أخبار وزارة التعليم السعودية ، قبل ساعات، وانسجامًا مع الرؤية العامة للسلطات في المملكة، أعلنت وزارة التعليم في السعودية عن اشتراطات جديدة، لدخول المنشآت والمؤسسات التعليمية، في إطار الإجراءات الاحترازية والضوابط التي أصدرتها وزارة الداخلية السعودية، بالتزامن مع توصيات الهيئات الصحية في البلاد.

وفي سياق أخبار وزارة التعليم في بلاد الحرمين أيضًا، أعلنت قبل دقائق عن تمديد استقبال طلبات شغل الوظائف التعليمية، عبر نظام فارس، وفقًا لمجموعة من الشروط والضوابط التي سنعرض لها في السطور التالية.

أخبار وزارة التعليم السعودية

أخبار وزارة التعليم السعودية

في إطار متابعتها لمختلف الأحداث والمستجدات، في شتى المجالات أصدرت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، بيانين جديدين، يتعلق الأول بالاستجابة لـ شروط وزارة الداخلية السعودية ، فيما يتعلق بضوابط وإجراءات دخول المنشآت وحضور المناسبات، تطبيقًا لتوصيات الجهات والهيئات الصحية في البلاد، والتي تتماشى مع الإجراءات الاحترازية الجديدة لمكافحة فيروس كورونا.

أما البيان الثاني، فهو يمثل فرصة للراغبين في شغل الوظائف التعليمية المميزة، في شعبتي الإيفاد للدراسة بالداخل والابتعاث الخارجي، من خلال نظام فارس، عبر تمديد استقبال الطلبات، لمدة أسبوعين، وفقًا لمجموعة من الاشتراطات الجديدة التي حددتها الوزارة.

بيان عاجل للمنسوبين

في أولى أخبار وزارة التعليم السعودية ، حيث أعلنت عن بيان أو تعميم لكافة المنسوبين داخل الوزارة، يشدد على ضرورة الإسراع بالحصول على لقاح فيروس كورونا ، قبل يوم الأحد 22/12/1442هـ، الموافق لـ 1/8/2021م، كشرط أساسي للدخول إلى المنشآت التعليمية في المملكة.

كما أوضحت الوزارة أن الالتزام بالتنويه السابق، سيكون الضمانة لانتظام العملية التعليمية في العام القادم.

وأضافت في بيانها، أن الحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد ” كوفيد- 19 “، يأتي حرصًا على السلامة العامة للجميع، وسلامة بيئة العمل بشكل كامل، وحمايتها من المخاطر، كما سيسهم بعودة وانتظام العملية التعليمية، خلال العام الدراسي المقبل.

وأكدت الوزارة، أن السماح بدخول كافة المنسوبين والمراجعين إلى مقر الوزارة، وكافة المنشآت التعليمية الحكومية منها والأهلية، سيكون لمن تم تحصينهم، والتأكد من سلامتهم الصحية وفق أيًا من التصنيفات التالية: (محصَّن أو محصَّن جرعة أولى، أو محصَّن متعافي)، على أن يتم التحقق من ذلك، عبر تطبيق توكلنا.

واختتمت وزارة التعليم بيانها بالتأكيد على ضرورة التزام كافة الجامعات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وإدارة التعليم، والمنشآت المنضوية أو التابعة لها، على الالتزام بالضوابط سالفة الذكر، مشددة على أن الحصول على موعد للتطعيم يتم عبر تطبيق صحتي وذلك في ما يزيد عن 587 موقعًا في شتى مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية.

بشرى لشاغلي الوظائف.. وشروط جديدة

وفي ثاني أخبار وزارة التعليم السعودية ، أعلنت عن تمديد الفترة المخصصة لاستقبال الطلبات لشاغلي الوظائف التعليمية من خلال نظام فارس ، والخاصة ببرنامجي الإيفاد للدراسة في الداخل، أو الابتعاث الخارجي.

وأوضحت الوزارة أنها ستستقبل بدءًا من السبت المقبل 10 شوال 1442هـ الموافق لـ 22 مايو 2021م، وحتى السبت 24 شوال 1442هـ الموافق لـ 5 يونيو 2021، وذلك وفقًا لجملة من الضوابط والشروط على النحو التالي:

شروط برنامج الإيفاد للدراسة بالداخل

حددت وزارة التعليم في السعودية عددًا من الشروط للراغبين في الالتحاق ببرنامج الإيفاد للدراسة بالداخل لشاغلي الوظائف التعليمية، شملت ما يلي:

  • القبول بشكل نهائي وغير محدد بشروط مسبقة بافتتاح القسم أو مواد تكميلية أو لغة إنجليزية.
  • يتم إرفاق خطة دراسية على أن تكون معتمدة من عمادة الدراسات العليا، وألا تقل عدد ساعات الفصل الدراسي الواحد عن 9 ساعات، ولا تزيد مدة الدراسة بالكامل في درجة الماجستير عن 4 فصول دراسية، و6 فصول لدرجة الدكتوراه.
  • يحظر رفع طلب للترشيح يكون فيه القبول صادرًا بحسب نظام الدراسة في نهاية الأسبوع أو الدراسة في الفترة المسائية، لارتباط ذلك النوع من الدراسة بتنظيم خاص، على أن يستثنى من ذلك، من كانت دراسته في الفترة الصباحية (انتظام)، ولظروف جائحة كورونا تم تنفيذه في الفترة المسائية، مع ضرورة إرفاق إفادة من عمادة الدراسات العليا بهذا الأمر.
  • يشترط أيضًا أن يجتاز المرشحون المقابلة الشخصية في الإدارة التعليمية التي يتبعون لها، بالإضافة للمقابلة التي يتم إجراؤها في جهاز الوزارة، للمرشحين لدرجة الدكتوراه، على أن تخضع المفاضلة في الإدارة العامة للابتعاث والإيفاد، بحسب الوزن النسبي المعتمد من قبل اللجنة المركزية.
  • لا تتحمل وزارة التعليم أي مصاريف أو رسوم مالية من قبل جهة الدراسة، ويتم أخذ التعهد على المرشح بذلك.

برنامج الإيفاد للدراسة بالداخل

شروط برنامج الابتعاث الخارجي

وعلى غرار شروط الإيفاد، وضعت الوزارة السعودية، شروط الابتعاث الخارجي ، وفقًا لما يلي:

  • يشترط في البداية أن يكون المرشح حاصلًا على 5 درجات في الاختبار الأكاديمي IELTS ، على أن تخضع المفاضلة في الإدارة العامة للإيفاد والابتعاث بحسب الوزن النسبي الذي تحدده اللجنة المركزية.
  • يكون القبول في الجامعات المعتمدة فقط والمصنفة عالميًا في مرتبة مرموقة.
  • القبول يكون نهائيًا وغير مقترن بشروط لمن تخصصهم في اللغة الإنجليزية، أو لمن حصل على مؤهله من الخارج شريطة معادلته بما في داخل المملكة.
  • أن يكون القبول والخطة الدراسية معتمدة ومترجمة، وأيضًا مصدقة من قبل الملحقية التعليمية في البلد المبتعث إليها شاغل الوظيفة التعليمية، مع ضرورة ألا تقل ساعات الفصل الدراسي الواحد عن 9 ساعات.
  • وإضافة للبحث والدراسة، يشترط كذلك أن تتضمن الخطة الدراسية مواد منهجية دراسية.
  • وكما هو متعارف عليه، ينبغي أن يجتاز الشخص بنجاح المقابلة الشخصية في جهاز وزارة التعليم لدارسي الماجستير والدكتوراه.

برنامج الابتعاث الخارجي لشاغلي الوظائف التعليمية

ضوابط العودة الحضورية للمدارس (بيان 1 أغسطس)

كشفت وزارة التعليم السعودية ، خلال الساعات القليلة الماضية، عن ضوابط العودة الحضورية للمدارس مع انطلاقة العام الدراسي الجديد 1443 هـ.

في غضون ذلك، قالت أ. ابتسام الشهري التي تشغل منصب المتحدث باسم التعليم العام في السعودية، عبر حسابها الرسمي على تويتر، أن الدراسة ستكون حضورية، لكلٍ من المرحلتين المتوسطة (الإعدادية) والثانوية، ممن حصلوا على جرعتين من لقاح كورونا.

أما بالنسبة لطلاب المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال، فستكون عودتهم الحضورية للمدارس، مرتبطة بشكل أساسي بالوصول لمرحلة “الحصانة المجتمعية” والمحددة بنسبة (70%) من سكان المملكة، وذلك بالحصول على جرعتين من اللقاح أو بتاريخ السبت 30 أكتوبر 2021م الموافق لـ24 ربيع الأول 1443 هـ أيهما أقرب.

وطالبت المسؤولة السعودية في ختام بيانها بالمبادرة في أخذ التطعيم من أجل عودة آمنة للموسم الدراسي الجديد.

واستكمالًا لما أوردته المتحدثة الرسمية باسم الوزارة، طالبت وزارة التعليم و وزارة الصحة السعوديتيان من جميع الطلبة والمنسوبين في العملية التعليمية، ممن تبدأ أعمارهم من 12 عامًا بأكثر، بالحصول على جرعتين من لقاح كورونا، وذلك من أجل عودة آمنة إلى الدراسة قبيل انطلاق العام الدراسي الجديد 1443 هـ.

تعميم وزارة الشؤون الإسلامية ( 4 أغسطس 2021 م )

أصدرت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية، عبر الوزير الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، تعميمًا عاجلًا إلى كافة الخطباء، يوم الجمعة المقبلة 27 ذو الحجة 1442 هـ الموافق لـ 6 أغسطس 2021 م، بضرورة تناول موضوع حصول المنسوبين في وزارة التعليم السعودية من أعضاء هيئة التدريس والتدريب، إضافًة إلى المعلمين والمعلمات، والطلاب والمتدربين على الجرعتين من لقاح كورونا قبل انطلاق العام الدراسي الجديد 1443 هـ.

وأوضحت الوزارة في بيانها المنشور قبل قليل على حسابها الرسمي على “تويتر”، أن ذلك يأتي حماية للمنتسبين للعملية التعليمية، ولذويهم وأسرهم، علاوة على الوقاية من العدوى، ولتأمين المنشآت التعليمية وتحقيق الرسالة التعليمية والتدريبية المطلوبة.

البروتوكولات الصحية للعام الدراسي الجديد 1443 (19 أغسطس 2021)

في إطار الضوابط التي اتخذتها السلطات السعودية في جانب العودة الحضورية إلى المدارس، في العام الدراسي الجديد 1443هـ، كشف الدكتور حمد آل الشيخ وزير التعليم السعودي عن أبرز البروتوكولات الصحية المقرر اتباعها من أجل عودة حضورية آمنة بالمدارس في العام الجديد.

في هذا السياق، وعلى هامش مؤتمر التواصل الحكومي لـ وزارة التعليم السعودية أقرت مجموعة من البروتوكولات الصحية، نستعرضها فيما يلي:

  1. إلغاء الاصطفاف الصباحي أو الطابور المدرسي، على أن يتم تفويج الطلاب مباشرة إلى فصولهم الدراسية.
  2. تقتصر فترة الاستراحة على 15دقيقة (ربع الساعة) وتكون موزعة على مدار اليوم الدراسي.
  3. يستمر العمل بالزمن التقليدي للحصة الدراسية (45 دقيقة).
  4. يتم استبدال الأنشطة الصفية وغير الصفية، والتي لا تحقق شروط التباعد الاجتماعي أو الجسدي تحاشيًا للاحتشاد والتي تعتبر بيئة خصبة لتفشي الأوبئة.
  5. تقوم فرق عمل معتمدة من قبل وزارة الصحة السعودية بمتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية المعمول بها والمتعارف عليها سلفًا من قبل المؤسسات الصحية في البلاد.

وبين الوزير السعودي، خلال المؤتمر أيضًا، أنه:

  • في حال رصد إصابات أو حتى اشتباه في إصابة بأحد الفصول الدراسية، يتم تعليق الدراسة في الفصل الدراسي لمدة 10 أيام، كما تتحول العملية التعليمية للطلاب في هذا الفصل إلى التعليم عن بُعد.
  • أما في حالة تسجيل إصابتين أو أكثر في فصول مختلفة داخل المدرسة الواحدة، فيُعلق الحضور إلى المدرسة، فضلًا عن تحويل العملية التعليمية بالمدرسة بأكملها إلى نظام التعليم عن بُعد.

وحرص وزير التعليم السعودي على هامش المؤتمر أيضًا، إلى توجيه رسالة هامة إلى أولياء أمور الطلاب، قائلًا: “أبناؤك هم أغلى ما تملك، وأغلى مايملك الوطن.. ونحن مستأمنون عليهم جميعاً في تعليمهم والحفاظ على صحتهم.. فلا تتأخر في تحصينهم وحصولهم على اللقاح”.

 

الخاتمة

تعرفنا في السطور السابقة، على أهم وآخر أخبار وزارة التعليم السعودية ، وبيانها الجديد بشأن شروط دخول المؤسسات التعليمية لسلامة العملية التعليمية واستئنافها في العام المقبل، إضافة لتمديد استقبال طلبات شاغلي الوظائف التعليمية بالنسبة لبرنامجي الإيفاد للدراسة بالداخل أو الابتعاث الخارجي وفق مجموعة من الشروط أو الضوابط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ