قيمة زكاة الفطر في السعودية 2021 تهم كل المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، ومع اقتراب انتهاء شهر رمضان الكريم يتجدد البحث عن قيمة زكاة الفطر نقدًا وهو يختلف من عام لأخر حسب ما تحدده دار الإفتاء السعودية وتنشره  ليعلمه الجميع ويبدأون دفع زكاة فطرهم للمحتاجين والفقراء، مما يجعلهم يتسائلون عن موعد إخراج زكاة الفطر 1442 فيما تسود تساؤلات عن الفرق بين الزكاة والصدقة، حيث أن الزكاة أحد أركان الإسلام ويجب صرفها على كل مسلم، ولكن  الصدقة نافلة من النوافل.

قيمة زكاة الفطر في السعودية 2021

حددت دار الإفتاء السعودية قيمة زكاة الفطر في السعودية 2021  الواجب دفعها على كافة المواطنين والمقيمين في المملكة قبل نهاية رمضان لتشمل 25 ريال سعودي حد أدنى لكل شخص على أراضي المملكة، داعيًا الجميع بالالتزام بدفع الزكاة كأحد أركان الإسلام الخمسة، وجاء تحديد قيمة زكاة الفطر في السعودية  بما يعادل الصاع من طعام أو تمر أو شعير أو زبيب وفق ما ورد بالحديث الشريف.

جمعيات تقبل زكاة الفطر في السعودية 2021

قيمة زكاة الفطر في السعودية 2021 نقدًا
قيمة زكاة الفطر في السعودية 2021 نقدًا

مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز

أفادت دار الإفتاء السعودية مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز بحوالي 3 كم، ويختلف مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز بين الشافعيه والمالكية والحنابلة، فهناك من يحددها بحوالى 2 كم و 200 جم، ويرجع السبب في اختلاف قيمة زكاة الفطر حسب مقدر الصاع بالحجم وليس الوزن وهو يختلف من عام لأخر ومن مذهب لأخر ولكن الأرجح يكون لمه تحدده دار الإفتاء السعودية كل عام.

موعد اخراج زكاة الفطر 2021

أفادت هيئة كبار العلماء المسلمين أن موعد اخراج زكاة الفطر 2021 يبدأ من ليلة العيد حتى قبل صلاة العيد ويمكن اخراج الزكاة قبل ذلك بيومين أو كثر نظرًا للظروف التى تمر بها البلاد لتداعيات فيروس كورونا وتتضرر الكثير من الأعمال، فأصبح العديد من الأسر محتاجين ويعانون في ظل الظروف الصعبة.

الفئات التى تصرف لها زكاة الفطر

حدد الله عز وجل في قرآنه الكريم ثمانية جهات تجوز عليهم الزكاة هم:

  1. الفقراء.
  2. المساكين.
  3. العاملين عليها
  4. المؤلفة قلوبهم.
  5. في الرقاب.
  6. الغارمين.
  7. سبيل الله.
  8. ابن السبيل
نوهت هيئة كبار العلماء على أنه يجب على المسلمين التعجيل في اخراج زكاة الفطر 2021 لمساعدة المحتاجين والمتضررين من فيروس كورونا الذي ضرب العالم  أجمع، ونكل بكثيرمن الأسر سواء داخل المملكة أو خارجها سواء على المستوى المادي أو حتى في فقد العديد من الأشخص  عمالهم ووظائفهم التي كانوا يعيشون منها، وجهعلى اعتبار أن اخراج هذه الزكاة واجبة على كل مسلم، فققد أوصت هيئة كبار العلماء بجواز إخراجها للمتضررين من فيروس كورونا ممن يحتاجون لذلك.

 

دار الإفتاء المصرية بينت للناس في بيان لها، أن مصارف زكاة الفطر هى مصارف زكاة المال الثمانية عند جمهور الفقهاء، وهذه المصارف ثمانية مصارف جاءت فى قوله تعالى: «إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِى الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِى سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ» «التوبة: 60». موضحة أن أولها، الفقر، ثم المسكين وهو الذي لا يكفيه ماله، وفى الرقاب: وقد ذهب هذا الحكم بذهاب المحل، الغارمون: وهم من عليهم ديون لا يملكون سدادًا، وابن السبيل: وهو المتغرب عن وطنه الذى ليس بيده ما يرجع به إلى بلده.
وفيما يتعلق بأحكام زكاة الفطر، وردت لدار الإفتاء المصرية سؤال يقول: ظهر أفراد في قريتنا يحرمون إخراج زكاة الفطر نقودًا، فما هو حكم إخراج زكاة الفطر نقودًا؟
وأكدت دار الإفتاء المصرية في إجابتها على السؤال، أنه يجوز إخراج زكاة الفطر نقودًا، طبقا لمذهب الحنفية وجماعة من التابعين وطائفة من العلماء؛ لأن مقصود الزكاة الإغناء وسد حاجة الفقراء، وهو متحقق بالطعام والنقد.

حكم زكاة الفطر للجنين

يتسائل كثير من المسلمين في حكم إخراج زكاة الفطر عن الجنين، وقد ردت دار  الإفتاء المصرية، حيث أكدت أن أن جمهور الفقهاء لا يوجبون زكاة الفطر عن الجنين، وهو ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية وهي رواية عن أحمد، وهو المفتى به في الديار المصرية، ما دام لم يولد بعد، فإذا وضعت المراة  قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان أخرجت عنه زكاة الفطر، أما إذا كان الوضع بعد الغروب فلا يجب إخراج زكاة عنه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من موقعنا