منحة الزوجة والأبناء الليبية موعدها وقيمتها وشروط الإستحقاق.. تفاصيل كاملة [تحديث]

منحة الزوجة والأبناء الليبية موعدها وقيمتها وشروط الإستحقاق.. تفاصيل كاملة [تحديث]

منحة الزوجة والأبناء الليبية، حيث رصدت مؤشرات البحث على جوجل تزايد عمليات البحث عن تفاصيل منحة العائلة الليبية وهى منحة الزوجة والأبناء، وقد تعددت الأقاويل والإشاعات والتمنيات من المواطنين داخل الأراضي الليبية حول تفاصيل تلك المنحة وقيمتها وعدد الشهور وموعد صرفها.

القرار النهائى بشأن منحة العائلة الليبية “الزوجة والأبناء فى ليبيا”

بعد طول إنتظار صدر أخيراً قرار منحة العائلة الليبية للزوحة والأبناء فى ليبيا، حيث وجه رئيس حكومة الوفاق الوطني عبدالحميد محمد الدبيبة بأوامر مباشرة لوزير المالية الليبي بسرعة البدء فى مباشرة إجرائات صرف منحة الزوجة والأولاد الليبية بداية من أول العام الحالى بدون إنقطاع وأكد “الدبيبة” فى خلال المذكرة المرسلة لوزير المالية أن يكون الصرف بأثر رجعى من شهر يناير الماضي، حيث سيتم صرف ثلاثة أشهر وهم (يناير وفبراير ومارس).

ويأتى هذا القرار تطبيقاً وإنفاذاً للقانون رقم 27 لسنة 2013 بخصوص إقرار منحة للزوجة والأولاد، وذلك من منطلق سعي حكومة الوفاق اللليبية إلى رفع مستوى معيشة العائلة الليبية وحمايتها إقتصادياً من قرار رفع سعر صرف العملة والذى كان بداية العام الحالى ٢٠٢١ بداية العمل به.

وقد أهاب “الديبية” رئيس حكومة الوفاق الوطنى الليبي بوزارة المالية الليبية سرعة التنسيق مع محافظ بنك ليبيا المركزي ووزارة الشؤون الاجتماعية الليبية لإنهاء إجرائات صرف منحة الزوجة والأبناء.

منحة الزوجة والأبناء الليبية للعائلة الليبية
مذكرة منحة الزوجة والأبناء الليبية

ويذكر أنه كان المصرف المركزي قد حدد في شهر يناير الماضي قيمة منحة الزوجة والأبناء الشهرية حيث بلغت 100 دينار ليبيي للأبناء تحت سن الثامنة عشرة و150 دينار ليبي للزوجة ربة المنزل التي لا تعمل، وتضمن قرار المركزى صرف تسعة أشهر كدفعة أولى.

شروط وضوابط إستحقاق صرف منحة الزوجة والأولاد فى ليبيا

  • تصرف المنحة لكل مواطن ليبي تحت سن الـ ١٨ سنه بقيمة مائة دينار ليبي شهرياً غير ولا تخضع تلك القيمة لأي إستقطاع مالي أو ضرائب.
  • تصرف المنحة بقيمة مائة دينار ليبيى شهرياً لرب الأسرة في حالة  إذاكانت العلاقة الزوجية  مستمرة وتصرف أيضاً للمرأة للحاضنة في حالة إنفصال الزوجين وللأوصياء بحسب قانون الأحوال.
  • تصرف المنحة لكل امرأة ليبية الأصل غير متزوجة لا تتقاضی من أي جهة أخرى كانت أى أجر أو علاوة أو منحة أو ما في حكمها.
  • تصرف هذه المنحة أيضا للزوجة الليبية أو الحاضنة الليبية عن الأولاد الذين تحت سن الثامنة عشر من زوج غير ليبي الأصل.
  • تصرف الزوجة الليبية التي لا تتقاضى أي مرتب أو أجر أو منحة أو علاوة وما في حكمها من أي جهة كانت مبلغ شهري قدره مائة وخمسون دينار ليبي غير خاضع أي استقطاعات أو ضرائب.
  • لا يتم صرف المنحة للمستحقين من أولاد الزوجة أو الحاضنة الليبية من زوج غير ليبي الأصل إلا للمقيمين إقامة إعتيادية في ليبيا ويتوقف صرفها إذا تجاوزت إقامتهم خارج البلاد مدة ثلاثة أشهر.

موعد صرف منحة العائلة الليبية

من المتوقع أن يكون موعد صرف المنحة للأسر الليبية بداية من شهر أبريل أو مايو، وذلك بعدما قام رئيس حكومة الوفاق الوطنية الليبية بإرسال مذكرة لوزير المالية الليبي لسرعة إنهاء إجراءات صرف المنحة بالتعاون مع وزارة الشئون الإجتماعية.

توضيح هام من وزارة الشؤون الاجتماعية بشأن الذين لم يصرفوا منحة الأولاد حتي الآن [ تحديث 24-6-2021]

قامت وزارة الشئون الإجتماعية الليبية بطمأنت المواطنين بليبيا الذين لم يتمكنوا من صرف منحة الأولاد، بسبب مشاكل الحسابات البنكية، حيث أكدت الوزارة أنها علي علم بهذة المشكلة وأنها تعمل حالياً علي حلها، وأنها علي تواصل مستمر مع جميع المصارف والبنوك وجميع فروعها فى جميع أنحاء البلاد الليبية، للعمل علي حل جميع المشاكل وصرف المنح لجميع المستحقين.

وقالت الوزارة أن كل من قام بإدخال بياناته الشخصية والمعلومات على الرابط المخصص لمنحة الزوجة والأبناء سيتم قريباً فتح إمكانية تعديل البيانات المدخلة من قبل أمام المواطنين، وذلك بعد إكتمال إجراءات التجهيز وعمليات الربط الإلكتروني والتي هي جاري العمل عليها الأن لتجهيزها والإنتهاء منها.

موعد صرف منحة الزوجة والأبناء الإناث فوق سن الـ 18 عام [تحديث 5 يونيو 2021]

وردنا من قليل أن وزارة الشئون الإجتماعية الليبية تدرس صرف منحه الزوجة و منحه الأبناء من البنات التي أعمارهم فوق سن الـ 18 عام، ومنحه الأبناء المستحقة عن الشهور الثلاثة وهم “4 و5 و6” وذلك قبل عيد الاضحي المبارك ويتم إيداع قيمة المنحة عن هؤلاء الفئات المذكورة فى الحسابات المصرفية للمواطنين المستفيدين من منحة الزوجة والأبناء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *