زيادة مستوى  فيتامين (د) لدى المرضعات قد يفيد الأطفال 

كتب: آخر تحديث:

نشرت دراسة جديدة من جامعة نيوزيلندا في أوتاجو أن إعطاء الأمهات المرضعات شهريا جرعة عالية من فيتامين (د) قد يكون وسيلة ممكنة لتحسين  فيتامين د  لدى الأطفال الرضع، حيث أن فيتامين D ضروري للكالسيوم وللعظام، ويتم الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس.

 

ومن العوامل الخطرة التي تواجه الرضع هى نقص فيتامين (د) ، و الذي يمكن أن يؤدي إلى الكساح و اضطراب العظام ، لهذا يقول مؤلف الدراسة المشارك الدكتور بن ويلر بأنه يوصي العديد من البلدان بإعطاء الأطفال فيتامين (د) يوميا أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكن في كثير من الأحيان لم تتبع هذه النصيحة.

تجربة زيادة مستوى  فيتامين (د) لدى المرضعات والإفادة لدى الأطفال :

حيث صرح وقال “نريد أن نرى إذا تأخذ  الأمهات شهريا، جرعة عالية من المكملات  فهذا يمكن أن يوفر وسيلة أخرى لمساعدة الأطفال الحصول على مستويات كافية من فيتامين د “. ففي تجربة عشوائية، على 90 سيدة من النساء الحوامل الذين أشاروا إلى أنهم يريدون إستخدام الرضاعة الطبيعية ، فبعد أربعة أسابيع من الولادة، أعطيت الأم مجموعة مكملات  جرعة الواحدة  1.25mg كل شهر لمدة أربعة أشهر ، في حين أخذت النساء في المجموعة الأخرى جرعة 2.5mg.

 

ثم تم قياس مستويات فيتامين (د) في الرضع من دم الحبل السري، أو اختبارات الدم في البداية و تقييمها مرة أخرى في نهايتة انتهاء الجرعات، فوجد الباحثين أن الرضع  لون بشرتهم تحسن ، ولكن بالمقارنة  مع المجموعة الثانية، وجدوا زيادة كبيرة وذات مغزى في زيادة مستويات فيتامين د في الدم الذين تناولوا اكبر جرعة من الأمهات.

 

ولكن صرح الدكتور ويلر أن هناك قلق متزايد على الصعيد الدولي لأن عدد الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين (د) آخذ في الازدياد ، كما أضاف يجب إجراء مزيد من البحوث على النتائج التي توصلنا إليها في الدراسة لان الخطوة التالية هي معرفة كيف يقارن مكملات الشهرية في فعالية الأمهات بأخذ جرعات يومية أو أسبوعية من  فيتامين D.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.