التخطي إلى المحتوى

 استعلام الدعم الذكي لحساب المواطن ca.gov.sa، يعتبر برنامج حساب المواطن بمثابة الخطوة الأولى لترشيد الاستهلاك وتشجيع المواطنين على ترشيد الاستهلاك، وذلك عن طريق توجيه الدعم النقدي لمستحقيه الفعليين من خلال منصة موحدة تم تدشينها خصيصاً من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتسهيل التسجيل إلكترونياً في البرنامج، وطبقاً لما تحدده سياسات حساب المواطن بما يضمن وصول الدعم لمستحقيه.

استعلام الدعم الذكي لحساب المواطن

وحقق برنامج حساب المواطن مساعيه المرغوبة منذ إطلاقه رسمياً في تنفيذ أهداف رؤية 2030 المستقبلية، ولكي يتم تقنين المسألة وتوفير مبالغ طائلة حيث أن المبلغ المقدم لكل أسرة يختلف باختلاف عدد أفراد الأسرة، وأيضا يتوقف على الدخل الكامل للأسرة.

كما يتغير مبلغ البدل النقدي بتغير عدد أفراد الأسرة ويرتبط أيضا بالاستهلاك الرشيد، الذي هو شرط من شروط استحقاق الدعم، حيث أن عدم الترشيد في الاستهلاك من شأنه أن يحرم الأشخاص من الدعم، وتحدد قيمة مبلغ البدل المادي حاسبة الاستحقاق التقديرية 1441.

حساب المواطن السعودي للدعم الذكي ca.gov.sa

ويتيح البرنامج منذ انطلاقه تسجيل الدخول لأي مواطن عن طريق البوابة الإلكترونية لحساب المواطن برقم الهوية، ويمكن لكافة المستفيدين الاستعلام عن موعد الدفعة والمبلغ المستحق، عبر حاسبة برنامج حساب المواطن عقب إيداع مخصصاتهم المالية في حساباتهم البنكية باتباع الخطوات التالية:

  • الولوج على بوابة حساب المواطن الإلكترونية https://www.ca.gov.sa.
  • ثم يقوم المستعلم باختيار صفحة قائمة دراسة الأهلية.
  • ومنها يمكنه تحديث حسابه للحصول على مبالغ الدفعة الجديدة.

ويمكن التعرف على طريقة التسجيل في حساب المواطن عبر الموقع الرسمي، من خلال العرض التقديمي التالي:

آلية الدعم الذكي لحساب المواطن السعودي

ويشمل برنامج حساب المواطن التعليم والاسكان أيضاً، حيث أنه يساعد المواطنين المستحقين للدعم على تعليم أبنائهم والحصول على مسكن مناسب، وذلك بفضل توفير مبالغ مالية هائلة، كانت تهدر على دعم السلع، ومما لاشك فيه أن حساب المواطن قد وضع خصيصاً من أجل راحة المواطن والعناية بأسرته.

أما عن تسجيل الأيتام حتى يتاح لهم استعلام الدعم الذكي لحساب المواطن إلكترونياً، فقد صرح المشرف العام على البرنامج أن هناك نوعان من الأيتام:

  •  النوع الأول: وهم المسجلون في الضمان الاجتماعي، وأولئك يتم تسجيلهم تلقائياً.
  • النوع الثاني: هم المتواجدين، في دور الأيتام، ويتبعون وزارة الشئون الاجتماعية، وأولئك تكون مسئولية تسجيلهم تخص دور الأيتام والشئون الاجتماعية.

ويتاح استعلام الدعم الذكي لحساب المواطن برقم الهوية شهرياً وفق الجدولة الزمنية المقررة للبرنامج، علماً بأن إعلان نتائج الأهلية والاستحقاق يكون في اليوم العاشر ميلادي من كل شهر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.