طريقة عمل البيان السنوي للرعاية الاجتماعية والذي تعلن عنه هيئة الرعاية الاجتماعية بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية في كل عام، والذي يهدف هذا البيان السنوي لتحديث بيانات المسجلين لدى هيئة الرعاية من المحتاجين للحصول على البيانات الأحدث لهم عند الوزارة في بداية العام المالي الجديد، ويتم تحديد المتغيرات التي حدثت في المستفيدين وكتابة البيانات الأحدث لهم وأماكن الإقامة، كما يم تقديم المستمسكات المطلوبة لإثبات صحة البيانات المقدمة، وذلك ليتمكنوا من صرف رواتب الحماية الاجتماعية بسلام دون خطأ في المعلومات في العام الجديد 2022.

spa.gov.iq تسجيل استمارة البيان السنوي للرعاية الاجتماعية والمستمسكات المطلوبة

وتقوم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في العراق بتقديم الدعم المادي للأسر الفقيرة وذوي الإعاقة والعاطلين عن العمل في جميع محافظات الدولة، ويتم تحديث بيانات المسجلين لديها ليتم شمولهم في الوجبة الجديدة المقبلة حسب المعلومات الأحدث لهم، على أن يتم التأكد من بيانات المسجلين في الموقع من خلال الباحثين الاجتماعيين الذين يزوروهم في العنوان المسجل لهم للتأكد من البيانات وحالة المسجلين المادية والاجتماعية، كما يتم التأكد من حياة المتقدم أو مماته.

خدمات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

قامت الوزارة خلال السنوات الخمسة عشر الماضية، من خلال هيئة الرعاية الاجتماعية، تقدم العديد من الخدمات للمواطنين من الفئات الفقيرة ومحدودة الدخل والعاطلين كالتالي:

  • تقوم الوزارة باستقبال طلبات رواتب الحماية الاجتماعية للأسر الفقيرة والمعدمة ويتم دراسة أحوال المسجلين لبيان الحالة المادية والاجتماعية لهم وتحديد الراتب الذي يستحقون.
  • كما تقوم الوزارة باستقبال طلبات ذوي الإعاقة وهم غير القادرين على العمل والذين يستحقوا رواتب الحماية من الوزارة، وتقوم الوزارة كذلك بتحديد راتب للمعين المتفرغ لرعاية هذا المعاق.
  • وتقوم الوزارة كذلك باستلام طلبات العاطلين عن العمل من الفقراء والخريجين والعمال والطاقة الشبابية من الخريجين لبيان أعداد العاطلين لشمولهم في المشروعات المقبلة أو تحديد رواتب خاصة بهم لحين الحصول على فرص للعمل.
  • يتم طرح عدد من المشروعات السكنية للفقراء ويتم الاقتراع عليها ليحظى الفقير بمكان آمن ومناسب للعيش الكريم، وذلك بالاشتراك مع وزارة الإعمار.
molsa.gov.iq طريقة عمل البيان السنوي للرعاية الاجتماعية 2021 المستمسكات المطلوبة
molsa.gov.iq طريقة عمل البيان السنوي للرعاية الاجتماعية 2021 المستمسكات المطلوبة

طريقة عمل وملئ استمارة البيان السنوي للرعاية الاجتماعية

  1. يتم الدخول على رابط وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
  2. يقوم المستخدم الانتظار لنزول رابط خاص بالاستمارة الخاصة بالبيان السنوي.
  3. يتم ملئ الاستمارة وتنزيل المستمسكات المطلوبة.

المستمسكات المطلوبة لمليء الاستمارة

  1. البطاقة الوطنية الموحدة
  2. البطاقة السكنية
  3. بيان طبي لذوي الإعاقة.
  4. هوية الأحوال المدنية
  5. صورة قيد لبيان الحالة الاجتماعية
  6. صورة قيد لبيان الحالة الاجتماعية.
  7. قرار محكمة يتضمن حالة فقدان للزوج المفقود أو بيان الهجران لهذه الفئة
  8. كتاب تأييد الاستمرار بالدراسة لأبناء الارامل.
  9. بيان وجود تغيير في الحالة الاجتماعية في حال تم تغييرها.

تقوم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بتقديم الرعاية المسموح لها بها للأسر الفقيرة والضعفاء، ويتم أيضا تقديم رواتب شهرية أو مبالغ دورية للأسر الفقرية والعاطلين عن العمل وفق الآلية الخاصة بالصرف حسب حالة الجميع ووفق شروط يتم تحديدها والتأكد منها لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، ويتم الدخول على رابط molsa.gov.iq وذلك بعد أن يتم تفعيل وتنزيل رابط استمارة البيان السنوي للرعاية الاجتماعية 2021 والتعرف أيضا على المستمسكات المطلوبة عند التسجيل لضمان التسجيل الناجح وتحديث البيانات إلكترونيا لدى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في قاعدة البيانات الخاصة بالمستفيدين لديها.

ويتابع جميع المسجلين في الرعاية الاجتماعية بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية الدخول على رابط الوزارة الرسمي molsa.gov.iq والتعرف على الرابط الخاص بالاستمارة لتسجيل استمارة البيان السنوي للرعاية الاجتماعية 2021 كما يقوم بتسجيل المستمسكات المطلوبة وهي الأوراق والوثائق التي تفيد بتحديث حالة المواطن للاستمرار في الحصول على الدعم السنوي من الوزارة بعد أن يتم تحديث البيانات.

وتعتمد طائفة كبيرة من الشعب العراقي على المؤسسات الاجتماعية الخدمية التابعة للدولة العراقية، حيث توجد مستويات عالية من البطالة في الدولة بين الشباب وأيضا يرتفع أعداد الغير قادرين ماديا والذين يحتاجوا إلى الدعم الشهري لهم، ولذلك تقوم المؤسسات الاجتماعية ووزارة molsa.gov.iq ويبحث المسجلين لدى الوزارة طريقة تحديث البيانات الخاصة بهم عن طريق التعرف على رابط تسجيل استمارة البيان السنوي للرعاية الاجتماعية والمستمسكات المطلوبة للتسجيل والتحديث.

ويقوم الجميع التسجيل وتحديث البيانات على رابط molsa.gov.iq لتسجيل استمارة البيان السنوي للرعاية الاجتماعية والتي تقوم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في جمهورية العراق بإطلاقه خلال أيام قليلة، ليتم مليء بيانات استمارة المواطنين واستكمال جميع البيانات، على أن تقوم الوزارة بإرسال الباحثين الاجتماعيين بين الحين والآخر وذلك لدراسة أحوال المسجلين في الوزارة والتأكد من الاستمرار في الاستحقاق والدخول تحت مظلة الضمان الجديد.

تفعيل رابط تسجيل استمارة البيان السنوي 2021

منذ قليل تم تفعيل رابط تسجيل استمارة البيان السنوي للضمان الاجتماعي من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، حيث قامت بالأمس بالإعلان عن تفعيل الرابط ابتداء من الأحد، وقد أعلنت اليوم على تفعيل الرابط، ويتم التسجيل بالطريقة التالية:

  1. يتم الدخول على تسجيل استمارة البيان السنوي بالعراق.
  2. يكون أمام المستخدم نوافذ ثلاثة يتم الاختيار بينهم.
  3. يتم الاختيار أولا تحديث البطاقة الذكية الغلقة.
  4. يقوم أيضا بتحديث عنوان السكن ويتم الدخول من النافذة لكتابة العنوان الأحدث.
  5. ويتم أيضا الدخول على المسجلين منذ عام 2016 الغير مبحوثين والذين ظهرت بياناتهم على رابط الوزارة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ