دعاء العشر الأواخر من رمضان 1442 لايتوقف البحث عنه في الوقت الحالي، حيث اقترب شهر رمضان 2021 على الانتهاء ولمو يتبقى سوا فرصة أخيرة أمام المسلمين لاغتنام شهر رمضان في التقرب من الله من خلال الأدعية والصلوات والأعمال الحسنة والبعدعن الذنوب، ولعل أكثر الأعمال المستحبة للمسلمين وأبسطها هى ترديد الأدعية فينشرون دعاء العشر الأواخر من رمضان 1442 على مواقع التواصل الاجتماعي لتكون متداولة فيما بينهم ويبقى المسلم باستمرار يردد أدعية العشر الأواخر من رمضان 2021 وما يتمنى حدوثه من الله عز وجل، فيما يجتهدون لتحري ليلة القدر فهى أحدي ليالي العشر الأواخر من رمضان.

دعاء العشر الأواخر من رمضان 1442

يمكن للمرء أن يدعو الله فيما يتمنى حدوثه، ولكن فيما يخص دعاء العشر الأواخر من رمضان 1442 الوارد في السنة النبوية الآتي:

اللهم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان.. سبحانك يا رب لا بشيء من آلائك يا رب نكذب.. فلك الحمد كله.. ولك الشكر كله.. وبيدك الخير كله.. وإليك يرجع الأمر كله.. علانيته وسره.. انك على كل شيء قدير.. إنك على ما تشاء قدير.

دعاء العشر الأواخر من رمضان 1442
دعاء العشر الأواخر من رمضان 1442

أدعية العشر الأواخر من رمضان

من أفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان التى  تصل المرء بربه مانستعرضه على النحو التالي:

  • اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه.. ومن عمل على ذلة الإسلام والمسلمين فأذله.

  •  اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوتك وجبروتك يا جبار.

  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفى الآخرين.. وفى كل وقت وحين.. وفى الملأ الأعلى إلى يوم الدين.

  • اللهم أرزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارته.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً.

  • اللهم يا قاضى الحاجات و يا مجيب الدعوات اقض حوائجنا وحوائج السائلين.

  • اللهم افتح لي فيه أبواب فضلك، وانزل علي فيه بركاتك، ووفقني فيه لموجبات مرضاتك، واسكني فيه بحبوحات جناتك، يا مجيب دعوة المضطرين.

فضل العشر الأواخر من رمضان

في الثلث الأخير من شهر رمضان وهو العشر الأواخر من رمضان 1442  تسود حالة من الراحة والطمأنينة حيث تتضاعف الحسنات وتتعددت أعمال الخير، ففي العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر وهى ليلة خير من ألف شهر  ويحرص كل مسلم مؤمن على اغتنامنها فقد ورد عن عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)، وعن فضل العشر الأواخر من رمضان فكانت هناك العديد من الأعمال المستحبة من السنة النبوية منها:

  1. الاعتكاف: كان يعتكف الرسول صلى الله عليه وسلم في المساجد خلال العشر الأواخر من رمضان.
  2. إحياء الليل: أي استغلاله في الصلاة والذكر.
  3. قراءة القرآن: الأكثر من تلاوة القرآن الكريم بتدبير وخشوع.
  4. الزكاة فيبدأ المسلمون الأغنياء منهم والفقراء إخراج زكاة الفطر حيث اقترب الشهر الكريم على الانتهاء.

ليلة القدر رمضان 2021

ليلة القدر هى واحدة من ليالِ العشر الأواخر من رمضان  الفردية وتأتي حكمة ربنا في عدم تحديد موعد ليلة القدرحتى يجتهد المسلمون فيها ويتسابقون على الأعمال الحسنة، فتكون “ليلة 21 رمضان أو 23 رمضان أو 25 رمضان أو 27 رمضان أو 29 رمضان”.

دعاء ليلة القدر

الدعاء في ليلة القدر مستجاب، وقد ورد حديث شريف عن السيدة عائشة – رضى الله عنها- قالت: قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أى ليلة هى ليلة القدر ماذا أقول فيها، قال رسول الله قولى: (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنى).

الأمين العام المساعد للدعوة بمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، الدكتور سعيد عامر، يقول، إن النبي محمد صل الله عليه وسلم، كان يهتم بشهر رمضان المبارك أكثر من أي شهر هجري، وكان اهتمامه أكثر صل الله عليه وسلم، في العشر الآواخر حيث أن فيها ليلة هي خير من ألف شهر كما بين الله في كتابه العزيز. وبين أن الهدف من عدم تحديد موعد ليلة القدر كي يجتهد المؤمن ولا يتكاسل أو يتباطأ في جميع العشر الآواخر، موضحًا أن ليلة القدر تتسم بالرفعة والعلو والشرف والعظمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من موقعنا