دعاء دخول أول يوم امتحان، أحد أهم الأدعية التي يحتاجها جميع الطلاب في جميع الأعمار والمراحل الدراسية لضمان حفظها والقدرة على ترديدها وقت الإختبارات هي أدعية دخول الامتحانات، فتعتبر حالة التوتر والقلق التي تسود الأجواء بين الطلاب في أول يوم اختبار من الأشياء الثابتة التي لا تقبل المناقشة، واللجوء لله عز وجل بالدعاء هو من أكثر الأمور اطمئنانًا التي تساعد الطلاب على التخلص من التوتر وتغرز مبدأ الثقة والنور في عقولهم وقلوبهم ولهذا سنعرفكم على الأدعية التي يحتاجها الطلاب في أول يوم اختبار بالإضافة إلى مجموعة أخرى من أدعية الإمتحانات.

أدعية الاختبارات للطلاب

تعتبر النهاية المحتومة لأيام طويلة مليئة بالتعليم والدراسة هي الاختبارات فهي تعد الوسيلة التي تساعد أولياء الأمور والقائمين بالعملية التعليمة على إلقاء نظرة على مدى استيعاب الطلاب للمادة التعليمية، بالإضافة إلى مدى إدراك الطالب للمنهج الدراسي المقرر لكل مادة من المواد التي قام بدراستها على مدار العام الدراسي، كما أنها تعد عملية تقييم للطالب لما تلقاه وتعلمه خلال الفصل الدراسي، لهذا مما يكثف الطلاب البحث عن أدعية لتساعده على الاستعداد للاختبار وتهدئة النفس.

وهذا لأن مرحلة الاختبارات هي مرحلة صعبة وشاقة على الطالب نظرًا لحالة القلق التي تصيبه بسبب التفكير في مدى صعوبة أو سهولة الامتحان كما ذكرنا في السابق أن العقل يتعرض لحالة من التشويش والقلق عند الإعلان عن مواعيد الاختبارات فبالتالي يزداد توتره عندما تقترب الاختبارات وأنها واقع حي يتوجب عليه عيشه فور تخطيه بوابة المدرسة والتوجه لفصله، لذلك فإن اللجوء إلى الدعاء هو أفضل الوسائل التي تساعد على إزالة هذا التشويش.

فضل أدعية الاختبارات

دعاء أول يوم اختبار

قبل معرفة الأدعية التي يحتاجها الطالب في أول أيام الاختبارات يجب عليه أولًا معرفة فضل من تلك الأدعية حيث أنها تساعد على عدم تفكير الطالب بطريقة أداءه في الاختبار وحسن الظن بالله، الحفاظ على الحالة النفسية للطالب من الاكتئاب، الشخص الناجح دائمًا يبحث عن الفرصة التي تمكنه من تقديم يد العون لأشخاص أخرى.

دعاء أول يوم اختبار

وفيما يلي سنعرفكم على دعاء أول يوم اختبار:

  1. اللهم يا جبار يا كريم، يا رحمن يا رحيم، نسألك من عطفك وكرمك يا كريم، أن تُزيل غمَّة الاختبار عن قلبي، وتُبعد رهبة الاختبار عن فكري، اللهم يا رب العالمين في بداية رحلة اختبار جديدة اللهم إني أسالك الثبات والثقة، اللهم أسالك التوفيق والنجاح.

  2. اللهم أنت القادر على كل شيء، اللهم أني أسالك التيسير في الاختبار، والسداد في الإجابة، والنجاح في الاختبار نجاحًا مُشرّفًا مُفرحًا تامًا يا رب العالمين.

  3. في أول يوم في الاختبار يا رب العالمين يا لطيف يا مُجيب ارزقني حُسن البصيرة، وسُرعة الفهم والحفظ والتذكر، اللهم ابعد النسيان والشرود عن ذهني وعقلي، وارزقني نور العقل والقلب.

  4. بسم الله الرحمن الرحيم الذي لا يضرُّ مع اسمه شيء، اللهم اجعل أول يوم في الاختبار بداية خير، واجعل نجاحي في الاختبارات وسيلة لتحقيق ما تُحب وترضى يا رب العالمين.

  5. اللهم أسالك القوة لا الضعف، والثبات لا التزعزع، والتذكر لا النسيان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ