التخطي إلى المحتوى

موقع حساب المواطن الإلكتروني ، بعد أم تم إطلاق موقع حساب المواطن الإلكتروني داخل المملكة العربية السعودية زاد عدد الطلبات المكتملة عن 3 مليون طلب حتي الآن ، إن حساب المواطن يهدف إلي المساعدة في حماية الأسر السعودية صاحبة الدخل الضعيف والمتوسط من الآثار والنواتج الاقتصادية الناتجة عن رفع أسعار منتجات الطاقة.

 موقع حساب المواطن الإلكتروني

وعلي الرغم من تأكيدات لكثير من جمعيات خيرية علي أن الدعم مستمر ، إلا أنه توجد مخاوف من تأثير البرنامج في المساعدات المقدمة للأيتام ، حيث تقول أحد المواطنات السعوديات التي تعول ستة أيتام أن أحد الجمعيات تقوم بتقديم 1200 ريال سعودي شهرياً لكل فرد ، وإنها تعيش مع أولادها بشقة مستأجرة ، وفي داخلها قلق بشأن توقف الدعم من الجمعية عند قبولها في برنامج حساب المواطن ، يمكنكم التسجيل من موقع حساب المواطن الإلكتروني.

تحديث: قد وصل الذين قاموا بالتسجيل حتي الآن في برنامج حساب المواطن 10 ملايين ونصف من المواطنين السعودين ، رجال ونساء ومختلف الأطياف ،ويستمر التسجيل في برنامج حساب المواطن للحصول علي الدعم عن طريق موقع حساب المواطن السعودي.

بيانات موقع حساب المواطن الإلكتروني توضح دور المرأة في المجتمع السعودي

قد أكد عبد الله الهدباء مدير الخدمة الاجتماعية علي أن تقديم الدعم من الجمعيات مستمر للمستحقين وتوفير الاحتياجات الأساسية لهم ، ونتيجة لذلك تم الربط ما بين حساب المواطن الموحد والجمعيات ليتم الكشف عن صحة المعلومات المقدمة وضمان وصول الدعم لمستحقيه.

بالإضافة إلي أن السيد محمد العنقري محلل اقتصادي يرى أن المواطنات السعوديات قمن بإثبات جدارتهن داخل مهن كثيرةً ، وليس من الغريب أن نجد أن 28% من النساء السعوديات يقمن برعاية أسرهن، وأضاف أنحساب المواطن الموقع الإلكتروني يتعامل مع رب أسرة دون النظر لجنسه، وأن النسب التي يقدمها بوابة حساب المواطن أظهرت دور المرأة السعودية العظيم الذي تقدمه في المجتمع.

وقد قام العنقري بحدث مع  “جزيرة نت” بالإشارة إلي أن البرنامج الذي يحتوي أصحاب الدرجة الممتازة ورجال الأعمال مصمم بدقة شديدة لا تعمل علي السماح بالتلاعب في المعلومات ، فقد تم ربطه بعدد كبير من الجهات لضمان دقة المعلومات المقدمة، وتم تحديد عقوبات شديدة جداً للمتلاعبين، حيث تم الكشف عن أغنياء يحصلون على إعانات من الضمان الاجتماعي.

خطوات التسجيل في موقع حساب المواطن الإلكتروني الحكومي

  • يتم الدخول علي حساب المواطن أولاً وهو من هنا ” رابط موقع حساب المواطن
  • ثم بعد ذلك تقوم بكتابة بيانات رب الأسرة وبيانات أفراد الأسرة لو كان لصحاب الحساب أسرة.
  • إن لم يكن له أسرة يسجل بياناته هو فقط.
  • إن كانت سيدة تسجل بيناتها هي أيضاً فقط.
  • أرمله أو مطلقة تعيش بمفردها تسجل بيناتها هي فقط.
  • وبعد تسجيل البيانات يتم الضغط على تسجيل.

فيديو لشرح طريقة التسجيل في موقع حساب المواطن الإلكتروني

 

تحديث لبيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي في موقع حساب المواطن الإلكتروني

وضمن سياق متواصل قام موقع حساب المواطن الإلكتروني بالإعلان عن السماح للأشخاص المستفيدين من الضمان الاجتماعي بتصفح بياناتهم داخل البرنامج ، ويمكنهم تحديث تلك البيانات وقت الحاجة ، وقد كان برنامج حساب المواطن أعلن من قبل عن إدراج كافة المستفيدين من الضمان الاجتماعي في البرنامج قبل بدء إطلاقه في بداية فبراير الحالي.

قد صرح مشرف حساب المواطن العام عن أن أسبقية التسجيل لا تفرق إلا في الحصول المبكر للدعم ولا يوجد أي مميزات أخري للتسجيل المبكر ، وسيتم الإعلان تباعاً عن الدفعات الأخري، بعد أن صرح عن موعد الدفعة الأولي في لقاء تلفزيوني.

هل يتم حساب أقساط الدخل في حساب المواطن أم لا

سوف يتم تقرير هذه النقطة من خلال لجنة من الوزارة ، حيث ستقوم بتلك المهمة،وستتكون من وزراء المالية ووزراء التخطيط والعمل،وقام المشرف العام لحساب المواطن المهندس العصيمي بالتأكيد أنه سيتم فحص جميع الطلبات بدقة شديدة، عن طريق 16 جهة ،وسيتم التأكد والفحص من حالة وجود طلبات مزورة أو لا،وستتم عملية المرحلة لثانية بعد انتهاء التسجيل عن طريق لجنة متكونة ، من وزارات وهيئات حكومية مختلفة، وستضمن وزارة الداخلية، ووزارة العمل والإسكان والكثير وذلك ليتم فحص الطلبات وتحديد المتقدمين للحساب المستحقين.

الدليل الاسترشادي لحساب المواطن عن أغلب الأسئلة الشائعة pdf

كانت هناك العديد من التساؤلات حول برنامج حساب المواطن ، وعن كيفية حساب الدعم ، وقامت الوزارة بتوضيح أنه بعد إتمام التسجيل سيتم توضيح طريقة الحساب ، كما سيتم تزويد كل مواطن بآلة حاسبة حتي يقوم بحساب المستحق له من المال ، وقد كثرت الأسئلة أيضاً عن بعض الجزئيات غير الواضحة من البرنامج ، ونتيجة لذلك قامت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بعمل وإنشاء دليل إسترشادي بصيغة pdf للمواطنين ،وذللك عبر الموقع الرسمي للوزارة علي شبكة الإنترنت ،حيث يحتوي كافة الأسئلة التي تشغل بال المواطنين السعوديين ببرنامج حساب المواطن ، ولكي يسهل علي الجميع المعرفة التامة بكل ما يتعلق بحساب المواطن وللدخول للدليل من هنا “ الدليل الإسترشادي لحساب المواطن

حرمان أبناء السعودية المتزوجة بأجنبي من «حساب المواطن»… بعد وفاتها

قام المشرف علي حساب المواطن بالتصريح أنه سيتم إيقاف الصرف من ” حساب المواطن ” لأبناء السعودية المتزوجة من أجنبي، بعد وفاتها، وقد أكد العصيمي أيضاً أن رب الأسرة التي ترعي أيتاماً يعد مسؤولاً عن تسجيلهم ضمن حساب المواطن ، بالإضافة إلي أن الأيتام ينقسمون إلى صنفين، الأول تحت إشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وهم مسجلون في «الضمان الاجتماعي»، وتتولى الوزارة مسؤولية تسجيلهم. أما الآخر فهم الموجودون في دور الأيتام، وترعاهم الوزارة مادياً واجتماعياً.

تحديث: وصل عدد المسجلين حتي الآن 10.5 مليون سعودي وسعودية كما قال العصيمي المتحدث الرسمي لحساب المواطن ،وسيتم قريباً البدء في المرحلة الثانية وهي الأهلية ويليها مرحلة الاستحقاق في مراحل حساب المواطن ،حيث شارفت المرحلة الأولي من مراحل حساب المواطن علي الانتهاء وسيليها مرحلة الأهلية وبعدها مرحلة الاستحقاق في برنامج حساب المواطن ومن يريد أي استفسار يترك تعليق وسنقوم بالرد عليه.

أشياء مغلوطه حول حساب المواطن

ما عزز من ذلك المفهوم المغلوط عن حساب المواطن، والذي هو برأيي قد جانب الصواب بعض الشيء، فتح البرنامج لباب التسجيل على مصرعية لكافة المواطنين السعوديين سواء أكانو أسراً أم أفراداً بصرف النظر عن مستويات دخولهم ومواردهم المالية حتى أن تجاوز أعداد المسجلين في وقتٍ من الأوقات نصف أعداد الشعب السعودي، مما أعطى انطباعا سلبيا لدى البعض بأن الهدف الأساسي والرئيسي من وراء هذا الحساب هو رغبة الدولة في تكوين قاعدة بيانات وجمع معلومات عن المواطنين، وبالذات عن دخولهم وثرواتهم ومدخراتهم الشخصية لغرض غير معروف وغير معلوم في الوقت الحاضر، كالتوجه مثلاً لفرض ضرائب مستقبلية على الدخول أو إلى غير ذلك من الأسباب، سيما وأن البعض قد ربط بين التسجيل في حساب المواطن، وتوجه الدولة إلى إقرار ضريبة القيمة المضافة VAT بمطلع العام القادم ضمن منظمومة قرارات دول مجلس التعاون الخليجي الاقتصادية.

برأيي أن ما عزز من تلك المفاهيم الخاطئة لدى العامة عن حساب المواطن، غياب الشرح الوافي وقصور التوعية الاستباقية بأهداف الحساب وآلية عمله قبل إطلاقه، وبالذات بآلية التسجيل بالحساب وإتاحة التسجيل لكافة المواطنين بصرف النظر عن مستويات دخولهم ومدى أحقيتهم للدعم المالي من عدمه وفقاً لمعايير الاستحقاق التي ستحددها لجنة وزارية فيما بعد، استناداً إلى تحليل البيانات التي تم تجميعها من المواطنين الذين سجلوا بالبرنامج وصولاً للآلية المناسبة للتعويض، والتي تُعد برأيي طريقة عملية أكثر لتحديد المستفيدين بشكل أكثر دقة.

تحديث:مرحلة تسجيل حساب المواطن في موقع حساب المواطن الإلكتروني شارفت علي الانتهاء وما زال هناك أشخاص يقوموا بالتسجيل حتي الآن،والمرحلة القادمة ستكون مرحلة الأهلية وتليها الاستحقاق من مراحل برنامج حساب المواطن.

تحديث:هناك أخبار بقرب أنتهاء المرحلة الأولي من التسجيل في حساب المواطن ، وسيتم البدء في بقية مراحل حساب المواطن خلال أيام.

متابعينا الكرام من أراد الاستفسار عن أي شئ بخصوص حساب المواطن إذا كان من التسجيل في حساب المواطن أو موعد المراحل القادمة من حساب المواطن أو موعد صرف الدعم يترك تعليق وسنقوم بالرد عليه فور تواجدنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.