فطور مريض السكر والضغط، هناك الكثير من الأطعمة التي تناسب مرضى السكر والضغط حيث يعتبر الفطور الصحي هو الوجبة الأهم على مدار اليوم فهو يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم طوال اليوم، وعدم تناول إفطار مناسب قد يؤدي إلى زيادة مستوى السكر بعد تناول الغداء أو العشاء وبالطبع ليس كل الأطعمة التي يمكن تناولها وقت الإفطار تعد فطور صحي لمرضى السكر والضغط حيث يجب أن تضم هذه الأطعمة البروتينات والألياف والدهون الصحية بنسب صحيحة،فيجب أن  يهتم مريض السكر بوضع خطة لفطور صحي تساعده على تنظيم نسبة السكر والحفاظ على الوزن وتجنب الإصابة بأمراض القلب أو حدوث إرتفاع في دهون الدم أو إرتفاع في الضغط ،وفي هذا المقال نوضح بعض الأطعمة التي تناسب فطور لمرضى السكر والضغط.

فطور مناسب لمرضى السكر

من الأطعمة التي تناسب مريض السكر كفطور مايلي:

  • الزبادي: و يعمل الزبادي على ضبط نسبة السكر في الدم وتجنب الإصابة بأمراض القلب وذلك لأنه يحتوي على الكثير من البكتيريا النافعة وتسمى بكتيريا البروبيوتيك ،وقد أوضحت الدراسات أن منتجات الألبان وخاصة الزبادي تعمل على فقدان الوزن بالنسبة لمصابي السكر من الدرجة الثانية كما يحتوي الزبادي على نسب عالية من البروتين التي تعمل على تقليل الوزن عن طريق إعطاء الإحساس بالشبع مع القليل من السعرات الحرارية.
  • بذور الشيا :وهي من المصادر الغنية بالألياف كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، وتعمل هذه البذور على خفض مستوى السكر في الدم وذلك لأنها تقوم بإبطاء حركة إنتقال الطعام في الأمعاء مما يتسبب بالامتلاء فضلا عن أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة.

فطور مناسب لمرضى الضغط

من الأطعمة المناسبة كإفطار لمرضى الضغط ما يلي:

  • الخضروات الورقية: وهي تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يعمل على مساعدة الكليتين في طرد الصوديوم عن طريق البول ،وهذه الخضروات تشمل السبانخ والبنجر والجرجير واللفت والكرنب حيث يمكن تحضير طبق متكامل من السلطة وتناوله على الإفطار للمحافظة على معدل الضغط وعدم تأثره بزيادة أو نقصان.

دقيق الشوفان لفطور مريض السكري

مع دقيق الشوفان الذي يحتوي على نسبة عالية جدا من الألياف وهو غني ايضا بالفيتامينات وحمض الفوليك، الذي يعمل على تسهيل عملية الهضم، كما يقلل من الشعور بالجوع  بجانب إبطاء امتصاص السكر بالدم.

فقط عليك قم بإضافة عليه كمية قليلة من الفاكهة أو بعض من المكسرات الصحية منها اللوز أو الجوز، وبذلك تكون وجبة افطار صحية جاهزة لمريض السكري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ