التخطي إلى المحتوى

غزارة الدورة الشهرية كثير من الفتيات ترتعدبمن الخوف عندما ترى دم الدورة الشهرية يتدفق بغزارة، ويجدن بعض النساء في دم الدورة الشهرية تكتلات دموية، تعرفي معنا عزيزتي القارئة لأسباب غزارة الدورة الشهرية وخطورتها وطرق علاجها.

أسباب غزارة الدورة الشهرية

  1. اضطرابات الهرمونات : بسبب العوامل النفسية يحدث اضطراب في هرموني الأستروجين والبروجسترون مما يسبب النزيف المستمر.
  2. التهاب بطانة الرحم : تعرف بـأسم بطانة الرحم المهاجرة وهي حالة تحدث للسيدات بعد الولادة، وهي عبارة عن زوائد لحمية في بطانة الرحم الداخلية تؤدي إلى زيادة إفراز الدم أثناء الدورة الشهرية.
  3. الإصابة بالأورام الليفية :  هي نوع من الأورام الحميدة تتكون داخل بطانة الرحم، وتسمى بألياف الرحم.
  4. الإجهاض : النزيف المستمر أثناء فترة الحمل، يدل على الإجهاض أو الحمل خارج الرحم، ويجب الاتصال بالطبيب على الفور.
  5. حبوب منع الحمل : هي أحد طرق منع الحمل، وحقن منع الحمل الهرمونية واللولب ، كل هذه الطرق تحدث اضطرابات في الهرمونات، مما يسبب غزارة الدم أثناء الدورة الشهرية.

خطورة غزارة الدورة الشهرية

غزارة الدورة الشهرية عند بعض الفتيات يسبب لهن فقر الدم و الأنيميا، والإغماء المتكرر، وتتسبب غزارة الدورة الشهرية أيضا في عدم القدرة على بذل أي مجهود والشعور الدائم بالإرهاق.

علاج غزارة الدورة الشهرية

يتوقف علاج غزارة الدورة الشهرية من خلال التشخيص الصحيح ومعرفة السبب الحقيقي لحدث ذالك، ويكون علاج غزارة الدورة الشهرية بعلاج اضطرابات الهرمونات وتنظيم الدورة الشهرية والسيطرة على النزيف، أو يكون علاج غزارة الدورة الشهرية جراحة بالمنظار للرحم لإزالة الأورام الموجودة في بطانة الرحم، وفي حالة عدم نجاح كل هذه الوسائل في علاج غزارة الدورة الشهرية يكون الحل هو استئصال الرحم في حالة استمرار النزيف.

في الختام نتمنى لكل قراء موقع ثقفني السلامة والعافية ودوام الصحة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.