دعاء يوم الجمعة مكتوب .. دعاء يوم الجمعة للرزق لجميع المسلمين

دعاء يوم الجمعة مكتوب هو موضوع هذا المقال الشامل عن ادعيه الجمعه المستجابة بإذن الله مع الأخذ في الاعتبار أن أساس أي عمل أو دعاء هي النية الصادقة الموجهة إلى الله لسرعة استجابة دعاء يوم الجمعة المباركة، وفي يوم الجمعة ساعة استجابة كما ورد عن النبي “أدعوا الله في كل ساعة من يوم الجمعة، فما من مؤمن يسأل الله شيئا في يوم الجمعه الا اعطاه اياه”.

يعتبر الدعاء ليوم الجمعه شاملا لم يخصص دعاء محدد في هذا اليوم المبارك، خير يوم طلعت فيه الشمس، أمرنا النبي بكثرة الصلاة عليه، وقراءة سورة الكهف، الحمد، التسبيح، الاستغفار، للحصول على إجابة الدعاء، ويتحرى المسلم ساعة الإجابة يوم الجمعة بالدعاء كل ساعة.

دعاء يوم الجمعة للرزق مستجاب ومجرب

من أفضل ادعية يوم الجمعة للرزق هو الإكثار من طلب العفو والمغفرة من الله لتنعم بالرزق الوفير، جرب هذا الدعاء في ساعة استجابة يوم الجمعة، وثق تماما ان الله سبحانه وتعالى يسمعك ويستجيب لك ان شاء الله:

“اللهم ان كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وان كان بعيدا فقربه، وان كان قريبا فيسره، وان كان قليلا فأكثره، وان كان كثيرا فبارك لي فيه”.

أفضل دعاء يقال يوم الجمعة

أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بكثرة الدعاء يوم الجمعة دون تحديد دعاء بعينه، ومن أجمل الأدعية يوم الجمعه المستجابة هو دعاء:

اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى

دعاء يوم الجمعة قبل المغرب

ترجح بعض أقوال العلماء فقهاء الدين أن ساعة استجابة يوم الجمعة تكون بين وقت العصر والمغرب، وهي ساعة الدعاء قبل المغرب بساعة، أفضل الدعاء قبل المغرب هو دعاء الرزق وفك الكرب بترديد الأدعية التالية:

اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك، اللهم إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.

دعاء يوم الجمعة مكتوب

أفضل الدعاء كل جمعة هو دعوة خالصة من القلب للاحبه من الوالدين والأهل، للاصدقاء، للحبيب، للعزباء، نعرضها عليكم ادعية الجمعة المباركة مستجابة باذن الله؛ وهي:

  • يا غفور يا واسع الفضل، اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنا وما انت أعلم به، فأنت المقدم وأنت المؤخر وعلى كل شيء قدير.
  • اللهم احفظ لي أهلي وعائلتي، وارزقني أنسا بك وهيبة منك، واحفظهم لي وأسعدهم، يارب كل شيء ومليكه.
  • أدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن ترزقني وأحبابي الصلاح والتقى وراحة البال يا رحيم السموات والأرض وما بينهما.
  • بإسمك الأعظم، الحفيظ، احفظ لي أهلي وذريتي وعافهم واعفو عنهم، واحفظهم من الأمراض والاسقام، ومن شر كل حاسد، ومن غل كل حاقد.
  • يا ودود، يا ذو الفضل، نسألك أن تحفظ الأحباب من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم، ومن فوقهم ومن تحتهم.
  • اللهم نسألك العفو والعافية في ديننا ودنيانا، وأن تحفظ لنا من نحب، وأن تحفظنا لمن نحب.
  • ياربي، أسألك علما نافعا، ورزقا سهلا مباركا، فقوي فيك يقيني، وبك اعتصمت فارزقني ما يكفيني.
  • الله يا من ترزق من تشاء بغير حساب، أسألك زيادة في الدين، وسعة في الرزق، وبركة في العمر، وعافية في الجسد، وقوة في البدن، وطهر روحي، وأكتب لنا جنة الفردوس الأعلى.

دعاء يوم الجمعة قصير

من أفضل أدعية يوم الجمعة المستجابة هو الدعاء القصير الذي يتم ذكره كثيرا معظم أوقات اليوم، لسرعة حفظه وكثرة ترديده، أدعية يوم الجمعة قصيرة مستجابة هي:

  • أجمل دعاء ليوم الجمعة قصير هو:
  • يارب أرزقنا جنتك، في دار لا يتغير جمالها ولا يفنى نعيمها، ولا يبلى حسنها.
  • اللهم اكرمنا بخبر جميل، واشف كل مريض، وارحم كل ميت.
  • ياربي أسألك ساعة إجابة، اللهم اشرح صدورنا فأنت القادر على شيء يا قدير.
  • اللهم اغفر لي ذنبي، وعافني في بدني.
  • لا إله أنت سبحانك، خلقتني ورزقتني وسترتني، اغفر لي ذنبي كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم حقق لي أمنية تفرح قلبي، وتوبة تجلي بها همي.
  • ارزقني يا الله، سعادة تذهب الحزن، بركة تلزم العمر، وعملا يرضيك عني.
  • أسألك الفردوس الأعلى بلا حساب ولا سابقة عذاب، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يارب أصرف عني الحيرة والتشتت، وأستقم لي دربي يا الله، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم قربنا إليك، وزدنا سعادة، واغفر لنا ما مضى، وأصلح لنا ما بقى، وأكتب لنا العفو والرضا.

دعاء يوم الجمعة المباركة

أدعية يوم الجمعة المباركة المستجابة تحتاج إلى تحري المسلم ساعة استجابة الدعاء، ومن أدعية يوم الجمعة المباركة دعاء النبي يوم غزوة أحد على الرغم من الهزيمة، بعد أن انصرف المشركون، قال النبي استووا حتى أثني على ربي عز وجل، واصطفوا خلفه صفوفا، وقال:

اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مبعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول.

وشرح هذا الدعاء، يبدأ بالحمد والثناء والتوسل من المولى بأسمائه وصفاته، أما “اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت” فهي تعني أن لا أحد يستطيع أن يضيق رزق أو حياة أحد وسعها له الله عز وجل، وبسط له المولى الكمال والقدرة والمشيئة، ولا أن يوسع إذا أردت أن تضيق عليه، وهذا برهان على أن أمر المؤمن كله خير، أن اصابته سراء شكر، وإن اصابته صبر، وفي الحالتين هو خير له.

وعن شرح “اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت” تعني لو اجتمع جميع الخلق على هداية من أضللت لن يقدر عليه أحد، ولنفوذ المشئية والقدرة والحكمة لن يستطيع أحد أن يضل من هديت.

عن شرح دعاء “اللهم لا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت” فمن المستحيل أن يقدر أحد على المنع والاعطاء من العلم والمال والرزق والسطان والجاه والرفعة بين الناس إلا بأذنك.

وشرح “ولا مقرب لما باعدت، ولا مبعد لما قربت” هو؛ لا يخفى في تعظيم كمال صفاته، بنفي ما يضاد كمال صفاته جل وعلا من كل وجه.

وقول “اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك” فبعد تقديم الثناء لله عز وجل، والتوسل له بالأسماء والصفات، شرع صلى الله عليه وسلم في طلب الخير في الدنيا والآخرة.

ودعاء “اللهم إني أسألك النعيم المقيم، الذي لا يحول ولا يزول”، تعني التوسل من الله أن يحقق النعيم الدائم المستمر الغير منقطع، الذي لا يتحول ولا يتغير (وهو نعيم الآخرة).

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *