موعد صلاة عيد الأضحى في الرياض 2021 / 1442 فهى من أكبر المدن في المملكة العربية السعودية من حيث عدد السكان، لذلك يزداد اهتمام المواطنين والمقيمين فيها، بمعرفة توقيت صلاة عيد الأضحي في الرياض والمساجد والساحة المفتوحة لإقامة صلاة عيد الأضحي 2021 في السعودية لاسيما وسط انتشار فيروس كورونا، هناك من يري صلاة العيد في البيت أكثر أمان وهى بالفعل آمان من انتقال العدوي بين المصلين، وحددت دارة الإفتاء السعودية موعد صلاة عيد الأضحى في الرياض 2021 / 1442 وغيرها من المدن بالمملكة، موضحة حكم صلاة العيد في البيت وكيفية أداء صلاة العيد في البيت وآجرها من السنة النبوية.

موعد صلاة عيد الأضحى في الرياض 2021 / 1442

من المحدد، إقامة صلاة عيد الأضحي في الرياض 2021 /1442  في تمام الساعة 5:36 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، على أن يتم انعقاد صلاة العيد في الساحات المخصصة لصلاة العيد، أو المساجد المحددة من قبل السلطات السعودية.

موعد صلاة عيد الأضحى في الرياض 2021 / 1442
موعد صلاة عيد الأضحى في الرياض 2021 / 1442موعد صلاة عيد الأضحى في الرياض 2021 / 1442

موعد صلاة العيد 2021 في السعودية

من المعروف  أن موعد صلاة العيد 2021 في السعودية كما هو محدد في الشرع أي بعد شروق الشمس بحوالى 20 دقيقة أي ثلث ساعة، ويستمر إلى ماقبل صلاة الظهر، وفي التوقيت الحالي يجوز إقامة صلاة العيد في المنزل لمن يتعذر عليهم أداء الصلاة في المساجد أو الساحات.

طريقة صلاة العيد في البيت

أكد علماء الفقه أن صلاة العيد من السنن المؤكدة ويجوز أداء صلاة العيد في البيت بنفس صلاة العيد بالمسجد من خلال الآتي:

  • ركعتين: الأولى بسبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام في الأولى قبل القراءة.
  • الثانية بخمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام قبل القراءة.
  • بعد ذلك يجلس للتشهد ويُسلم، ولا خطبة بعد أداء الصلاة فهى مثل الصلاة في المسجد تمامًا لايوجد أي اختلاف كما يردد البعض.

وفي إطار تقديم موعد صلاة عيد الأضحى في الرياض 2021 / 1442 يجب العلم أن صلاة العيد في البيت بنفس الأجر في المسجد ولم ينقص منها شئ، ونهنىء المسلمين جميعًا بحلول عيد الأضحي المبارك.

لذا نكون قد قدمنا لكم متابعينا موعد صلاة عيد الأضحى في الرياض 2021 / 144.2

ثواب صلاة العيد

حديث: «إِذَا كَانَ يَوْمُ الْفِطْرِ وَقَفَتِ الْمَلَائِكَةُ عَلَى أَبْوَابِ الطُّرُقِ، …فَإِذَا صَلَّوْا، نَادَى مُنَادٍ: أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ قَدْ غَفَرَ لَكُمْ، فَارْجِعُوا رَاشِدِينَ إِلَى رِحَالِكُمْ، فَهُوَ يَوْمُ الْجَائِزَةِ، وَيُسَمَّى ذَلِكَ الْيَوْمُ فِي السَّمَاءِ يَوْمَ الْجَائِزَةِ» أخرجه الطبراني وغيره، وفي إسناده ضعف، ولكن له شواهد مرفوعة وموقوفة، تقوي الاستشهاد به في فضائل الأعمال.

حُكم صلاة العيد

اختلف الفقهاء في حُكم صلاة العيد، وكان اختلافهم كالتالي:
  1. الحنفيّة: صلاة العيد واجبة على كلّ مسلم، وذلك بدليل ثول الله -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، حيث أن الصلاة المقصودة الواردة في الآية هي صلاة عيد الأضحى؛ ولقوله -تعالى-: (قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى*وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى)،[٤] والمُراد بذلك صلاة عيد الفِطر.
  2. المالكيّة والشافعية: صلاة العيد سُنّة مُؤكَّدة عن النبيّ- صلّى الله عليه وسلّم-؛ وذلك لأنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- داومَ على أدائها.
  3. الحنابلة: صلاة العيد فرض كفاية على المسلمين، إذا قام بها البعض سقطت عن الباقين.

ما هو أجر صلاة عيد الأضحى ؟

من الأمور العظيمة التي يأخذ عليها ثواب كبير أن يقوم المسلم بأداء صلاة عيد الأضحى وذلك مصداقا لقول الله تعالى : مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ. كما وعد الرسول صلى الله عليه وسلم كما في البخاري كل من أطاعه بأنه سيدخل الجنة، وذلك بقوله صلى الله عليه وسلم : من أطاعني دخل الجنة رواه البخاري. حيث رأى العلماء أن صلاة عيد الأضحى لم يأت في فضلها شيء خاص من الأجر ، وإنما هي تدخل ضمن النصوص العامة السابقة وغيرها.

ما ثواب صلاة العيد في الدنيا ؟

جاء فيما يتعلق بثواب صلاة العيد في الدنيا ، حديث: «إِذَا كَانَ يَوْمُ الْفِطْرِ وَقَفَتِ الْمَلَائِكَةُ عَلَى أَبْوَابِ الطُّرُقِ، …فَإِذَا صَلَّوْا، نَادَى مُنَادٍ: أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ قَدْ غَفَرَ لَكُمْ، فَارْجِعُوا رَاشِدِينَ إِلَى رِحَالِكُمْ، فَهُوَ يَوْمُ الْجَائِزَةِ، وَيُسَمَّى ذَلِكَ الْيَوْمُ فِي السَّمَاءِ يَوْمَ الْجَائِزَةِ» أخرجه الطبراني وغيره، وفي إسناده ضعف، ولكن له شواهد مرفوعة وموقوفة، تقوي الاستشهاد به في فضائل الأعمال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ