدام المضرب الكهربائي، حتى يذوب ويتحول الصبار من اللون الأبيض الشفاف، إلى لون أبيض برغوة، نقوم بإضافة ملعقة من السكر له، مما يساعد على فرد الشعر وتغليفه من الخارج، نقلبها جيدا مع الصبار في صحن صغير، ومن ثم نقوم بإضافة ملعقة كبيرة من أي نوع من أنواع الكريمات المستخدمة للشعر، التي تتميز بعطرها القوي، ومن ثم نقوم بوضعها على الشعر، ونحرص على أن تصل إلى جميع بصيلات الشعر، ونتركها لمدة كافية، ومن ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الدافئ، مع تكرار الوصفة مرة أو مرتين أسبوعيا، على حسب مدى تضرر حالة الشعر.