ترقب وانتظار رمضان 2021 أمر يحدث كل عام، حيث أن هذا الشهر له مكانة كبيرة لدى المسلمين، ولهذا كلما اقترب الوقت كلما ازدادت الأسر في التجهيزات بداية من تزيين المنازل وحتى تجهيز الطعام الخاص بالإفطار والسحور، كما تكثر الأسئلة حول متى رمضان 2021 ؟ ، وما يرتبط به من رؤية الهلال، فضلًا عن الطقوس الشهيرة مثل عقد اللقاءات واجتماع الأسر، فضلًا عن مسابقات القرآن الكريم، وجوائزها القيمة، في شهر القرآن.

رمضان 2021

رمضان 2021

لقد أعلنت كلًا من دار الإفتاء المصرية والسعودية عن تعذر رؤية الهلال الخاص بشهر رمضان مما جعل بداية شهر رمضان 2021 تكون الثلاثاء 13 من أبريل، ليكون شهر شعبان 30 يومًا.

على الرغم من التطور العلمي والفلكي إلا أن معظم الدول الإسلامية لا يمكنها الاعتماد عليها، وتعتمد على الرؤية الشرعية من خلال رؤية هلال شهر رمضان والتي تتم عن طريق رؤية العين المجردة.

متى رمضان 2021 ؟

متى رمضان 2021؟

إن سؤال متى رمضان هو السؤال الذي يتكرر كل عام، حيث أن المسلمين خاصة بل والعالم بأكمله ينظر هذا الشهر الكريم، لما يحدث به من تجمعات ورؤية العائلة والأصدقاء.

لهذا يبدأ هذا التساؤل منذ نهاية رمضان 2020، بسبب طبيعة الحياة التي زادت التباعد بين الأفراد وعدم اجتماعهم على مائدة واحدة لتناول الطعام جعل شهر رمضان هو التجمع الرئيسي للعائلة، لأن وقت الطعام يكون واحد في الإفطار والسحور.

تهنئة رمضان

في Ramadan 2021 تأتي مقولة “رمضان كريم” هي المقولة الأساسية للتهنئة بهذا الشهر الكريم، وكانت قديمًا تتم عن طريق ذهاب الأفراد بعضهم لبعض من أجل التهنئة.

ومع تطور وسائل الاتصال أصبح ذلك يتم عن طريق المكالمات الهاتفية وإن كانت أثرت بعض الشيء على التواصل إلا أنها أصبحت الوسيلة الأفضل خاصة مع تباعد المسافات وأيضًا وجود بعض الأشخاص خارج البلاد.

Ramadan 2021 رمضان مبارك

لنصل إلى العصر الحالي وقد أصبحت التهنئة رسالة عن طريق الهواتف الذكية، وعلى الرغم من التباعد الذي أنتجته هذه الطريقة في التهنئة إلا أن شهر رمضان يأتي ليجمع العائلة ويتبادلون التهنئة وجهًا لوجه.

وتصبح التهنئة عن طريق الرسائل مجرد مرحلة حتى إتمام المقابلة والتجمع، كما أن هناك العديد من صور رمضان التي نشاهدها طوال الشهر مثل صور الفوانيس وتزيين المنازل والشوارع.

رمضان في القرآن الكريم

ورد ذكر رمضان في آيات القرآن الكريم، في أكثر من موضع، ركزت في مجملها على الصيام وأحكامه، كما جاء الحديث عن نزول القرآن الكريم نفسه، في هذا الشهر الفضيل، وعلاوة على ذلك، فإن ليلة القدر، التي قال عنها المولى عزوجل، أنها خيرٌ من ألف شهر، هي في رمضان أيضًا، لقوله تعالى في سورة البقرة:

﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنََـٰتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَ ٰكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ 185

وقال عز من قائل، في سورة القدر:

{إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)}

أما عن الصيام وأحكامه، فورد فيها العديد من الآيات، نستعرض منها، ما جاء في سورة البقرة، في الآيات التالية:
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَىٰ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ 183

﴿أَيَّامًا مَّعْدُودَ ٰتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ 184

الأدعية الرمضانية

أدعية رمضان 2021

يأتي شهر رمضان 2021 وكل عام بالعديد من الطقوس والعبادات التي يلجأ إليها الجميع من أجل استعادة طاقاتهم الروحانية والعبادة التي يمكنهم من خلالها الاستمرار باقي العام.

لتكون أهم هذه العبادات هي الدعاء، لأن يمكن إتمام هذه العبادة في أي وقت وأيضًا أي مكان فهي لا تحتاج إلى خلوة وأيضًا لا تحتاج إلى طقوس من قبلها.

لوجود قناعة تامة بأن دعاء رمضان مستجاب بأمر الله، لهذا نجد أن الكثير من الأفراد يحرصون على الدعاء في طوال الشهر سواء في وقت الصيام بالنهار أو في فترة صلوات التراويح أو القيام بالإضافة إلى وقت الفجر.

ومن أجمل الأدعية أيضًا، تلك التي يشهدها الحرمين الشريفين، خلال صلاة التراويح والتهجد طوال أيام الشهر الفضيل، وخاصة في العشر الأواخر من رمضان.

أشهر الأدعية

اللهم نعوذ بك من كل ذنب يحبس رزقنا أو يبطل صيامنا، اللهم اجعل شهر رمضان هذا فراق بيني وبين الأشياء التي لا ترضيك وارضى عني وارضني بما قدرته لي، يا رب ادخله علينا وأنت راض علينا اللهم اجعل هذا الشهر تتبدل به ذنوبنا إلى حسنات وهمومنا إلى أفراح وأحلامنا إلى حقيقة، اللهم لا تختم رمضان إلا وقد رفعت اسمائنا في صحائف العتقاء، اللهم في رمضان نستودعك أدعية فاضت بها قلوبنا اللهم استجب يا رحيم، اللهم لا تختم رمضان إلا وقد رفعت اسمائنا في صحائف العتقاء واصلحت حالنا وأجبت دعائنا وغفرت ذنوبنا، اللهم لا تختم رمضان إلا وقد رفعت وكتبت اسمائنا وذوينا وأمواتنا في صحائف العتقاء

الخاتمة

بهذا يكون رمضان 2021 لا يختلف كثيرًا عن أشهر رمضان السابقة، إلا أن هذا العام يأتي الاختلاف في ظهور وباء الكورونا الذي قد يقف حاجزًا عن أداء الكثير من الواجبات الاجتماعية، والفروض والطاعات، إذا لم نلتزم بالإجراءات الاحترازية عند التجمعات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ