كيف انتصر جيش المسلمين في معركة حطين بقيادة صلاح الدين الأيوبي

كيف انتصر جيش المسلمين في معركة حطين بقيادة صلاح الدين الأيوبي

قد تناولنا في الجزء الأول من معركة حطين كيفية قاد صلاح الدين الأيوبي جيش المسلمين في البداية حتي وصل إلي ارض المعركة وهي حطين, وهنا سوف نتعرف علي نتائج هذه المعركة وما حدث لجيش الصليبيين عند وصول المسلمين إلي حطين.

ما الذي حدث للصليبيين بعد وصول جيش المسلمين لحطين

عندما وصل جيش المسلمين إلي حطين والتي كانت تتميز بكثرة المياه فيها والمراعي, وهو موقع استراتيجي ممتاز لجيش المسلمين, أما الصليبيين فقد ارهقوا بسبب عدم توافر مياه وقاموا بمغادرة صفورية, وعند خروج جيش الصليبيين إلي التلال كان جيش المسلمين يحضر لهم الكمائن التي تصدادهم, واستطاع جيش المسلمين إسقاط الكثير منهم حتي وصلوا إلي هضبة حطين بالقرب من معسكر جيش المسلمين, وأخذوا يشربون الخمر بدل الماء الذي لم يكن معهم بكثرة.

ما هي نتائج معركة حطين

أدت هذه المعركة إلي انتصار عظيم لجيش المسلمين بقيادة صلاح الدين الأيوبي والذي بدوره أدي إلي نتائج عظيمة ترتبت علي الانتصار في هذه المعركة, حيث كانت النتائج هي

  • قامت معركة حطين بتغيير تقسيم المناطق من الناحية السياسية, وقام جيش المسلمين بفتح الكثير من المدن الأخرى وتحريرها من ايدي الصليبيين, حيث من ضمن المدن التي قام جيش المسلمين بفتحها بعد انتصار حطين هي مدينة صيدا وبيروت ويافا وعكا, وبدأت القلاع الصلبية في السقوط الواحدة تلو الآخري.
  • تعتبر معركة حطين هي المعركة التي أدت إلي انتهاء الجيش الصليبي من ساحة المعارك في العصور الوسطى للحروب, وأدت إلي عدم القيام بحملات صليبية علي الأراضي الإسلامية مره آخري.
  • أدت معركة حطين إلي قيام المسلمين بقيادة صلاح الدين الأيوبي بفتح بيت المقدس وتحريره من ايدي الصليبيين, وأيضاً تحرير الكثير من المدن الفلسطينية من الاحتلال.
  • أدت هذه المعركة إلي زيادة مكانة صلاح الدين الأيوبي بين قادة الجيوش الإسلامية في العصور الوسطى, وكانت له أيضاً مكانه جيدة عند الصلبيين وذلك رغم انتصاره علي عليهم, وذلك بسبب ما وجوده منه من ذكاء واحترام لهم وتحريرهم إذا قاموا بالاستسلام وإرجاعهم إلي أهلهم, مما أدي إلي استسلام الكثير من المدن دون مقاومة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *