[الموارد البشرية] تعلن تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1444 وطريقة احتساب المعاش

[الموارد البشرية] تعلن تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1444 وطريقة احتساب المعاش

الى جانب بدء تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور، والذي تم تفعيله من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رسمياً عبر صفحتها الرسمية، فقد كشفت عن آلية احتساب المعاش في النظام الجديد، وأوضحت الوزارة عبر حسابها على موقع تويتر، اليوم السبت ، ما تعنيه بالمعاش التقاعدي، وهو المبلغ الشهري الذي يتم دفعه من الضمان للفرد أو للأسرة ، مضيفة أن آلية احتساب المعاش في الدول المتقدمة  يسير نظام الضمان الاجتماعي وفق تصميم دقيق وخطة محددة لتقديم الدعم المناسب لكافة الأسر المستفيدة من التسجيل في الضمان الجديد 1444.

تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد

بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإطلاق نظام مطور للضمان الصادر بالمرسوم الملكي ، علي أن يكون الهدف إيجاد الوسائل والتدابير اللازمة؛ لتقديم الدعم المناسب له الأسر الأشد فقرًا واستحقاقًا ، والتأكد من تلبية الاحتياجات الأساسية لكل من تتوفر فيه الشروط، وتم إنشاء نظام ضَمان اجتمَاعي متطور وفقًا للتشريعات لتحقيق أهداف الحماية الاجتماعية ،بما في ذلك المساعدة النقدية وخدمات إعادة التأهيل والتدريب ، بالإضافة إلى خدمات التمكين والتوظيف ، لضمان وصول أموال الزكاة إلى المستفيدين وتحسين التوظيف، كما تلتزم بدعم الفئات الأكثر احتياجًا وفقًا لأهداف رؤية 2030 ، لأنها مصممة وفقًا لاحتياجات التنمية الفعلية للنظام السابق، مع مراعاة أفضل الممارسات العالمية والجوانب الاجتماعية والاقتصادية.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 1444

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الساعات الماضية رسمياً عن تفاصيل التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، حيث يتم تسجيل العائلات والأفراد المؤهلين مباشرة من خلال https://sbis.hrsd.gov.sa وقد أعلنوا بالفعل عن بدء تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور، والذي صدر بأمر ملكي في 4 فبراير 1442 ، بهدف السعي لتحقيق الاستقرار والسعي لتقديم أشكال الدعم المناسبة للمستفيدين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، ويتم تلقي طلبات التسجيل من اليوم وحتي الثالث والعشرين من مايو 2022.

شروط استحقاق الضمان الجديد 1444

من ضمن التحديثات الجديدة التي طرأت علي النظام الجديد للضمان هو شروط والية استحقاق الضمان وكان ذلك على النحو التالي الموضح

تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443

احتساب المعاش في نظام الضمان الاجتماعي المطور

بعد التسجيل في النظام الجديد المعلن من وزارة الموارد البشرية؛ يرغب الكثيرين من المستفيدين من المقطوعة، معرفة طريقة احتساب المعاش أو الراتب في النظام الجديد، ويتم احتساب المعاش من خلال التالي:

  1. تحديد معاش المستقلين والأسر بجمع الدخل “الدخل الشهري” لجميع أفراد الأسرة
  2. ثم خصم 50٪ من قيمة الدخل الشهري وإضافته إلى إجمالي الدخل غير العمالي للإعانات الحكومية. “باستثناء دعم برامج الدعم والمعاقين”.
  3. بعد ذلك يتم مقارنة المبلغ الإجمالي (الدخل المحسوب) مع الحد الأدنى للمعاشات المحسوبة. على أساس الاستحقاقات الشهرية المعتمدة لأفراد الأسرة، وهو 1110 ريال للمعيل و 550 ريال لكل فرد من أفراد الأسرة.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

التسجيل للحصول على مزايا الضمان الاجتماعي متاح على منصة الدعم والحماية الاجتماعية. عن طريق الوصول إلى الرابط ثم  إدخال النموذج، ثم إنشاء حساب جديد. كما أنه متاح من خلال وزارة الموارد الاستفسار عن حالة الضمان الاجتماعي في السجل المدني. إذا كنت مؤهلاً، فسيتم إخطارك ويمكنك التقديم على الفور. ومن ثم يتم عرض عدد المنازل المدرجة في الطلب وعدد المعالين ورقم الحساب المصرفي وحالة التحقق. كما تتيح منصة الدعم والحماية الاجتماعية حتي وقتنا الحالي التقدم بطلب للحصول على مزايا الضمان.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *