ننشر موعد وقفة عيد الفطر 2021 في مصر فلكياً لهذا العام لحين ثبوت رؤية هلال شهر شوال 1442هـ من أجل تحديد موعد أول أيام عيد الفطر المبارك شرعياً، حيث من المقرر أن تقوم دار الإفتاء المصرية باستطلاع هلال العيد يوم الثلاثاء بتاريخ التاسع والعشرون من شهر رمضان المبارك الموافق لتاريخ الحادي عشر من شهر مايو الجاري، وبعد ذلك يتم الإعلان عن نتيجة استطلاع هلال شهر شوال رسمياً للتعرف على تاريخ أول يوم عيد الفطر.

ومن خلال ثقفني يمكنكم الحصول على أجمل عبارات تهنئة عيد الفطر المبارك لتقديم تهاني العيد وتبريكاته للأهل والأصدقاء والأحباب، حيث تعمل رسائل التهنئة على توطيد العلاقات وتبعث في النفس بهجة زيادةً على بهجة حلول العيد، كما يمكنكم التعرف على علامات ليلة القدر وأدعية أو دعاء ليلة القدر كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وقفة عيد الفطر 2021 في مصر وموعد أول أيام العيد فلكياً لحين ثبوت رؤية هلال شوال 1442
متى عيد الفطر

وقفة عيد الفطر 2021 في مصر

في شهر رمضان الفضيل وفي تلك الليالي المباركات “العشر الأواخر من شهر رمضان”، تتصاعد الدعوات من المسلمين والمسلمات، وتتنزل الرحمات من رب العالمين، وقد أوضحت دار الإفتاء المصرية الليالي الوترية التي يجب أن نتحرى فيها ليلة القدر هذا العام، حيث أن الليلة هي ليلة السابع والعشرون من شهر رمضان وهي ليلة وترية، فعليكم بالاجتهاد والتضرع إلى الله لعله يستجيب لنا ويرفع عنا البلاء والوباء بقدرته.

وتبدأ ليلة السابع والعشرين من مغرب السبت الموافق لتاريخ الثامن من شهر مايو، وتمتد حتى طلوع فجر يوم الأحد الموافق للتاسع من نفس الشهر، فاللهم بلغنا وإياكم ثوابها وفضلها وأعننا على قيامها وقراءة القرآن والدعاء، حيث يجب على جميع المسلمين والمسلمات استغلال هذه الليلة بالإكثار من الطاعات وخاصةً الدعاء للنفس والزوج والأهل والأصدقاء وسائر المسلمين والمسلمات.

متى وقفة عيد الفطر المبارك 1442

يتساءل العديد من الأشخاص حول متى وقفة عيد الفطر 2021 أو موعد وقفة عيد الفطر المبارك 1442، حيث من المقرر أن تتحرى معظم الدول الإسلامية هلال شهر شوال يوم الثلاثاء بتاريخ 11 مايو 2021م الموافق لتاريخ 29 رمضان 1442هـ، وهذا للدول التي بدأت رمضان في تاريخ 13 أبريل 2021، حيث من المقرر أن يبدأ العيد في هذه الدول إما يوم الأربعاء أو الخميس وفق نتيجة استطلاع الهلال.

وهناك بعض الدول بدأت شهر رمضان المبارك في يوم الأربعاء بتاريخ الرابع عشر من شهر أبريل ومنها (المغرب – عمان – إيران – باكستان – بنغلادش – بروناي – الهند) وغيرهم من الدول الإفريقية الإسلامية، ففي هذه الدول إما أن يكون العيد يوم الخميس أو الجمعة.

وسوف تقوم دار الإفتاء المصرية باستطلاع هلال شهر شوال يوم الثلاثاء بتاريخ 29 مضان 1442هـ الموافق لتاريخ 11 مايو 2021م، لتعلن بعدها عن ثبوت هلال شهر شوال من عدمه، وقد أعلن مركز الفلك الدولي عن استحالة رؤية هلال العيد في هذا الموعد بسبب غرب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث الاقتران “تولد الهلال”، أما عن موعد وقفة عيد الفطر 2021 في مصر فلكياً فمن المقرر أن تكون في الموعد التالي:

  • يوم الأربعاء بتاريخ 30 رمضان 1442هـ الموافق لتاريخ 12 مايو 2021م.
وقفة عيد الفطر 2021 في مصر وموعد أول أيام العيد فلكياً لحين ثبوت رؤية هلال شوال 1442
وقفة عيد الفطر المبارك في جمهورية مصر العربية

موعد إجازة عيد الفطر في السعودية

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بشكل رسمي عن موعد بدء إجازة عيد الفطر المبارك ونهايتها لهذا العام 2021م، حيث يمكنكم التعرف على موعد إجازة العيد في السعودية بالقطاعين العام والخاص والقطاع غير الربحي من خلال التالي:

  • تبدأ إجازة العيد بالقطاع العام بنهاية دوام يوم الخميس بتاريخ 24 رمضان 1442هـ الموافق لتاريخ 6 مايو 2021م، وتستمر حتى تاريخ 5 شوال 1442هـ.
  • تبدأ الإجازة بالقطاع الخاص وغير الربحي بنهاية دوام يوم الثلاثاء بتاريخ 29 رمضان 1442هـ وتستمر لمدة أربعة أيام.

موعد إجازة عيد الفطر بمصر

تم الإعلان من جانب رئاسة مجلس الوزراء رسمياً عن حزمة من القرارات بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك 2021م، ومن المقرر وفقاً للإعلان الرسمي أن تكون إجازة عيد الفطر في مصر وفقاً للموعد التالي:

  • تبدأ اعتباراً من يوم الأربعاء بتاريخ 12 مايو 2021م، وتستمر حتى يوم الأحد بتاريخ 16 مايو 2021م.

ومن يرغب الآن في التعرف على موعد عيد الفطر في مصر والسعودية فلكياً، أو الحصول على رسائل تهنئة عيد الفطر أو عبارات تهاني عيد الفطر 2021، أو التعرف على موعد نهاية إجازة عيد الفطر في السعودية للقطاعين العام والخاص، وموعد وقفة العيد بالمملكة، يمكنه ذلك من خلال ثقفني، كما يمكنكم من خلال المقال التعرف على موعد وقفة عيد الفطر 2021 في مصر فلكياً.

قرارات عيد الفطر 1442

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء في مصر بعض القرارات الخاصة بعيد الفطر المبارك لعام 2021م، وذلك من قبيل الإجراءات الاحترازية للتخفيف من حدة تفشي وانتشار فيروس كورونا خلال هذه الأيام، فكما يعرف الجميع أنه تزداد الزيارات للتهنئة بحلول عيد الفطر، كما تزداد الاحتفالات خلال هذه الأيام، لذلك قررت رئاسة مجلس الوزراء التالي:

  • سوف يتم التعامل مع صلاة عيد الفطر المبارك 2021م مثل صلاة الجمعة، حيث يتم السماح بأداء صلاة عيد الفطر فقط في المساجد المسموح لها في الوقت الحالي أداء صلاة الجمعة فيها، وبنفس الإجراءات الاحترازية والوقائية، ويجب العلم أنه تم حظر اصطحاب الأطفال للمساجد من أجل المحافظة عليهم.
  • سوف يتم إغلاق كافة الحدائق العامة والشواطئ العامة، إلى جانب الحد من استخدام الحافلات الجماعية والأتوبيسات الخاصة بالرحلات التي تستهدف الذهاب إلى الشواطئ العامة.
  • سيتم استمرار عمل وسائل النقل العادية والسيارات بشكل طبيعي.
  • حظر إقامة أي مؤتمرات أو فعاليات أو احتفالات فنية أو حفلات بأي منشأة مثل المطاعم والنوادي الاجتماعية والمنشآت الفندقية.
  • من المقرر أنه قد تم تطبيق غلق المحلات والمولات التجارية والكافتيريات والمطاعم ودور السينما والمسارح وما شابه اعتباراً من يوم الخميس بتاريخ السادس من شهر مايو الجاري حتى يوم الجمعة بتاريخ الحادي والعشرون من نفس الشهر في تمام الساعة التاسعة مساءً.
  • السماح للمطاعم باستمرار خدمة توصيل الطلبات من المأكولات والمشروبات للمنازل بعد التوقيت المحدد للحظر، ومن يرغب في التعرف على موعد وقفة عيد الفطر 2021 في مصر يمكنه ذلك من خلال المقال.

استطلاع هلال شوال اليوم

وفقاً للموعد المحدد رسمياً من جانب دار الإفتاء المصرية، فمن المقرر أن يتم استطلاع هلال شهر شوال للعام الهجري 1442هـ “هلال عيد الفطر المبارك” اليوم الثلاثاء بتاريخ 11 مايو 2021م الموافق لتاريخ 29 رمضان 1442هـ، وإليكم نص البيان الرسمي الصادر عن دار الإفتاء اليوم عبر الحساب الرسمي للإفتاء بالتالي:

وسيتم الإعلان عن نتيجة استطلاع الهلال على شاشة التليفزيون المصري في كلمة للأستاذ الدكتور شوقي إبراهيم علام مفتي جمهورية مصر العربية، وسوف يتم إرفاق نتيجة استطلاع الهلال للتعرف على موعد أول أيام عيد الفطر المبارك فور الإعلان عنه رسمياً عبر ثقفني بمشيئة الله تعالى، ومن يرغب في التعرف على موعد وقفة عيد الفطر 2021 في مصر فلكياً يمكنه ذلك من خلال المقال الآن.

نتيجة رؤية هلال شوال اليوم

تم الإعلان منذ قليل من قبل دار الإفتاء المصرية رسمياً عبر الحسابات المختلفة لها على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الثلاثاء بتاريخ الحادي عشر من شهر مايو 2021م الموافق لتاريخ التاسع والعشرون من شهر رمضان المبارك 1442هـ عن تعذر رؤية هلال شهر شوال للعام الهجري الجاري.

وبناءً على ذلك، فقد أعلنت دار الإفتاء أن غداً الأربعاء هو المكمل لشهر رمضان المبارك، وأن أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الخميس بتاريخ 13 مايو 2021م الموافق لتاريخ 1 شوال 1442هـ، وكل عام وأنتم بخير.

كما تم الإعلان رسمياً من جانب وكالة الأنباء واس بالمملكة العربية السعودية اليوم أيضاً عن تعذر رؤية هلال عيد الفطر المبارك “شوال”، وأن يوم الأربعاء هو المكمل لشهر رمضان المبارك، وأن يوم الخميس بتاريخ 13 مايو 2021م هو أول أيام عيد الفطر المبارك في السعودية.

التعليقات

  1. اول ايام عـــيــــــــــــــــد الــــــــــــفـــــــــــطـــــــــر يوم الاربعاء لان الهلال ماعاد شي قذ خلص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.