الفئات العمرية المستهدفة لعودة الحضور بالمدارس الحكومية والأهلية بالمملكة

الفئات العمرية المستهدفة لعودة الحضور بالمدارس الحكومية والأهلية بالمملكة

الفئات العمرية المستهدفة لعودة الحضور بالمدارس الحكومية والأهلية تعد وزارة التعليم بالمملكة من اهم الوزارات، التي يتابعها المواطنين والمقيمين، ثم يرجع ذلك لكثرة الأحداث والتطورات، التي تمر بها العملية التعليمية، من موجة الكرونا التي اجتاحت العالم، وحرصا من الدولة علي صحة وسلامة الطلاب، أطلقت الوزارة مجموعة من المنصات التعليمية، والمواقع الإلكترونية، من اجل مواكبة الأحداث، ثم كان الهدف من إطلاق المنصات، مساعدة الطلاب وأولياء الأمور، لاستمرار المسيرة التعليمية، وتخطيطا للعودة بالتدريج للمدارس، فأعلنت الوزارة عن ابتداء عودة المعلمين، وهيئة التدريس في المدارس والكليات، مع مراعاة كافة الإجراءات الاحترازية، وأخذ اللقاحات اللازمة للحفاظ علي سلامة الجميع.

سيناريوهات العام الدراسي الجديد في ظل جائحة كرونا في المملكة

الفئات العمرية لعودة الحضور بالمدارس الحكومية والأهلية

هناك اربع نقاط مهمة، للاجراءات عودة التعليم حضوريا، بالاتفاق مع وزارة الصحة، وزارة التربية والتعليم بالمملكة:

  1. عودة المعلمين والمعلمات، ثم أعضاء هيئة التدريس، حضوريا إلي مقر العمل في المدارس والجامعات، وفق الترتيبات، التي تحددها وزارة الصحة تحقيقا لسلامة الجميع، وسيتم التحقق من ذلك، من خلال تطبيقي توكلنا وتباعد.
  2. ثم العودة لجميع طلبة الجامعات، المؤسسة العامة للتدريب التقني، وستعلن عن تحديد آليات الحضور.
  3. أهمية التحصين بأخذ لقاح كرونا، وفق ترتيبات وزارة الصحة، وستعلن الجامعات والمؤسسة، القرارات اللازمة لاستكمال آليات القبول.
  4. ثم العودة لطلبة التعليم العام، المدارس الحكومية والأهلية، وسيعلن عنها لاحقا، وستحدد الفئات الـعمرية المستهدفة في العودة، وفقا للتنسيق مع وزارة الصحة، والترتيبات المعتمدة لديها.

كما ستراعي الوزارة الكثافة الطلابية في المدرسة، والأماكن النائية، واستمرار عمليات التقييم والمتابعة والرقابة في التطبيق، والتقيّد بجـــميع الإجـــراءات الاحــترازية اللازمة، المعتمدة من الجهات المختصة.

منصات التعليم التي أطلقتها الوزارة بالمملكة

  1. مدرستي: أطلقت الوزارة المنصة، استكمالا لدراستهم بالتعليم عن بعد، وتحتوي المنصة علي كثير من الأدوات التعليمية، التي تخدم الطلاب وأيضا المعلمين، اقامة الدروس بتقنية الاتصال المرئي، الواجبات المدرسية، الاختبارات الشهرية والسنوية، الحصول علي التقارير.
  2. عين بوابة التعليم الوطنية: ثم بوابة عين للطلبة وأولياء الأمور، وتحتوي علي نسخة إلكترونية، من المناهج الدراسية، لكافة المراحل الدراسية، وتم أيضا تزويدها بالعناصر التعليمية، ومرجعات للدروس، بالإضافة إلي المفاهيم والتجارب.
  3. ثم منصة عين المبدع: تعمل علي تقديم العديد من الدورات التدريبية، للطلبة بتقنية التعليم عن بعد، وتوفر الاستشارات التدريبية المختلفة، والتأهيل لتقديم الاختبار التحصيلي، واختبارات القدرات، والرخصة المهنية للمعلمين.
  4. ميم التعليمية: احد المنصات التي توفر الدورات التدريبية بالمملكة، عبر الأنترنت، دورات علم الصرف، دورات علم النفس، ودورات أيضا للصف الأول والثاني والثالث.
  5. سهل التعليمية: توفر الكثير من الشروح المرئية لمقررات المناهج، وتحتوي علي نسخة إلكترونية من جميع المناهج.
  6. ثم نمو التعليمية: تعمل علي توفير الكثير، من الدورات التدريبية، تهدف إلي تنمية المهارات لدي الطلاب، وتقديم دورات البرمجة، القيادة، دورات التفكير التصميمي، ريادة الأعمال.
  7. كلاسيرا التعليمية: احد المنصات التي تعمل، علي توفير العديد من العناصر التفاعلية، بين الطلاب والمعلمين، ثم توفير طرق التواصل، مع طرح الأسئلة، والحصول علي الإجابة.
  8. همه سلسلة بالبيد التعليمية: تمتع بخبرة 25 عاما، في الدورات التدريبية بالمملكة، تقديم دورات تأهيلية، لاجتياز قدرات الجامعيين، اختبارات الرخصة المهنية.
  9. منظومة معرفة التعليمية: تعتمد علي التعلم الذاتي، والتشاركي لطلبة منطقة الجبيل، وزيادة مستويات المعرفة والأبداع.
  10. تطبيق الروضة الافتراضية: ليتمكن جميع الأطفال بالمملكة، المفاهيم التعليمية المناسبة لأعمارهم، وهي تتوافق مع جوالات الايفون والاندرويد.

العناوين الإلكترونية لمنصات التعليم بالمملكة

  1. مدرستي: https://schools.madrasati.sa/.
  2. عين بوابة التعليم الوطنية: https://www.ien.edu.sa/home/dashbord.
  3. عين المبدع:  https://www.ienmtr.com/ar.
  4. ميم التعليمية: https://meem-sa.com/.
  5. سهل التعليمية: https://sahl.io/eg.
  6. ثم نمو التعليمية:  https://nomuo.com/.
  7. كلاسيرا التعليمية: https://mea.classera.com/.
  8. همه سلسلة بالبيد التعليمية: https://hemma.sa/home.
  9. منظومة معرفة التعليمية: https://marefa.rcjschools.edu.sa/.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *