تعتبر زهرة القرنفل من أكثر النباتات استخداما لعلاج ألم الأسنان منذ العصور القديمة، ولكن هناك سؤال مهم وهو لماذا تحظى زهرة القرنفل ومستخلصاته بشعبية كبيرة وكذلك تدخل في العديد من منتجات طب الأسنان وأيضا ما هي الفوائد الأخرى التي لديها؟ كل هذه الأسئلة سوف نجيب عليها في هذا المقال ومن خلال موقعنا الشهير ثقفني وكذا سوف نتعرف على وصفات القرنفل الطبيعية لعلاج آلام الأسنان المزعجة.

فوائد القرنفل للأسنان

فوائد القرنفل للأسنان وعلاج ألم الأسنان واللثة بوصفات القرنفل الطبيعية

  1. يحتوي زيت القرنفل على مادة كيميائية تسمى الأوجينول وهي المادة التي تستخدم منذ العصور القديمة لعلاج وجع الأسنان وألم اللثة.
  2. يساعد القرنفل أيضا في علاج خراجات الأسنان المؤلمة، ولكن ما مدى صحة هذه الفوائد وهل هناك دراسات علميه تدعمها؟ قبل الإجابة على هذا السؤال، دعنا نخبرك عزيزي القارئ كيف تستطيع استخدام القرنفل لعلاج مشاكل الأسنان.

طريقة استخدام القرنفل للأسنان

يمكن استخدام القرنفل للأسنان بعدة طرق مختلفة لتحصل على النتيجة المطلوبة وهي علاج ألم اللثة والأسنان والقضاء على البكتيريا والرائحة الموجودة داخل الفم ومن أهم واقدم هذه الطرق وأكثرها شيوعا واستخداما للتخفيف من ألم الأسنان بالقرنفل هي كالتالي:

  1. وضع ثلاث أعواد من القرنفل داخل الفم ثم توضع على  السن المصابة بعد أن تصبح الجزيئات طرية، يتم الضغط عليها وتطحن بالأسنان حتى تطلق الزيوت والمواد التي تساعد في تخفيف آلام الأسنان.
  2. اترك الحبيبات فوق الأسنان لمدة 20 دقيقة على الأقل، معةالعلم أنه يمكن بلع القرنفل أو التخلص منه.
  3. يفضل استخدام غسول الفم لإزالة الإحساس بالحرقان الذي قد يشعر به الأشخاص بسبب القرنفل، أو عن طريق إذابة ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء وغسل الفم بها.

وصفة القرنفل المطحون لعلاج ألم الأسنان واللثة

  1. يتم مزج ربع ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون مع نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون الطبيعي وذلك باستخدام كرة قطنية.
  2. بتم ضع مزيج القرنفل على السن أو المكان المصاب داخل الفم والذي تشعر بالألم فيه.
  3. اترك المزيج على السن لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم اشطفيه بمحلول ملحي كما ذكرنا بالسابق لإزالة بقايا الخليط، مع التكرار 3 مرات في الأسبوع.

ما هي الأعراض الجانبية للقرنفل ؟

يعد القرنفل من النباتات المُستخدمة الآمنة إذا تم استخدامها بالطريقة الصحيحة، إلا أنه في بعض الأحيان قد يسبب الإفراط في استخدام القرنفل إلى ظهور أعراض خطيرة منها:

الإسهال وألم في البطن والدوخة ومن الممكن حدوث غيبوبة، كذلك يمكن للشخص الذي يفرط في تناوب القرنفل أن يتعرض للغثيان والإستفراغ، كذلك قد يسبب السعال المصحوب بالدم أو صعوبة في التبول وكذلك التهيج الجلدي والإحمرار والتورم وخاصة حول منطقة الفم ويرجع ذلك بسبب التركيز العالي لالأوجينول الموجود في زيت القرنفل.

فيديو شرح فوائد القرنفل للأسنان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ