الحد الأدنى للمعاش في نظام الضمان الاجتماعي لكل فرد، الحد الأدنى للمعاش في نظام الضمان الاجتماعي لكل فرد، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة السعودية بالتأكيد أن نظام الضمان الاجتماعي يتضمن صرف الضمان المستحقة ولكن ينبغي معرفة أهم شروط الاستحقاق التي قامت وتحديدها وزارة الموارد البشرية.

شروط استحقاق المعاش

  • شروط استحقاق المعاش، يستفيد من هذا المعاش كل مستحق سعودي يوجد لديه إقامة دائمة داخل المملكة السعودية وينبغي أن يكون لديه زوجة سعودية مطلقة أو أرملة أو إذا كان لديهم أبناء سعوديين أو في حالة إذا كانت المنافقين إقامة دائمة داخل المملكة السعودية ولديها إقامة سارية المفعول.
  • تتضمن الأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام وكذلك والأرامل وأن تكون بطاقة التنقل الخاصة بهم سارية المفعول.
  • أما بالنسبة لأبناء الأرامل والمطلقات في السعودية من زوج غير سعودي أن تكون إقامتهم دائما داخل المملكة السعودية مع وجود إقامة دائمة وأن يتم إثبات الزواج بمستند رسمي.

طريقة احتساب المعاش

قد أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة السعودية آلية احتساب المعاش الخاص بالضمان الاجتماعي وذلك من خلال خطة محددة ليتم تحديد الدعم المناسب للمستفيد، وذلك من خلال تسجيل الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ليتم تحديد المعاش للمستقيل والأسرة وذلك من خلال جمع قيمة الدخل الخاص بالأسرة والدخل الشهري ثم يتم خصم 50% من قيمة الدخل الشهري، وإضافة ذلك إلى مجموع الدخل الغير مكتسب باستثناء دعم البرامج المسند أو الأشخاص ذوي الإعاقة.

بعد ذلك سوف يتم مقارنة المجموع والداخل الذي يتم احتساب الحد الأدنى للمعاش على حسب الاستحقاق الراتب الشهري الذي تم اعتماده لأفراد الأسرة وهو 1200ريال سعودي للأسرة و550 لكل فرد في الأسرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ