محمد بن عبد الله بن عبد المطلب سيد الخلق أجمعين وأول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة كان أبيه عبد الله هو أكثر أبناء عبد المطلب قربا منه وأحبهم إليه لذلك اختار عبد المطلب لابنه آمنة بنت وهب زوجة له وكانت تعد حينذاك أفضل بنات قريش من حيث الحسب وكذلك النسب وولد رسول الله صل الله وسلم يتيما حيث خرج أبوه في تجارة إلي بلاد الشام ولكنه توفي أثناء عودته عن 25 عاما ودفن عند أخوال أبيه من بني النجار .

ميلاد رسول الله صل الله عليه وسلم

ولد نبي الإسلام محمد صل الله عليه وسلم يوم الإثنين من شهر ربيع الأول وكان النبي يصوم كل اثنين كأنه يخبرنا بأن شكر النعم يكون بالطاعة والتقرب إلي الله فعن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه قال سئل رسول الله عن صيام يوم الإثنين فقال ( ذاك يوم ولدت فيه ويوم بعثت فيه ).

ماذا تعرف عن أخلاق نبي الإسلام محمد صل الله عليه وسلم

  • قالت السيدة عائشة رضي الله عنها عندما سئلت عن أخلاقه ( كان خلقه القرآن ) وقالت أيضا سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول ( أن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم .
  • وقالت السيدة صفية بنت حيي رضي الله عنها ( ما رأيت أحسن خلقا من رسول الله صل الله عليه وسلم ).
  • كان متواضعا فعن أبي أمامه الباهلي قال خرج علينا رسول متوكئا علي عصا فقمنا إليه فقال ( لا تقوم كما يقوم الأعاجم يعظم بعضهم بعضا ).
  • وصفه المولي عز وجل فقال ( وإنك لعلي خلق عظيم ) وقال تعالي ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ).
  • عندما سأل أي الإيمان أفضل قال ( حسن الخلق ).

اشتاق جذع النخل إلي رسول الله

كان نبي الرحمة يخطب علي جذع النخلة فلما تم بناء المسجد النبوي كان يخطب هناك رسول الله فاشتاق الجذع إلي رسول الله فبكي ونحن أحق بالحنين إلي رسول الله من جذع النخل فقد روي عن الفاروق عمر بن الخطاب أنه عندما نظر إلي جثمانه الشريف بكي وقال ( بأبي أنت وأمي يا رسول الله لقد كنت تخطب الناس علي جذع  فلما كثر الناس واتخذوا لك منبرا فحن ذلك الجذع إليك حتي وصعت يدك الشريفة عليه فسكت فأمتك أولي بالحنين إليك ).

رحمة رسول الله بقومه الذين قاتلوه

كان النبي أرحم الناس وأكثرهم خوفا علي أمته فقد ضرب رسول الله وأخرج من مكة وشج وجهه وكسرت رباعيته في غزوة أحد ولم يزد علي أن قال ( اللهم اهدي قومي فإنهم لا يعلمون ) حبيبي يا رسول الله أشهد الله بأني أحبك وروي أنه قد فزع إبليس يوم ميلاده صل الله عليه وسلم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ