فوائد سورة العصر الروحانية، حيث لابد لنا كمسلمين أن نفقه تلك السورة جيداً، ونتعمق في فوائدها للروح والبدن أيضا، وفيما يلي سوف نتناول بشئٍ من الإيجاز تلك الفوائد الروحانية، حيث أن سورة العصر من السور المكية، وكانت قبل سورة العاديات، لكن أيضا كانت بعد سور (ألم نشرح لك صدرك)، فهي من السور المزينة لفضائل ومكارم الإيمان بالله تعالى، والمحرضة على عمل الصالح دوماً في الأقوال والأفعال.

فوائد سور العصر الروحانية آية آية

أولاً ينبغي العلم التام بأن جميع سور القرآن الكريم لها فوائد عظيمة للروح والبدن معاً. وخاصة عند الرقية الشرعية فلقد قال تعالى( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين). وتتلخص فوائد سورة العصر فيما يلي.

  • الوقت له قدره عند الله تعالى، فلا ينبغي للإنسان أن يتوقف كثيراً عند الأحداث الماضية. فلقد أقسم الله بالعصر، وهو الدهر أي الزمن، كما أنه يستفاد من ذلك الحرص على الوقت بدرجة كبيرة فهو عمر الإنسان وأغلى ما يملك. لكن لا مجال للندم كثيراً على ما فات من فرص وما ضاع من حسنات (العصر1).
  • (آية 2): إن الإنسان لفي خسر، وهذا من المعاني العظيمة التي أتت بعد القسم بالعمر والزمن والدهر. فلقد وجب على الإنسان المؤمن أن يدرك أنه في خسر وخسران وضياع. وينبغي عليه ألا يأخذه الكبر والغرور بالدنيا وإن أتاه الله مال قارون. ولابد عليه ألا يسعى وراءها ملهوفاً. فلقد أتى في الحديث الشريف أنه صلى الله عليه وسلم قال ( من كانت الدنيا همه فرق الله عليه أمره، وجعل فقره بين عينيه. ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب الله له، ومن كانت الآخرة همه، جمع الله له أمره. وجعل غناه في قلبه، وأتته الدنيا وهي راغمة).
  • لكن في نهاية السورة الكريمة، وفي آخر آية، يأتي التطمين الرباني. بالذين اختارهم الله بالاستثناء من الخسران والنقصان والضياع أيضا. وهم الذين آمنوا. ليس فقط!، وإنما، وعملوا الصالحات. ليس فقط!، وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر. فلابد للإنسان أن يؤمن بالله ويعمل الخير والصالح ويأمر به قدر استطاعته هو وإخوانه ويصبروا على الأذى الذي قد يلحق بهم جراء ذلك.

فوائد واستدراكات الإمام الشافعي

يقول الإمام الشافعي عن سورة العصر ” إنها سورة، لو لم ينزل إلى الناس إلا هي لكفتهم”. وقال أيضا: ” لو تدبر الناس هذه السورة لوسعتهم”.

سورة العصر عند الافتراق كان من هدي الصحابة

عن أبي مدينة الدارمي قال ( كان الرجلان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم. إذا التقيا لم يتفرقا، حتى يقرأ أحدهما على الآخر: والعصر إن الإنسان لفي خسر“. ثم يسلم أحدهما على الآخر. رواه أبو داود في كتاب الزهد. وصححه الشيخ الألباني.

وأيضا يقول الإمام الشوكاني (رحمه الله تعالى) عن فعل أصحاب النبي لذلك: “ولعل الحامل لهم “أي أصحاب النبي” على فعل ذلك. هو ما تضمنته السورة المباركة من التواصي بالحق والتواصي بالصبر على الحق، وذلك بعد الحكم على جنس الإنسان أنه في خسر. وذلك بصيغة التأكيد “إن الإنسان“. وكأن كل واحد من المتلاقين يقول لصاحبه: أنا وأنت وسائر جنس الإنسان خاسرين إلا أن نتخلص من هذه البلية بالإيمان والعمل الصالح والتواصي بالحق والتواصي بالصبر. انتهى بتصرف.

 من فوائد سورة العصر الروحانية الأخرى

ما هو فضل سورة العصر والدروس المستفادة

إنه على الرغم قصر السورة إلا أنها حوت معاني ودروساً وفوائد عديدة أيضا، ومنها ما يلي.

  • الإيمان بما أمر الله تعالى به لا يكون بدون علم، لكن العلم فرع عن الإيمان ولا يتم الإيمان إلا بالعلم.
  • العمل الصالح يشمل الأعمال الظاهرة والأعمال الباطنة أيضا. حيث أن كل ذلك متعلق بحقوق الله تعالى، وحقوق عبادة الواجبة والمستحبة.
  • التواصي بالصبر على الطاعة وعلى أقدار الله المؤلمة، وكذلك أيضا الصبر عن الإحجام عن المعصية. من واجبات ولوازم الإيمان.

إلى هنا نرجوا أن نكون قدمنا إلى قرائنا الأعزاء نبذة مختصرة عن فوائد سورة العصر الروحانية، والتي فيها من الأسرار ما يصعب حصره هنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.