البق من الحشرات المزعجة التي يمكن أن تجدها في أي مكان وأي بيئة تقريبًا، ووجود البق ليس علامة على قلة النظافة، لكنه ينتقل عادة من مصدر خارجي مثل الأثاث أو الملابس ويختبيء في الشقوق الدقيقة والمفروشات، ولأنه يتكاثر بسرعة تكون عملية التخلص منه صعبة  .

شكل البق بالصور

يخلط كثير من الناس بين شكل بق الفراش والقراد، وهذا يرجع إلى حقيقة أن هذه الحشرات تتغذى على الدم. ومع ذلك ، عند مقارنة حجم حشرة الفراش مقابل القراد ، يمكن أن يصل حجم القراد البالغ إلى حوالي 6 ملم بينما يمكن أن ينمو بحجم 10 ملم عندما يكون محتقنًا تمامًا.

علاوة على ذلك ، فمن المعروف أن القراد يمكن أن ينقل أمراضًا معينة مثل مرض لايم وحمى روكي ماونتين المرقطة ، بينما البق لا ينقل أمراض لكنه حشرة مزعجة، تسبب الحكة وتهيج الجلد، كما أنها تنتشر بسرعة ويصعب التخلص منها وإليك شكل بق الفراش بالصور:

تمر الحشرة بعد الفقس بخمسة مراحل ويتغير حجمها خلالها:

المرحلة الأولى يبلغ فيها حجم الحشرة 1.5 مل، ثم 2 ملم، ثم 2.5 ملم، 3 ملم، ثم 4.5 مل، ويمكن أن تصل لهذا الحجم في خلال ستة أسايع.

عند البلوغ يمكن أن يصل حجمها إلى ربع بوصة، ويكون جسمها عريض ومسطح، لكنها حين تتغذى على الدم تصبح بيضاوية الشكل.

أفضل مبيد للتخلص من البق

إن التخلص من البق ليس عملية سهلة في الواقع، وتحتاج لبعض الوقت، وقد تحتاج حتى لترك منزلك عدة أيام، وللتخلص منها يجب أن تقوم بجلب مادة تستخدم كمبيد حشري زراعي وتستخدم للقضاء على الحشرات في الحيوانات أيضًا تسمى الملاثيون، وهي مادة فعالة في التخلص من الحشرة المزعجة.

لكن قبل استخدام الملاثيون يجب أن تقوم ببعض الاجراءات أولًا، منها:

  • يجب أن تقوم بسد أي شقوق أو فتحات في الجدران أو البلاط باستخدام الجص لأن البق يمكن أن يعيش بداخلها.
  • حاول أن تقوم بغسل جميع المفروشات والملابس التي تحشك أنها تحتوي على البق بالماء الساخن، وقم بتعريضها لأشعة الشمس.
  • حاول أيضًا أن تخرج الأثاث الذي تشك في أنه قد يحتوي على تلك الحشرة في الشمس، ويفضل أن تكون أشعتها حارة واتركه عدة أيام لأن البق يموت من الحرارة.

ثم بعد ذلك يمكنك استخدام المحلول التالي لرش منزلك:

  • امزج لتر من الماء مع 50 مل من الملاثيون، وضعهم في بخاخ.
  • وابدأ في ش جميع الأماكن التي يمكن أن تتواجد فيها تلك الحشرة، ويفضل أن يكون المنزل خالي لأن مادة الملاثيون قد تكون سامة ويمكن أن تسبب مشاكل تنفسية عند استنشاقها خاصة للأطفال.
  • اغلق المنزل جيدًا، وتركه لمدة يوم، ثم نظف في أماكن الرش جيدًا حتى لا تسبب لك البقايا أي مشاكل صحية.
  • أثناء التنظيف استخدم فرشاة خشنة لدعك الأثاث والمفروشات حتى تتخلص من أي بيض موجود، ثم استخدم المكنسة الكهربائية لشفط المنزل بالكامل، وحاول أن تفرغها بسرعة بعيدًا عن المنزل.
  • إذا أمكن يمكنك أن تترك المنزل لمدة أسبوعين، وتكرر عملية الرش والتنظيف عدة مرات  خلال تلك الفترة.
  • لاحظ أن البق يمكن أن يعيش لمدة تصل لستة أشهر دون أن يتغذى وهذا ما يجعل التخلص منه صعب، لذلك يجب أن تداوم على استخدام المحلول السابق أو أي مواد طاردة للبق بشكل منتظم، ولفترة حتى يتم القضاء عليه.

التراب الدياتومي للقضاء على البق

التراب الدياتومي أو تراب المشطورات هو مسحوق أبيض اللون يستخدم من فترة لطويلة لعلاج الآفات الحشرية، وهو مكون من مادة السيليكا التي يتم استخلاصها من مواد بحرية، وهو فعال في القضاء على بق الفراش لكنه يحتاج لحوالي 7 أيام حتى يقتل تلك الحشرة المزعجة التي يصعب القضاء عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ