تنظيف فرن الغاز من الروائح والشوائب المتراكمة به، تنظيف الفرن يتوقف على عدد مرات الاستخدام حيث يوضح الكثير من الطباخين الماهرين أنهم يقومون بتنظيف فرنهم مرة واحدة فقط كل 3 شهور بطرق معينة كما وهناك طريقة التنظيف الذاتي للفرن والتي تحتاج لشروط معينة للاعتماد عليها في تنظيف الفرن من الشحوم والبقايا التي تتراكم به ونقدم لكم عدة طرق لتنظيف فرن البوتاجاز لنظافة مثالية.

كيفية تنظيف الفرن بسهولة

كيفية تنظيف الفرن

تعتبر آلية التنظيف الذاتي للفرن من أسهل طرق تنظيف الفرن لأنها لا تتطلب من الشخص أي مجهود حيث يتم ضبط درجة حرارة الفرن على 550 درجة مئوية فيما فوق وتقوم هذه الحرارة بإذابة وحرق جميع الشحوم والبقايا ولكن يجب الحرص من استخدامها عند كثرة تراكم الشحوم في الفرن مع هذه الحرارة المرتفعة مما قد يسبب انتشار النار ويجب عند استخدام تلك الطريقة عدم ترك المنزل لأنها تظل ساعتين متواصلين وتعطي نتائج فعالة.

تنظيف الفرن بالنشادر والماء

من أنسب طرق تنظيف الفرن المليء بالكثير من الدهون والشحوم حيث يتم استخدام مزيج من كلا المكونين ورشه في الموقد لفترة زمنية مناسبة حتى يكون الموقد منقوعًا في الخليط ونحصل على إزالة تامة لجميع شوائب الموقد وفي النهاية يتم المسح بقماش نظيف.

مزيل شحوم الفرن

طريقة مثالية لتنظيف مقابض الفرن من خلال تبليل قطعة قماش نظيفة بالمزيل وفركها في تلك المقابض ونزيلها في النهاية بماء دافيء.

صودا الخبز لإزالة شحوم الموقد

عند استخدام تلك الطريقة يفضل ارتداء النظارات الوقائية وكذلك القفازات لحماية العين واليدين وأما عن الطريقة فهي خلط مقدار ماء ساخن متساوي مع مقدار من صودا الخبز ونبلل قطعة اسفنج في الخليط الناتج لتمريره على مناطق البقع والشحوم في الفرن وفي النهاية نستخدم فرشاة أسنان قديمة لفرك تلك المناطق جيدًا لنتأكد من إزالة الشحوم.

نصائح عند تنظيف الموقد

اختيار الطريقة المناسبة لتنظيف الموقد يسهل من عملية التنظيف كثيرًا حيث يجب مراعاة النقاط التالية عند التنظيف:

  • جعل الموقد يبرد إذا كان ساخنًا والتأكد من غلق جميع أزرار التشغيل.
  • نقع قضبان الفرن ونضعها في إناء به صابون وماء ساخن لإزالة الأوساخ.
  • لتنظيف السطح العلوي من الموقد نستخدم منظفات مخصصة للموقد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.