متى ليلة القدر 1442هـ وعلاماتها ، المميزة التي يتتبعها المسلمون، في كافة أنحاء العالم، وينتظرونها بشوق خلال العشر الأواخر من رمضان المبارك، ويجتهد الجميع لمعرفتها من خلال علامات مميزة خاصة بها، تميزها عن باقي أيام الشهر الفضيل بشكل عام، وعن العشر الأواخر من رمضان 2021 بشكل خاص، فتلك الليلة المباركة جعل الله سبحانه وتعالى فيها خيرًا كثيرًا، من مغفرة ورحمة وعتق من النار، ودعوات مستجابة، ويكثر فيها المسلمون الدعاء والصلاة خاصة دعاء القنوت، وصلاة التسابيح، كما عظمها الله جل جلاله في كتابه الكريم، وأقر سبحانه وتعالى بفضل تلك الليلة على المسلمين، في القرآن الكريم في سورة القدر، من الآية 1 وحتى الآية 5 التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم ‘‘ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)‘‘ صدق الله العظيم.

ويتبين من تفسير الآيات القرآنية مدى قدر تلك الليلة التي أنزل فيها القرآن، وفي التالي سنذكر تجميع لفضائل ليلة القدر.

متى ليلة القدر 1442هـ وعلاماتها
متى ليلة القدر 1442هـ وعلاماتها

متى ليلة القدر 1442هـ وعلاماتها المميزة

وكما ذكرنا سابقًا أن ليلة القدر، يتم تتبعها في العشر الوتر الأواخر من ليالي شهر رمضان الكريم، وقد أخفاها الله وسط تلك الليالي، حتى يجتهد المؤمن في الدعاء على مدار ال10 أيام الأخيرة من شهر رمضان، وهي أيام العتق من النار، ولا ننسى أيضًا أن الجمعة اليتيمة تقع أيضًا في العشر الأواخر من رمضان،
وفي حديث للسيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ‘‘ تَحَرَّوْا ليلةَ القَدْرِ في الوِترِ مِنَ العَشرِ الأواخِرِ مِن رَمَضانَ‘‘. صدق رسول الله، وفي حديث آخر عن ابن عباس رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ‘‘ التَمِسُوها في العَشرِ الأواخِرِ مِن رمضانَ، ليلةُ القَدْرِ في تاسعةٍ تبقى، في سابعةٍ تبقى، في خامسةٍ تبقى ‘‘.صدق رسول الله، فكما هو واضح جليًا من خلال الأحاديث الشريفة الصحيحة المؤكدة، فضل العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر اللهم بلغنا ليلة القدر.

ليلة القدر واحدة من الليالي الوتر الأواخر من شهر رمضان 1442هـ

فكما قلنا سابقًا أنه لا موعد محدد لليلة القدر، ولكن اتفق الفقهاء جميعًا على أنها في العشر الأواخر من شهر رمضان، ولكن البعض الآخر اتفق على أنها ليلة السابعة والعشرون من شهر رمضان، خاصة مذهبي الحنابلة والمالكية، استنادًا إلى بعض الأحاديث والدلائل، ونذكر الليالي الوتر وما يقابلها من الليالي الميلادية من أيام الأسبوع، وفق إمساكية رمضان2021م- 1442هـ:

  • ليلة 21 من شهر رمضان، يوم الأحد الموافق 2 من شهر مايو2021م.
  • ليلة 23 من شهر رمضان، يوم الثلاثاء الموافق 4 من شهر مايو2021م.
  • ليلة 25 من شهر رمضان، يوم الخميس الموافق 6 من شهر مايو2021م.
  • ليلة 27 من شهر رمضان، يوم السبت الموافق 8 من شهر مايو2021م.
  • ليلة 29 من شهر رمضان، يوم الإثنين الموافق 10 من شهر مايو2021م.
متى ليلة القدر 1442هـ وعلاماتها المميزة
متى ليلة القدر 1442هـ وعلاماتها المميزة

علامات ليلة القدر المميزة

ومن أهم العلامات المميزة لليلة القدر، والتي يستشعرها المؤمن بقلبه، قبل أن يرى العلامات المادية المتعارف عليها، والتي نذكر منها التالي:

  • تكون السماء صافية من الغيوم.
  • صبيحة اليوم التالي تطلع الشمس دون شعاع، وفق ما روي في صحيح مسلم، عن أبى بن كعب، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” انها تطلع يومئذ لا شعاع لها”. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • حركة الرياح في تلك الليلة، تكون هادئة أقرب إلى السكون.
  • شعور المؤمن براحة في قلبه وسكينة، وإقبال على الصلاة، وقدرة على المكوث مدة طويلة عن المعتاد في رحاب الله، وسط الذكر وترتيل القرآن.
  • ليلة تتميز بالسكينة والهدوء، والاطمئنان.
  • تنشط فيها الحركة الروحية في العبادة، فستجد نشاط غير عادي وإقبال على الصلاة والطاعة والإكثار من الدعاء.
أجمل أدعية لليلة القدر
أجمل أدعية لليلة القدر

أجمل أدعية ليلة القدر والأحاديث الواردة في فضل العشر الأواخر من رمضان

والجدير بالذكر أن دعاء المسلم الخارج من قلبه في جوف الليل، هو الأقرب للاستجابة والأهم من الدعاء، هو الإيمان بقدرة الله اللامتناهية في استجابة الدعاء، وهو ما يسمى اليقين بالإجابة، كما يجب على المسلم أن يبدأ دائمًا الدعاء بالصلاة على النبي وإنهاء دعاؤه بالصلاة على النبي أيضًا، وإليك أجمل أدعية منقولة عن رسول الله في ليلة القدر

  • عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: سألت رسول الله، أرأيت ان وافق ليلة القدر ماذا أدعو ؟ قال : تقولين اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
  • ودعاء من القرآن سورة النمل الآية 19 : ” رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ”.
  • ومن الأدعية يا قاضي الحاجات ويا مجيب الدعوات، يا غافر السيئات يا ولي الحسنات، اللهم إنك قلت ادعوني أستجب لكم، فاللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار، وما قرب إليها من قول وعمل.
  • اللهم إنا ندعوك كما أمرتنا فاغفر لنا كما وعدتنا، واعتق رقابنا من النار، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقنا رحمتك ومغفرتك، وإجعلنا يارحيم من عتقائك من النار في هذا الشهر الكريم.

دعاء القنوت وحكمه وفق آراء الأئمة للشيخ الطريفي

وفي الفديو السابق رأي الشيخ عبد العزيز الطريفي، عن حكم دعاء القنوت خلال الليالي العشر الأواخر من رمضان، وتفصيل من السنة عن الدعء وهل يجوز الدعاء به والاسراف فيه خلال الليالي العشر الأواخر من رمضان، أم بعد النصف من رمضان، وهل النقصان أو الزيادة به مخالف لسنة، ويجيب الشيخ عبد العزيز الطريفي عن أنه غير مثبوت عن الرسول قيامه به، حتى لا يفترض المسلمين أنه واجب عليهم، خاصة قنوت الوتر.

رؤية هلال شوال 1442هـ 2021م
رؤية هلال شوال 1442هـ 2021م

استطلاع رؤية هلال شوال 2021 بالممكة العربية السعودية وموعد صلاة العيد

ومع انتظار استطلاع رؤية هلال شوال 1442هـ، وانتظار تقرير موعد أول أيام عيد الفطر المبارك، يتساءل المسلمون عن أي الليالي الوترية التي شعورا بها بليلة القدر، وعن أدعية ختم القرآن، في شهر رمضان 1442هـ، وعن آخر موعد لإخراج زكاة الفطر 2021م، وعن متى موعد صلاة العيد، والتي تقرر أنها ستكون في تمام الساعة 5.53 صباحًا بتوقيت السعودية، وبانتظار رؤية هلال شوال لمعرفة اليوم المتمم لشهر رمضان، وغرة شهر شوال 1442هـ، وكل عام وأنتم بخير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ