عقوبة التحرش في السعودية 2021 رادعة.. السجن لـ5 سنوات وغرامة مالية تصل لـ 300 ألف ريال

عقوبة التحرش في السعودية 2021 رادعة.. السجن لـ5 سنوات وغرامة مالية تصل لـ 300 ألف ريال

عقوبة التحرش في السعودية 2021 وقع عليها تعديل خاصة بعد حالات التحرش التى وقعت في اليوم الوطني السعودي 91 خلال الأيام الماضية، وحدد “نظام مكافحة جريمة التحرش” مفهوم التحرش، فبدأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي تفاصيل عقوبة التحرش في السعودية مع فيديوهات وقائع التحرش في اليوم الوطنى السعودي معبرين عن غضبهم من ماحدث لاسيما الفتيات، مطالبين بتطبيق أقصى العقوبات على المتحرشين لتكون عقوبات رادعة بما يضمن حماية المجتمع السعودي من انتشار الجرائم بداخلة.

عقوبة التحرش في السعودية 2021

في إطار تعديل القوانين وتطويرها، أضاف مجلس الوزراء السعودي، على المادة السادسة من نظام مكافحة جريمة التحرش، على أن تكون عقوبة التحرش في السعودية السجن مدة لا تزيد على العامين، وعقوبة مالية لا تزيد على 100 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، على أن تفيد الفقرة الجديدة بجواز نشر ملخص الحكم في الصحف المحلية على نفقة المحكوم عليه.

عقوبة التحرش في السعودية 2021
عقوبة التحرش في السعودية 2021

ونص التعديل في نظام مكافحة الجريمة على النحو التالي:

 “يجوز تضمين الحكم الصادر بتحديد العقوبات المشار إليها في هذه المادة النص على نشر ملخصه على نفقة المحكوم عليه في صحيفة أو أكثر من الصحف المحلية، أو في أي وسيلة أخرى مناسبة، وذلك بحسب جسامة الجريمة، وتأثيرها على المجتمع، على أن يكون النشر بعد اكتساب الحكم الصفة القطعية”.

مفهوم التحرش

 “كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي، تصدر من شخص تجاه أي شخص آخر، تمس جسده أو عرضه، أو تخدش الحياء بأي وسيلة كانت، بما في ذلك وسيلة التقنية الحديثة”.

نظام مكافحة جريمة التحرش

يتضمن نظام مكافحة جريمة التحرش تغليظ العقوبة بالسجن لمدة لاتزيد عن 5 سنوات وبغرامة مالية لاتزيد عن 300 ألف ريال، في حالة تكرار الفعل أو اقترانه بالآتي:

  • في حالة إذا كان المجني عليه طفلاً.
  • وقوع الجريمة في مكان عمل أو دراسة أو إيواء أو رعاية.
  • كان الجاني له سلطة مباشرة أو غير مباشرة على المجني عليه.
  • في حالة كان الجاني أو المجنى عليه من جنس واحد.
  • في حالة كان المجني عليه نائمًا أو فاقدًا الوعي.
  • في حالة وقعت الجريمة في أي من حالات الأزمات أو الكوارث أو الحوادث.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *