تم تداول صور علي مواقع التواصل الإجتماعي تفيد بنشر صور لمستخدمي مراقع السوشيال ميديا لجمال الامطار علي مدينة الجبيل الصناعية ،بعد هطول الامطار عليها ليلة امس ، كما طالبوا بتكرار مسالك الصرف الموجودة بالمنطقة الصناعية وتعميمها علي باقي انحاء المملكة .

تفاصيل هطول الامطار علي الدمام والخبر والجبيل

وفي وقت سابق اليوم كان سكان مناطق الدمام والخبر والجبيل يعانون من المطر ونزح المياة من منازلهم ، ويسارعون بإبعاد سياراتهم عن التجمعات المائية ، في للوقت الذي كان سكان الجبيل الصناعية يستمتعون بمنظر المطر الخلاب لحظة سقوطه ، ويوثقون ذلك باخذ الصور علي هواتفهم وعدساتهم .

هذه المفارقة العجيبة تتجدد كل عام وفي كل مرة تشهد فيها المنطقة الشرقية هطولاً للأمطار، وما إن تغرق مدينة من مدن المملكة حتى يبرز نموذج مدينة الجبيل الصناعية؛ تلك المدينة السعودية التي أنشئت وخُططت بإشراف ومتابعة كفاءات وطنية، حرصت على تنفيذ مشاريع بنيتها التحتية بأجود المواصفات ووفق أحدث المقاييس العالمية.

سنتعرف معاً حقيقة هطول الامطار وماهي نتائجه

كما اكدت مصادر مطلعة تفيد بأن  أبرز مواصفات شبكات تصريف مياه الأمطار في الجبيل الصناعية؛ حيث تتميز مدينة الجبيل الصناعية بوجود قنوات تصريف مفتوحة بطول ٣٢٠كم، بالإضافة إلى قنوات مغلقة بطول ٢٦٣كم؛ أما الطرقات فقد تم تنفيذها بشكل محدب بشكل يسمح لمياه الأمطار بالنزوح سريعاً إلى فتحات التصريف المُوَزعة بطريقة إبداعية.

وعلي الرغم من وجود قنوات تصريفية شديدة الامتصاص الان ان الفرق الميدانية لم تغب عن اي طريق جانبي بالمدينة ، لتحقيق الدعم والمساندة بالإضافة الي التأكد من عدم وجود قنوات تصريفية مسدودة بأي طريق .

المميزات التي تتميز بها شبكات الصرف بمدينة الجبيل الصناعية

كانت الامطار التي تعرضت لها مدينة الجبيل الصناعية وسهولة إمتصاصها عبر الشبكات التصريفية ،مما آثار إعجاب تداولي مواقع التواصل الاجتماعي ،.مما اضاف تساؤل في نفس الوقت عن:  لماذا غرقت محافظات المنطقة الشرقية الاخري ولم تغرق الجبيل الصناعية ؟
كما ناشدوا باتخاذ إجراءات عاجلة وصارمة لمنع تكرار ما حدث مستقبلاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.