مع حلول فصل الشتاء وبداية هطول الأمطار يتسائل العديد من الأشخاص حول أدعية نزول المطر وما هي الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقولها في لحظات هطول الأمطار للتقرب إلى الله وطلب الحاجات، تابعونا في هذا المقال لمعرفة أفضل الأدعية التي يمكن قولها في تلك الأوقات.

أدعية نزول المطر

دعاء لحظة هطول المطر:

يعد المطر من الأمور الرائعة والتي تعد مصدراً للرزق حيث يرسل الله المطر محملاً بالبركات لإنبات الزرع وسقي الأراضي الجافة لتعود الأرض خضراء كما كانت بعد انتهاء فصل الخريف.

لذلك لابد من قول دعاء المطر لحظة هطولة وذلك حتى يعطينا الله منافعه ويجنبنا أضراره وشروره فأحياناً يمكن أن يكون المطر مدمراً والدعاء كالآتي ” اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وأعوذ بك من شر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.

عن عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان عندما يرى المطر يقول: ” اللهم صيِّبًا نافعًا” (رواه البخاري).

يوجد رواية أخرى عن دعاء المطر ففي رواية عند النسائي: ” اللهم اجعله صيبًا نافعًا” تم ذكره أيضاً في رواية ابن ماجه: “اللهم سيبًا نافعًا”أما في رواية أحمد وأبي داود فكان الني صلى الله علية وسلم يقول “اللهم صيبًا هنيئًا” وفي رواية أحمد وابن ماجه كان يقول: “اللهم اجعله طيبًا هنيئًا”.

جميع تلك الروايات تحمل معناً واحداً لذلك يمكنك اختيار أي رواية وأي صيغة من صيغ الدعاء وذكره عند هطول المطر.

أدعية نزول المطر

أدعية لطلب الرزق عن نزول المطر:

يوجد العديد من الادعية الجميلة التي يمكنك ترديدها لفك الكرب وطلب العون والرزق من الله في هذا الوقت مثل

  • يا مقيل العثرات ياقاضى الحاجات اقضى حاجتى وفرج كربتى وارزقنى من حيث لا أحتسب ويسير لي الحال من حيث لا احتسب.
  • اللهم سخر لى رزقى واعصمنى من الحرص والتعب فى طلبه ومن شغل الهم ومن الذل للخلق اللهم يسر لى رزقًا حلالًا وعجل لى به يا نعم المجيب.
  • للهم يا باسط اليدين بالعطايا سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا اجعل يدى عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدى سفلى بالاستعطاء إنك على كل شىء قدير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ