موعد صلاة عيد الأضحى في عمان 2021 / 1442 ينتظره المسلمون في البلاد، وسط استعدادات عيد الأضحي بتزيين المساجد والساحات الكبري المتاحة لإقامة صلاة العيد، وتحضير الذبائح من أجل إتمام سنة الأضحية  بعد الانتهاء من الصلاة، فهى من السنن المؤكدة مثل صلاة عيد الأضحي 2021 وكذلك صلاة عيد الفطر، وفي الوقت ذاته يرغبون معرفة موعد صلاة عيد الأضحى في عمان 2021 / 1442 مسقط والأردن، وحقيقة الأنباء الواردة حول إلغاء إقامة صلاة عيد الأضحي 2021 العيد الكبير بسبب كورونا، في أي بلد منهم،

موعد صلاة عيد الأضحى في عمان 2021 / 1442

يختلف موعد صلاة عيد الأضحي في عمان 2021/ 1442 بين عمان مسقط وعمان الأردن، فكلا منهما دولتين مختلفين، ولكن يتحدد موعد صلاة عيد الأضحي 2021 في الشرع بواقع من 15 لـ 20 دقيقة بعد طلوع الشمس في البلد، وتحددها البحوث الفلكية، وتهنئ المسلمين بحلول عيد الأضحي المبارك الذي يحل علينا في يوم الثلاثاء الموافق 20 يوليو أول أيام عيد الأضحي، لذلك نرصد موعد صلاة عيد الأضحي 2021 في عمان الأردن وأيضًا، موعد صلاة عيد الأضحي 2021 في مسقط عمان بالدقيقة.

موعد صلاة عيد الأضحى في عمان 2021 / 1442
موعد صلاة عيد الأضحى في عمان 2021 / 1442

موعد صلاة عيد الأضحي 2021 في عمان الأردن

حُدد موعد صلاة عيد الأضحي 2021 في الأردن،  في تمام الساعة 6 صباحً بتوقيت عمان، وكذلم في الزرقاء، و6.8 صباحً بتوقيت العقبة، مع العلم أن هناك فرق دقائق بين المحافظات في دولة الأردن حول توقيت صلاة العيد.

ويحصل المسلمون في الأردن على إجازة عيد الأضحي 2021 بواقع 6 أيام، تبدأ من يوم الأثنين 19 يوليو حتى السبت 24 يوليو، وتكون العودة للعمل يوم 25 يوليو.

موعد صلاة عيد الأضحي 2021 في مسقط عمان

يترقب المسلمون إقامة صلاة عيد الأضحي 2021 في مسقط بتوقيت الساعة 5:50 صباحً، مع الإشارة إلى أنه في الفترة الماضية ارتفع عدد إصابات كورونا في سلطنة عمان، فقررت اللجنة العليا المكلفة بمتابعة الأوضاع في البلاد، إلغاء إقامة صلاة عيد الأضحي 2021 منعًا للتجمعات والحد من انتشار الفيروس في البلاد.

بهذا نكون قدمنا لكم متابعينا موعد صلاة عيد الأضحى في عمان 2021 / 1442 مسقط والأردن.. وتفاصيل إلغاء إقامة صلاة العيد بسبب كورونا. وآخر التصريحات في هذا الشأن.

ثواب صلاة العيد

حديث: «إِذَا كَانَ يَوْمُ الْفِطْرِ وَقَفَتِ الْمَلَائِكَةُ عَلَى أَبْوَابِ الطُّرُقِ، …فَإِذَا صَلَّوْا، نَادَى مُنَادٍ: أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ قَدْ غَفَرَ لَكُمْ، فَارْجِعُوا رَاشِدِينَ إِلَى رِحَالِكُمْ، فَهُوَ يَوْمُ الْجَائِزَةِ، وَيُسَمَّى ذَلِكَ الْيَوْمُ فِي السَّمَاءِ يَوْمَ الْجَائِزَةِ» أخرجه الطبراني وغيره، وفي إسناده ضعف، ولكن له شواهد مرفوعة وموقوفة، تقوي الاستشهاد به في فضائل الأعمال.

حُكم صلاة العيد

اختلف الفقهاء في حُكم صلاة العيد، وكان اختلافهم كالتالي:
– الحنفيّة: صلاة العيد واجبة على كلّ مسلم، وذلك بدليل ثول الله -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، حيث أن الصلاة المقصودة الواردة في الآية هي صلاة عيد الأضحى؛ ولقوله -تعالى-: (قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى*وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى)،[٤] والمُراد بذلك صلاة عيد الفِطر.
– المالكيّة والشافعية: صلاة العيد سُنّة مُؤكَّدة عن النبيّ- صلّى الله عليه وسلّم-؛ وذلك لأنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- داومَ على أدائها.
الحنابلة: صلاة العيد فرض كفاية على المسلمين، إذا قام بها البعض سقطت عن الباقين.

ما هو أجر صلاة عيد الأضحى ؟

من الأمور العظيمة التي يأخذ عليها ثواب كبير أن يقوم المسلم بأداء صلاة عيد الأضحى وذلك مصداقا لقول الله تعالى : مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ. كما وعد الرسول صلى الله عليه وسلم كما في البخاري كل من أطاعه بأنه سيدخل الجنة، وذلك بقوله صلى الله عليه وسلم : من أطاعني دخل الجنة رواه البخاري. حيث رأى العلماء أن صلاة عيد الأضحى لم يأت في فضلها شيء خاص من الأجر ، وإنما هي تدخل ضمن النصوص العامة السابقة وغيرها.

ما ثواب صلاة العيد في الدنيا ؟

جاء فيما يتعلق بثواب صلاة العيد في الدنيا ، حديث: «إِذَا كَانَ يَوْمُ الْفِطْرِ وَقَفَتِ الْمَلَائِكَةُ عَلَى أَبْوَابِ الطُّرُقِ، …فَإِذَا صَلَّوْا، نَادَى مُنَادٍ: أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ قَدْ غَفَرَ لَكُمْ، فَارْجِعُوا رَاشِدِينَ إِلَى رِحَالِكُمْ، فَهُوَ يَوْمُ الْجَائِزَةِ، وَيُسَمَّى ذَلِكَ الْيَوْمُ فِي السَّمَاءِ يَوْمَ الْجَائِزَةِ» أخرجه الطبراني وغيره، وفي إسناده ضعف، ولكن له شواهد مرفوعة وموقوفة، تقوي الاستشهاد به في فضائل الأعمال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.