رسوم رخصة البناء 2021 من الأمور التي يبحث عنها المواطنين الذين يريدون بناء المباني في المملكة، حيث تحرص المملكة على تقديم الخدمات الحكومية بشكل إلكتروني لكي توفر الجهد والوقت على المواطنين السعوديين، وتلك هي احدي خطوات التحول الرقمي للمملكة طبقا لرؤية 2030.

نظام رخصة البناء الجديد في السعودية

قامت حكومة المملكة العربية السعودية بعمل نظام جديد لكي تحصل على رخصة البناء في جميع أنحاء المملكة، والهدف من هذا النظام الجديد هو التسهيل على المواطنين السعوديين، حيث يستطيع المواطنين السعوديين أن يحصلوا على رخصة البناء في نفس اليوم الذي يسددون فيه الرسوم، كما أنه من أحد مميزات النظام الجديد المهمة هي أنه تم إلغاء دور شركة الكهرباء في استخراج رخصة القيادة، وأصبح يمكنك استخراج رخصة البناء بشكل حصري من مكاتب إصدار الرخصة التي تتبع وزارة الشئون البلدية.

رسوم رخصة البناء 2021

لكي تحصل على رخصة البناء عليك أن تقوم بتقديم طلب إلكتروني عن طريق منصة بلدي، وتستطيع أيضا دفع رسوم رخصة البناء إلكترونيا عن طريق البنك الذي يتبع له المتقدم لاستخراج الرخصة، وأيضا يستطيع المتقدم سداد تلك الرسوم عن طريق أي صراف ألى، وتبلغ رسوم رخصة البناء حوالي 150 ريال سعودي يقوم المتقدم لاستخراج الرخصة بتسديدها لعد أن يقدم الطلب الإلكتروني.

المستندات المطلوبة لاستخراج رخصة البناء

يجب على المواطنين السعوديين توفير بعض المستندات المهمة واللازم توافرها من أجل استخراج رخصة البناء بنجاح، وتلك المستندات هي:

  • وجود رفع مساحي للمبنى من خلال أحد المكاتب الهندسية الموجودة في المملكة.
  • وجود شهادة تنسيق تم استخراجها من شركة الكهرباء السعودية.
  • قم بإدراج مخطط بناء المبني بصيغة PDF، ويجب أن يكون المخطط معتمد من احد المكاتب الهندسية المتواجدة فيي المملكة.
  • وجود نموذج لتدقيق اشتراطات البناء، وأن يكون معتمد من أحد المكاتب الهندسية.
  • وجود إقرار يتم استخراجه من المكتب الهندسي الذي يختص بدراسة جميع النواحي الكهربائية والإنشائية وغيرها.
  • وجود صورة  لصك الملكية الخاص بالأرض التي سيتم إنشاء مبني عليها.
  • وجود صورة من بطاقة الهوية لمالك الأرض التي سيقام عليها المبنى.
  • وجود إقرار بأنه لن يتم إرتكاب مخالفات أثناء البناء، وأن يتم الموافقة على إزالة المخالفات عند وجودها.
  • يجب عليك الإقرار بأنك ستلتزم بكافة الضوابط والشروط التي تم وضعها عن طريق وزارة الشؤون البلدية والقروية.

رابط استخراج رخصة بناء في السعودية

يقوم المتقدم لاستخراج رخصة البناء بتقديم طلب إلكتروني عن طريق منصة بلدي، وتلك المنصة تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية المتنوعة مثل استخراج رخصة البناء وشهادة الإشغال للمباني، وذلك يكون من أجل تسهيل الإجراءات على المواطنين وتوفير الوقت والمجهود لهم.

وبهذا نكون قد عرفنا نظام رخصة البناء الجديد في السعودية ورسوم رخصة البناء 2021 والمستندات المطلوبة لاستخراج رخصة البناء ورابط استخراج رخصة بناء في السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.