هل تعرف ما هو السماق وفوائده وأضراره للجسم والرجيم

هل تعرف ما هو السماق وفوائده وأضراره للجسم والرجيم

يعد السماق من فصيلة البطمية، وهو من النباتات التي تنمو على شكل أشجار صغيرة وتتغير ألوانها وأوراقها فى بداية فصل الخريف ويكون لونها أحمر لامع، أو برتقالي أحمر، أحمر أرجواني، وتكون ثمراها على شكل دوائر مسطحة الشكل لونها أحمر، وتكون شبه ثمرات التوت وتكسوها شعيرات حمراء اللون، وأيضا يمكن استخراجها بسهولة وذلك بواسطة الضغط على الطبقة الخارجية والطبقة الشمعية الوسطي، ويوجد أربع أنواع من السماق معروفة وهي، سماق اللامع، السماق العطري، السماق الأجرد، السماق القرني، ومن استخدامات السماق أنه يستخدم فى توابل الطعام، فهو يمكن أن يضاف بمفرده أو يضاف مع التوابل المتنوعة، كما أنه يعطى مذاق حمضي للعصائر، والمقبلات، وبعض الوصفات الأخري للطعام، ومن استخداماته أن يستخدم مادة ملونة، وحافظة وأيضا فى صناعة مستحضرات التجميل وأيضا الأدوية وأيضا فى صناعات اخري كثيرة.

من فوائد السماق:

يجدر أن نذكر أن هذه الفوائد التي ذكرت ليست مؤكدة وأنه يجري عمل أبحاث ودراسات أكثر لإثبات فعالية السماق العطري الذي يعمل فى تقليل بعض مشاكل الصحة وأيضا يقلل الإصابة بها ومن هذه المشاكل الصحية:

  1. فرط نشاط المثانة (Overactive bladder).
  2. تهيج المثانة.
  3. السلس البولي (Urinary incontinence).
  4. التبول اللارادي (Bed wetting).
  5. متلازمة المثانة المؤلمة أو إلتهاب المثانة الخلالى (interstitial cystitis).
  6. اضطراب الكلي.
  7. نزيف الرحم.

دراسات علمية حول فوائد السماق:

ذكرت إحدى الدراسات التي قامت مجلة lranian journal of pharmaceutical Research فى عام 2014 حول أن تناول السماق المطحون قد يعمل على خفض مستوي السكر فى الدم وذلك للأشخاص الذي يعانون من مرض السكر من النوع الثاني.

وقد تم دراسة تم نشرها بواسطة مجلة journal of Research in medical sciences فى عام 2014 أن تناول 3 جرام سماق مطحون يوميا لمدة 3 شهور يعمل على تقليل الإصابة بأمراض القلب لدي مرضي السكر وذلك لأن السماق يساهم بشكل مباشر فى الحفاظ عل صحة المصابين بمرض السكر.

وقد انتشرت دراسة مخبرية انتشرت فى مجلة فى سنة 2008 أن تناول مركب التانين الذي يتم استخلاصه من السماق يعمل على تقليل الإصابة بمرض تصلب الشرايين، او يخفف من أعراضه.

ونشرت مجلة أخري قد ذكر أنه تم عمل أبحاث على الفئران وأثبتت أن مستخلص بذور السماق يمتلك فوائد وخصائص تساهم فى تقليل الإصابة بالعقم لدي الذكور.

وذكر أن السماق يعمل على تثبيط نمو العديد من البكتيريا التي تكون مسببة للمرض والتي ترتبط بالتسمم الغذائي.

وذكر أن ثمرة السماق تعمل وتساهم فى العديد من التحكم بمستوي ضغط الدم، وذلك لأن السماق يحتوي على الفلافونويد والذي يتميز بخصائص تكون خافضة لضغط الدم.

وذكر أن تناول ثمرة من السماق تعمل على تقليل مستوي الكوليسترول في الدم وذلك للأشخاص الذين يعانون من السمنة وعسر شحميات الدم ولاحظ أن إنخفاض مستوي الكوليسترول فى الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة أو المعروف بالكوليسترول الضار، الدهون الثلاثية، ولكن لم يلاحظ إرتفاع مستوى البروتين الدهنية العالي الكثافة.

من أضرار السماق:

يعتبر المستخلص المائي للسماق يكون مصدر طبيعي وأمن، وأنه يمتلك خصائص تكون مضادة للميكروبات التي تكون موجودة في الأطعمة كما ذكر من قبل، وأيضا لا يوجد معلومات تكون موثوقة تثبت وجود آثار جانبية لتناول السماق للأشخاص، وأيضا لا يوجد معلومات تكون كافية حول درجة أمان تناوله للمرأة الحامل او المرضعة، وذلك ينصح بعدم تناوله حتي لا يتسبب بأي أضرار اخري.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *