دعاء القنوت ما هو ومتى يلجأ له؟ وما هي أهميته؟ وهل له صيغة بعينها؟ فإذا كنت ترغب في معرفة الأجوبة لكل الأسئلة السابقة ، فما عليك سوى متابعة السطور التالية ولا نكتفِ بذلك فحسب بل نسرد لك أدعية مستجابة لعلها ليلة القدر، ولا نغفل عن ذكر دعاء العشر الاواخر من شهر رمضان.

هل تراودك الأفكار أنك بالمكان الصح؟! بلى هو كذلك فأنت معنا تحصل على كل ما يدور بذهنك من أدعية بشكل تفصيلي مبسط مكتوبة مستجابة بإذن الله. ها نستهل الحديث عن دعاء القنوت وما هو وأهمية والصيغة مكتوبة، تابعونا فضلاً..

ما هو دعاء القنوت ؟

أدعية ليلة القدر ودعاء القنوت و العشر الأواخر
أدعية ليلة القدر ودعاء القنوت و العشر الأواخر

القنوت شرعًا هو عبارة عن دعاء يتم ذكره في الركعة الأخيرة من الصلاة بطريقة معينة وفي أوقات بعينها.

بينما يصنف القنوت في اللغة بأنه عبارة عن” الدعاء، الصلاة، الطاعة، القيام، السكوت”.

دعاء القنوت مكتوب

هناك أكثر من صيغة تنسب أو تصنف على أنها ضمن أدعية القنوت ونذكر منها الصيغ التالية:

(اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديْتَ وعافني فيمن عافيْتَ، وتولَّني فيمن تولَّيْتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيْتَ، وقِني شرَّ ما قضيْتَ، فإنَّك تقضي، ولا يُقضَى عليك، وإنَّه لا يذِلُّ من واليْتَ، ولا يعِزُّ من عاديْتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليْتَ).

(اللَّهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ، ولَكَ نصلِّي ونسجُدُ وإليكَ نسعى ونحفِدُ*، ونرجو رحمتَكَ ربَّنا، ونخافُ عذابَكَ الجِدَّ، إنَّ عذابَكَ لمن عاديتَ مُلحِقٌ).

ما هو قنوت الوتر؟

هو عبارة عن الدعاء بأي من الصيغ الخاصة بدعاء القنوت السابق ذكرها، على أن تكون في الركعة الأخيرة من الصلاة التي تصلى في الليل أو أوسطه(صلاة الوتر).

دعاء ليلة القدر مكتوب مستجاب

ليلة القدر خير من الف شهر وذلك لأنها الليلة التي أنزل فيها القرآن الكريم ولما لها من مكانة، وإنها من الليالي التي يتحرها المسلمين جميعهم وليتقربون من الله ويطلبون رجائهم في ليلة القدر لأن الدعاء فيها مستجاب لا يرد، ومن هنا أتت اهمية ليلة القدر وبالتالي يضج البحث عن أدعية ليلة القدر التي تمكن كل فرد من التقرب إلى الله والتأدب في دعائه من خلال تلاوة أدعية مكتوبة، ونذكر منها:

أدعية ليلة القدر مستجابة

  •  اللهمّ إنّا نستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
  •  اللهمّ إيّاك نعبد ولك نصلّي ونسجد، وفيك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذاب الجدّ بالكفّار ملحق.

 دعاء العشر الاواخر

العشر الأواخر من رمضان لهم فضل كبير في إستجابة الدعاء ومن تلك المنطلق نجد أن هناك أدعية تذكر فيهم بشكل متباين، والجدير بالذكر أن الأنسان غير مقيد بدعاء بعينه ولكن الأغلبية يبحثون عن أدعية مكتوبة مستجابة، تحمل صيغ مناسبة للتحدث إلى الله والتضرع إليه بكلمات مناسبة تحمل كل معاني التضرع والتقرب لله عز وجل ونذكر منها:

  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى”.
  • “اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • “اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا علَى طَاعَتِكَ”.

دعاء أواخر رمضان مكتوب

“اللهم يا قاضي الحاجات ويا مجيب الدعوات اقض حوائجنا وحوائج السائلين”.

دعاء اللهم انك عفو

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: قُلْتُ: “يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ الْقَدْرِ مَا أَقُولُ فِيهَا؟”، قَالَ: “قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي”.

إلى هنا وصلنا لختام أهم الأدعية المستجابة بإذن الله حيث تطرقنا إلى ذكر  دعاء القنوت | أدعية ليلة القدر مستجابة | دعاء العشر الاواخر اللهم انك عفو، نود أن نكون شملنا كافة الأدعية التي تبحثون عنها، وإذا رغبتم في المزيد من الأدعية المكتوبة المستجابة، اترك لنا تعليق بما ترغب، وسوف نلبي طلبك.

التعليقات

      1. الله عليه وسلم في كل مكان اللهم صل وسلم عليه وعلى اله وصحبه أجمعين اللهم اني اسألك في

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من موقعنا