عبد الرحمن بن عمر الصوفي : جوجل يحتفل بميلاد الفلكي عبد الرجمن الصوفي

عبد الرحمن بن عمر الصوفي : جوجل يحتفل بميلاد الفلكي عبد الرجمن الصوفي

عبد الرحمن بن عمر الصوفي Abd al-Rahman al-Sufi ، غير محرك البحث العالمي “جوجل” شعاره الشهير للاحتفال بالمهندس وعالم الفلك عبد الرحمن بن عمر الصوفي الذكرى 1113 لميلاده، وهو الأمر الذي جعل الملايين تتساءل حول من هو عبدالرحمن بن عمر الصوفى ، من حيث الأصل والجنسية وما هي إسهاماته التي أثرت في البشرية، وجعلت حوجل يغير شعاره للاحتفال بذكرى ميلاده.

العالم الفلكي عبد الرحمن بن عمر الصوفي ، اسمه الحقيقي أبو الحسن عبد الرحمن بن عمر  الصوفي، وصنف من بين اشهر علماء الفلك والمهندسين العرب خلال القرن التاسع عشر، ونستعرض معكم اهم إسهاماته وتاريخ مولده والتعريف بمن هو عبد الرحمن بن عمر بن سهل الصوفي الرازي الذي يحتفل به جوجل اليوم.

تعرف على عبد الرحمن بن عمر الصوفي

ولد عبد الرحمن بن عمر الصوفي في الري التابعة لبلاد فارس “إيران” في تاريخ 9 محرم 291 هجريا والذي يوافق وقتها 7-12–03 ميلادي، وصفه المؤرخ جورج سارطون بأحد أفضل علماء الفلك المسلمين، حيث اشتهر بقدراته العلمية في مجال الفلك والحسابات الفلكية وحركة الأجرام، حتى أن الخليفة البويهي اتخذه ملما رغم صداقتهم، وبنى له مرصد فلكي .

توفي عبد الرحمن بن عمر العالم الفلكي، عن سن يناهز 82 عام، حيث وافته المنية بتاريخ  8 من محرم عام 376 هجريا، مايو 986 ميلادي.

اسهامات ومؤلفات عبد الرحمن بن عمر الصوفي

العالم عبد الرحمن بن عمر الصوفي برع في علم الفلك كما ذكرنا، حيث عمل عرى رصد النجوم وحصرها وتحديد أبعادها وفقا لقياسات هندسية، وتمكن من ملاحظة واكتشاف نجوم لم تكتشف من قبله، وصحح أخطاء رصد من سبقوه خاصة في وضع فهرس للنجوم، ومن بين إنجازاته.

  • أول من رسمَ الحركة الصحيحة تماماً للكواكب.
  • أول فلكي يَرصد ويُلاحظ تغير ألوان الكواكب وأقدارها.
  • أول من لاحظ وجود مجرة أندروميدا
  • أول من لاحظَ وجود سحابتي ماجلان الكبرى والصغرى
  • صحح الكثير من الأخطاء في وصف بطليموس لمواضع النجوم.

نشب للفلكي عبد الحمن بن عمر أنه اول من لاحظ مجرة أندروميدا الفلكية حيث تم وصفها أنذاك بالطخة السحابية”.

مؤلفات عبد الرحمن بن عمر الصوفي

ننشر لكم مجموعة من أشهر مؤلفات العالم الفلكي عبد الرحمن الصوفي

  • كتاب التذكرة.
  • كتاب الأرجوزة في الكواكب الثابتة.
  • صور الكواكب الثمانية والأربعين
  • رسالة العمل بالاسطرلاب كتاب تطارح الشائعات.

يوفر محرك البحث العالمي جوجل مجموعة من الصور والتوضيحات حول حياة الفلكي عبد الرحمن بن عمر الصوفي في الذكرى 1113 لميلاده.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *