قيمة زكاة الفطر في السعودية رمضان 2021 من الأسئلة الأكثر شيوعًا لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، متسائلين عن الفرق بين الزكاة الصدقة، بالإضافة إلي موعد دفع زكاة الفطر 1442 والتى من المحدد أن تخرج من ليلة العيد حتى صلاة عيد الفطر 2021 ولكن في ظل الظروف الحالية يجوز أخرجها قبل الموعد بيومين أو أكثر لذا في العشر الأواخر من رمضان 1442 أصبح أكبر الأمور التى تشغل أذهانهم قيمة زكاة الفطر في السعودية رمضان 2021 نقدًا.

قيمة زكاة الفطر في السعودية رمضان 2021

هناك من يلجأ إلى دفع زكاة الفطر نقدًا لمدى احتياج الفقراء إلى الأموال في الوقت الحالي، لذا حدد الهيئة العامة في المملكة العربية السعودية قيمة زكاة الفطر في السعودية رمضان 2021 بمبلغ 25 ريال سعودي عن كل مسلم، بما يعادل 2 كيلو ونصف من الأرز أو القمح الصاع في البلاد وهو مبلغ متغير كل عام حسب قيمته في البلد.

قيمة زكاة الفطر في السعودية رمضان 2021
قيمة زكاة الفطر في السعودية رمضان 2021

قيمة زكاة الفطر في السنة النبوية

حديث ابن عمر رضي الله عنهما السابق، قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير .. على الحر والعبد والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين) .

فئات تجوز عليها الزكاة

أوضح الله عز وجل في كتابه العزيز فئات تجوز عليها صرف الزكاة وهم 8 جهات تحددت في الآية الكريمة على النحو التالي:

“إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ  وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”. (التوبة 60 ).

الفرق بين زكاة الفطر والصدقة

يختلط الأمر على الكثير من المسلمين الفرق بين الزكاة والصدقة فالبعض يري أنهم  مثل بعض على الرغم من وجود اختلافات كثيرة بينهم من حيث القيمة ومشروعية الصرف وعلى من تجوز، وهو مايتضح في الجدول التالي:

الزكاة الصدقة
أحد أركان الإسلام وتجب على الذهب والفضة والزروع والثمار وعروض التجارة وبهيمة الأنعام وهي الأبل والبقر والغنم لاتجب على أشياء معينة غير محددة
لها مقدار محدد من المال أو الصاع ليس لها وقت معين أو مقدار
تصرف على جهات محددة كما ذكرنا في الآية الكريمة ولا يجوز إعطاؤها للكفار والمشركين تصرف على الجهات المذكورة وغيرهم ويجوز إعطاؤها للكفار والمشركين
يعذب تاركها ومن من مات وعليه زكاة يخرجوها الوراثة وتقدم على الوصية والورثة لايعذب تراكها، ومن مات وعليه صدقة لايجب فيها شئ

بذلك يكون قد اتضح قيمة زكاة الفطر في السعودية رمضان 2021 والفروق بينها وبين الصدقات ومواعيد صرفها لتكون واضحة أمام كل مسلم.

دار الإفتاء المصرية بينت للناس في بيان لها، أن مصارف زكاة الفطر هى مصارف زكاة المال الثمانية عند جمهور الفقهاء، وهذه المصارف ثمانية مصارف جاءت فى قوله تعالى: «إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِى الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِى سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ» «التوبة: 60». موضحة أن أولها، الفقر، ثم المسكين وهو الذي لا يكفيه ماله، وفى الرقاب: وقد ذهب هذا الحكم بذهاب المحل، الغارمون: وهم من عليهم ديون لا يملكون سدادًا، وابن السبيل: وهو المتغرب عن وطنه الذى ليس بيده ما يرجع به إلى بلده.

وفيما يتعلق بأحكام زكاة الفطر، وردت لدار الإفتاء المصرية سؤال يقول: ظهر أفراد في قريتنا يحرمون إخراج زكاة الفطر نقودًا، فما هو حكم إخراج زكاة الفطر نقودًا؟
وأكدت دار الإفتاء المصرية في إجابتها على السؤال، أنه يجوز إخراج زكاة الفطر نقودًا، طبقا لمذهب الحنفية وجماعة من التابعين وطائفة من العلماء؛ لأن مقصود الزكاة الإغناء وسد حاجة الفقراء، وهو متحقق بالطعام والنقد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من موقعنا