إن أزمة كورونا في السعودية لا تختلف كثيرًا عن أزمة كورونا حول العالم، حيث أن انتشار المرض  يصعب السيطرة عليه، إلا أن المملكة العربية السعودية تبذل قصارى جهدها من أجل أن تحد من تفشي الوباء.

لذلك فهي تسعى للحصول على لقاح كوفيد-19 ، وإن كان أشهر الأنواع هو استرازينيكا لقاح كورونا ، رغم ما قيل عنه مؤخرًا، عن تسببه في الإصابة بـ جلطات الدم ، والتي تتريث منظمة الصحة العالمية في الإفصاح عنه تارة، والتشكيك في حقيقة ذلك تارة أخرى.

كورونا في السعودية

إن انتشار الإصابات في المملكة العربية السعودية أصبح في تزايد هذه الفترة، وتفاقمت حالات كورونا في السعودية على نحو غير مسبوق، على الرغم من تنفيذ الدولة لكافة الإجراءات الاحترازية على مستوى المؤسسات وأيضًا على المستوى الفردي.

حيث أن الدولة تعمل على حظر التجمعات والتشديد على ارتداء الكمامة الواقية، وفقًا ما أقرته منظمة الصحة العالمية في توصياتها المستمرة للحيلولة دون تفشي الوباء.

لقاح كوفيد 19

لقاح كوفيد- 19 في السعودية

بسبب انتشار كورونا اليوم في السعودية ، أصبحت الحاجة إلى لقاح كوفيد 19 هو الأمل الذي تنتظره الدولة بل ينتظره العالم بأسره، من أجل القضاء على جائحة كورونا، كما أن هناك عدة فوائد نحصل عليها عند أخذ اللقاح.

فوائد لقاح كوفيد 19

في اليوم العالمي للصحة والذي يُحتفل به في السابع من أبريل من كل عام ، نستعرض أبرز وأهم فوائد الحصول على لقاح كوفيد- 19 ، فيما يلي:

  • الحصول على لقاح كوفيد 19 يقي من الإصابة بكورونا أو التعرض لأحد الأعراض الخطيرة للوباء الفتاك.
  • أيضًا اللقاح يُقلل من نسب الوفاة التي تنتج عن الإصابة بـ كوفيد-19 .
  • اللقاح يمنع اتشار الوباء ونقل الفيروس بين الآخرين.
  • زيادة عدد الأفراد الذين يتم حمايتهم من الإصابة بـ كوفيد-19 ، وهو الأمر الذي يُحد من انتشار المرض، كما أنه يُزيد من المناعة الجماعية، والتي تُعرف أيضًا بـ ” مناعة القطيع “.

أسماء اللقاحات المعتمدة دوليًا

هناك عدة لقاحات خاصة بكوفيد 19 تم إقرارها دوليًا من أجل أن يتم منحها للشعوب ومن هذه اللقاحات:

لقاح فايزر بيونتيك

لقاح كورونا في السعودية

هو لقاح أنتجته شركة فايزر بيونتك، الأمريكي الألماني، وقد أثبت فعاليته بنسبة 95% في خفض الأعراض، وهو مخصص للأشخاص الذي يزيد عمرهم عن 16 عامًا.

إلا أن هذا النوع يحتاج لأخذ جرعتين منه، يكون بينهما 21 يوم.

لقاح موديرنا

هذا النوع له نسبة 94% فقط من أجل منع الأعراض الخاصة بفيروس كورونا، ويكون هذا النوع مناسب للأشخاص الذين يزداد عمرهم عن 18 عامًا.

هو أيضًا لقاح يؤخذ على جرعتين يكون بينهما 28 يوم.

لقاح جونسون آند جونسون

لقاح كوفيد- 19 من جونسون آند جونسون

قد كانت نتيجة اللقاح في التجارب السريرية هي 66% في الوقاية من الإصابة بعدوى فيروس كورونا، كما أنه يساعد في الحد من أعراض كوفيد 19.

هذا اللقاح يكون للأشخاص الذي يكون عمرهم 18 سنة أو أكثر، على أن تكون الجرعة واحدة.

لقاح استرازينيكا

لقاح كورونا في السعودية من استرازينيكا

إن استرازينيكا لقاح كورونا الذي لاقى شهرة كبيرة حيث أن له فعالية كبيرة في مقاومة فيروس كورونا الذي يكون مصحوب بأعراض، كما أن له دور قوي في مقاومة الأمراض الخطيرة والحرجة التي تحتاج إلى الذهاب إلى المستشفى.

وقد أثبت اللقاح فعاليته حتى مع الأشخاص الذي يبلغ عمرهم 65 عامًا أو أكثر.

كوفيد 19 السعودية

كوفيد 19 في السعودية

بسبب ازدياد اصابات كورونا في السعودية اليوم ، فقد أعلنت السلطات عن عدد من الإجراءات التي يجب الالتزام بها إذا رغبت في دخول المملكة ومنها:

  • على الأشخاص القادمين من أحد الدول التي حددتها وزارة الصحة في المملكة السعودية أن يقضوا مدة لا تقل عن أسبوعين في أحد الدول الغير منتشر بها الفيروس، مع الحرص على إجراء فحص ( PCR )، بعد انتهاء هذه المدة من أجل التأكد من عدم وجود الفيروس به.
  • يسمح للمواطنين الراغبين في دخول الدولة للحالات الإنسانية أو الضرورية على أن يتم حجرهم مدة لا تقل عن أسبوعين، على أن يتم إجراء فحصين (PCR)، ليكون الأول بعد وصوله بـ 48 ساعة، والثاني في اليوم 13 من الحجر.
  • على أن تكون الدول التي لا ينتشر بها وباء كورونا بصورة كبيرة يتم عمل إجراءات أقل حدة حيث يتم حجرهم أسبوع مع إجراء تحليل (PCR).

وبالمناسبة، فالإجراءات سالفة الذكر، تعد أيضًا من الإجراءات الجديدة التي اتخذتها السلطات السعودية كضوابط للحج والعمرة عن الموسم الحالي.

جدل جديد

في تقرير جديد ومثير للقلق، كشفت هيئة الغذاء والدواء السعودية ، عن تسجيل 15 حالة إصابة بـ ” تجلط الدم ” ، عقب استخدام لقاح أسترازينيكا في بلاد الحرمين.

الهيئة في بيانها، أوضحت أنه خلال الساعات القليلة الماضية، تم رصد 15 عرضًا جانبيًا، وصفته بـ “الخطير”، مرتبط بالجلطات وانخفاض الصفائح الدموية، يأتي هذا بينما يتم تداول اللقاحات على نطاق واسع في المملكة.

غير أن الهيئة عادت وأكدت، أن المنافع الناتجة عن التطعيم باللقاح، تفوق المخاطر المرتبطة أو حتى المحتملة، وفقًا للادعاءات الطبية المعتمدة.

وأوضحت الغذاء والدواء أيضًا، أن هناك احتمالية لحدوث أعراض جانبية تتشابه مع بعض اللقاحات المتداولة والمستخدمة، في برامج التطعيمات الموسع، غير أنها بينت أن معدل حدوث تلك الأعراض، يبلغ حالة واحدة لكل 125 ألف شخص إلى مليون شخص في المتوسط.

وبناءًا على البلاغات المقدمة، والتي وصل عددها إلى 34 بلاغًا، فإن النسبة المرتبطة بحدوث تلك الأعراض، الناجمة عن استخدام لقاح “أكسفورد/ أسترازينيكا”، تبلغ إصابة واحدة لكل 200 ألف حالة.

واختتمت الهيئة بيانها في هذا الصدد، بالتشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية، المتعلقة بالتطعيم باللقاحات، منوهة على ضرورة حصول متلقي اللقاح، على استشارة طبيبة، في حالة حدوث أيًا من الأعراض التالية، واستمرارها لمدة تزيد عن ثلاثة أيام، عقب الحصول على اللقاح، وهي ” الصداع الشديد، الغثيان أو القيء، الدوخة، ضيق التنفس، اعتلال في الرؤية، تورم الساقين، آلام حادة في البطن أو الصدر، وجود برودة في الأطراف، أو بقع دموية صغيرة تحت الجلد في غير مواضع الحقن “.

بيان عاجل

وإلحاقًا بالبيان الأول، كما في السطور السابقة، أصدرت هيئة الغذاء والدواء، بيانًا آخر، أكدت فيه أنه قد تم دراسة البلاغات سالفة الذكر، من كافة جوانبها، عبر اللجان العلمية المتخصصة، وعليه رجحت الهيئة وجود 7 حالات مصابة بتجلط الدم، محتمل ارتباطها بلقاح “أسترازينيكا”، وذلك لعدم وجود أسباب أخرى تؤدي لظهور التجلطات.

إلا أن متلازمة نقص الصفائح الدموية والتخثر المناعي، لم يتسنى التأكد حتى الآن من ارتباطها باللقاح سالف الذكر، وفق ما أوردت الهيئة في بيانها، وعليه، فإن معدل حدوث تلك الأعراض، مع التطعيم بلقاح ” أوكسفورد أسترازينيكا ” في المملكة، يعد نادرًا جدًا.

مستجدات الوضع الوبائي (19 أبريل 2021)

وحول مستجدات الوضع الوبائي لجائحة كورونا في السعودية، ليوم الإثنين 19 أبريل 2021 ، أعلنت وزارة الصحة السعودية، عن تسجيل 970 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بالإضافة لتسجيل 11 حالة وفاة.

وفي بيانها اليومي حول «كوفيد- 19»، أضافت وزارة الصحة السعودية عبر حسابها الرسمي في “تويتر”، عن تسجيل 896 حالة تعاف جديدة، ليرتفع إجمالي عدد الحالات التي أتمت شفائها من الجائحة إلى 389598 حالة.

وجاءت باقي تفاصيل البيان بحسب المناطق والأعداد، على النحو التالي:

بشرى سارة جديدة (20 يوليو)

بشرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية، المواطنين والمقيمين بشأن إتاحة دخول المنشآت العامة والخاصة، بدءًا من يوم الأحد 22 ذو الحجة 1442 هـ الموافق لـ الأول من أغسطس 2021 م، مع ضرورة التطبيق الأمثل للإجراءات الاحترازية حفاظًا على الصحة العامة.

وأوضحت الوزارة في بيانٍ تداولته وسائل الإعلام السعودية في الساعات الأخيرة، أن التحصين الإلزامي يبقى الشرط الأساسي، من أجل السماح بدخول المراكز التجارية وأسواق النفع العام، بالإضافة للمولات ومحلات تجار التجزئة والجملة، فضلًا عن المقاهي والمطاعم وصالونات التجميل ومحلات الحلاقة الرجالية، علاوة على دخول الاستراحات وقاعات المناسبات والأفراح.

الخاتمة

بهذا تكون كورونا في السعودية لا تقل خطورة عن باقي العالم، إلا أن سلطات المملكة تتبع الإجراءات الاحترازية، مع الحرص على أخذ لقاح كوفيد 19 خاصة استرازينيكا لقاح كورونا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ