تنظيف الكنب علي الناشف بالخلطة الجبارة هل بحثت عن طريقة تنظيف الكنب من البقع فى مختلف الأماكن والمواقع ولم تجد منها ما يناسبك أو يناسب نوعية قماش كنبتك الثمينة؟ حسنا لا داعى للقلق وإليك هذا المقال المتكامل والمفصل عن طريقة تنظيف الكنب من البقع وكذلك نوعيات الأقمشة التى يصنع منها الكنب والخلطات والبروتوكولات المناسبة المتبعة في إعداد تلك الخلطات وطريقة التنظيف نفسها وكذلك الأدوات المطلوبة لأداء تلك المهمة على أكمل وجه..فقط تابعونا فى الأسطر القادمة.

تنظيف الكنب علي الناشف بالخلطة الجبارة

الخطوة الأولى:

فى البداية علينا اولا تحديد نوعية الخامة المصنع منها قماش كنبتك، وكذلك نوعية البقعة أو البقع المراد إزالتها وتنظيفها  فهذا من شأنه الحفاظ على القماش من بعض المركبات الضارة المستخدمة فى تنظيف الكنب من البقع والتى قد تناسب نوع بينما تضر النوع الآخر، ولنتفق فى البداية على نوعيات الأقمشة المختلفة التى تتكون منها كنبتك والتى قد تكون نوعا من الخامات التالى ذكرها:

  • الأقمشة الكتان والقطنية.
  • الشمواه او المخمل(الأصلى والصناعى).
  • القطيفة ذات التموج.
  • الجلد.

الخطوة الثانية:

أيا كان نوع قماش كنبتك فإن الخطوة الأهم والموحدة بين مختلف طرق تنظيف الكنب من البقع هى إزالة الأتربة والغبار وهناك طريقتين لأداء ذلك؛ الطريقة الأولى عن طريق نفض الغبار والاتربة عن الكنبة باستخدام فوطة أو ماشابه وتتم هذه العملية مع جميع أنواع الكنب عدا الجلد لتجنب تمزقه.

أما عن الطريقة الثانية فتتم باستخدام المكنسة الكهربائية بعد إلحاق القطعة المخصصة للأركان والزوايا الضيقة بها والتأكد من إزالة الغبار وفتات بقايا الأطعمة المختلفة، وكذلك التأكد من الوصول الجيد لجميع الفتحات والفراغات، ثم الشروع فى تنظيف اجناب وأرجل الكنبة ذاتها -والتى غالبا ما تكون مصنوعة من الخشب او المعدن- بقطعة قماش مبللة ومعصورة بمحلول مخفف من سائل تنظيف الأطباق.

معلومة:تناسب هذه الطريقة جميع أنواع الكنب ونضيف إلى ذلك فى -حالة كانت الخامة المصنع منها الكنب هو الجلد- قطعة قماش مصنوعة من المايكروفايبر نظيفة.

الخطوة الثالثة

بعد التأكد من تطبيق الخطوة الثانية بنجاح والتخلص من كامل الأتربة والغبار نبدأ فى تجهيز الأدوات المطلوبة للتنظيف وهى كالتالى:

  1. عدد ٤ قطع من القماش الجاف النظيف ويفضل ان يكون لونها ابيض كى لاتؤثر على لون الكنبة عند تطبيق المنظفات المختلفة.
  2. مقدار متناسب مع حجم البقعة من المناديل الورقية سريعة الإمتصاص خاصة فى حالة البقع الناتجة عن السوائل.
  3. مقدار مناسب من القطن.
  4. قطعة اسفنجة نظيفة أو اثنتان.
  5. جوارب مطاطية من نوع جيد.
  6. فرشاة تنظيف ناعمة للاستخدام فى حالة البقع العنيدة.
  7. بخاخة فارغة.

الخطوة الرابعة والأخيرة

بعد تطبيق الخطوات السابقة بدقة نبدأ الآن فى تنظيف الكنب من البقع، ولكن قبل ذلك علينا التعرف على ثلاثة أمور هامة سيؤثرون جدا فى فعالية الخلطة المنظفة الواجب تطبيقها على البقع المختلفة للحصول على أفضل النتائج.

الأمر الأول هو نوعية البقعة والأمر الثانى نوعية قماش الكنب و الأمر الثالث الانتباه لملصقات الإرشادات التي غالبا ما تكون ملحقة بجسم الكنبة وتقوم بتوضيح المركبات والمنظفات الآمنة للإستخدام فى تنظيف الكنب من البقع وسنعطى أمثلة على ذلك فمثلا:

طريقة تنظيف الكنب ذو الأقمشة الكتانية والقطنية من البقع

  1. عمل محلول مكون من (كأس من الخل الأبيض /كأس من الماء /نصف كأس من منعم الأقمشة مثل داونى/ربع كأس أو أقل من العطر المفضل “تجنبي العطور ذو القاعدة الزيتية”) ويرج المحلول جيدا.
  2. تستخدم قطعة من الأسفنج بعد -غمرها فى هذا المحلول وعصرها جزئيا- فى فرك البقعة المراد إزالتها برفق وبحركات دائرية متكررة حتى تمام زوالها.
  3. يتم التجفيف بعد ذلك بإستخدام قماشة جافة نظيفة عن الطريق الضغط عليها ضغطات متتالية وتترك لتجف ويفضل فتح النوافذ أو تشغيل المراوح فى هذه المرحلة. 

طريقة تنظيف الكنب الجلد من البقع

يجب اتباع الحرص وتوخى الحذر عند تطبيق طريقة تنظيف الكنب الجلد من البقع حتى نتجنب تقشر الجلد ويتم ذلك عن طريق استخدام المكنسة الكهربائية كما أشرنا وقماشة جافة ثم بعد ذلك نقوم بالأمر كما يلى:

  • إحضار دلو صغير به ما يعادل لتر ونصف ماء.
  • اضافة قطرتان إلى ثلاثة من سائل تنظيف الأطباق أو سائل غسل اليدين حتى لا تتكون رغوة ويكون المكون قاسى على الجلد.
  • يتم إستخدام ٤ قطع ذو ملمس ناعم من القماش ويفضل المايكروفايبر عالي الامتصاص.
  • يتم غمس الأولى فى المزيج وعصرها جزئيا وتنظيف كامل جسم الكنبة بها مع تغيير الوجه المتسخ واعادة غسلها فى المحلول كلما اتسخت.
  • يتم التخلص من الرغوة المتخلفة على سطح الكنبة باستخدام القماشة الجافة الثانية.
  • تستخدم القطعة الثالثة مبللة بالماء فقط و معصورة كليا لإزالة آخر آثار الصابون وتشطف من حين لآخر وتعصر وتكرر العملية حتى تمام الانتهاء من التخلص من الأثر الزلق من الصابون على سطح الكنبة.
  • تستخدم القطعة الرابعة جافة للتجفيف جيدا ويجب اتقان هذه الخطوة حتى لا يتقشر الجلد.

طريقة تنظيف الكنب الشامواه من البقع

يعتبر الشامواه من أنواع الجلود الراقية والثمينة، ولكنه أيضا سريعاً ما يتعرض إلى التبقع والاتساخ مما يسبب الإزعاج لربة المنزل ولكن لا داعى للقلق وإليكي طريقة تنظيف الكنب الشامواه من البقع في خطوات مبسطة:

  • يكمن السر فى سهولة أو صعوبة إزالة اى بقعة فى سرعة التصرف حيالها لذا وجب وضع قماشة نظيفة جافة فوق السائل المسكوب للتأكد من امتصاص أكبر قدر ممكن من السائل.
  • عمل محلول متوازن من الخل الأبيض والماء بنسبة كأس:كأس وذلك بحسب حجم البقعة المطلوب إزالتها.
  • غمر قماشة نظيفة فى المحلول والبدء فى فرك منطقة البقعة بعض التخلص من بقايا الطعام أو المادة المسكوبة على الكنبة؛مع التكرار باستخدام مساحة أخرى نظيفة من القماشة المستخدمة حتى تمام زوال البقعة.
  • التخلص من رائحة الخل إن وجدت باستخدام قطرات من معطر الأقمشة تخفف بنصف كأس من الماء ويفرك المكان بقماشة مغموسة فى هذا المزيج و معصورة جزئيا.
  • تستخدم قماشة جافة نظيفة للتجفيف بالضغطات المتتابعة لامتصاص السوائل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من موقعنا