عدد ركعات التراويح في الحرم المكي ساعات قليلة تفصلنا عن أحب شهور السنة لدى المسلمين، شهر ينتظره الجميع سواء في المملكة العربية السعودية أو في جميع الدول العربية، وهو رابع ركن في أركان الإسلام، شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن، وصلاة التراويح أهم وأحب الصلوات التي ينتظرها المسلمون في هذا الشهر الفضيل، تبدأ بعد قليل صلاة التراويح في الحرم المكي.

عدد ركعات صلاة التراويح في الحرم المكي

لا يوجد نص في السنة النبوية يحدد عدد ركعات صلاة التراويح، ولكن تصل عدد ركعات صلاة التراويح في الحرم المكي والنبوي إلى 20 ركعة، بدون الشفع والوتر، و تصلى مثنى مثنى.

تختلف عدد الركعات باختلاف جمهور الفقهاء، فمثلا عند المالكية تصل إلى 39 ركعة، ويتم صلاتها أربع ركعات على تسع مرات، ثم ركعات الشفع والوتر.

أما عند الشافعية والحنابلة والحنفية، تصل إلى 20 ركعة، وتصلى مثنى مثنى، وبعد كل أربع ركعات يتم أخذ استراحة قصيرة، ثم ركعات الشفع والوتر.

"<yoastmark

وقت صلاة التراويح في الحرم المكي

يختلف أيضا جمهور الفقهاء في موعد صلاة التراويح، حيث يرى الشافعية والحنفية، أن تأخير صلاة التراويح إلى الثلث الأخير من الليل مستحب، ولكن الحنابلة يروا أنه يستحب أداء صلاة التراويح بعد الانتهاء من صلاة سنة العشاء، وهذا ما أخذ به في الحرم المكي والنبوي الشريفين.

فضل صلاة التراويح

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال” من صام رمضان إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه” وفضل صلاة التراويح عظيم، يغفر الله فيها للمصلين ذنوبهم، ويعطيهم عظيم الثواب، بالإضافة إلى الترويح عن النفس، وإدخال السرور إلى القلب المهموم.

عدد الركعات لصلاة التراويح وتبدأ صلاة التراويح في الحرم المكي بعد صلاة العشاء مباشرة، وتصلي 20 ركعة مثنى مثنى، ويأخذ الراحة بعد كل أربع ركعات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ