بعد توقف دام 8 سنوات.. السعودية توفد 2000 طالب للدراسة بالجامعات المصرية

كتب: آخر تحديث:

صرّح الدكتور حسام الملاحي، رئيس قطاع الشؤون الثفافية والبعثات بوزارة التعليم العالي، بأن المملكة العربية السعودية أوفدت ألفي طالب وطالبة إلى مصر، وذلك بهدف الدراسة بالجامعات المصرية خلال العام الدراسي المقبل 2017/2016، وذلك بعد توقف دام 8 سنوات.

وذكر الدكتور الملاحي في تصريحات له، بأن المملكة لم ترسل طلاباً للدراسة في الجامعات المصرية منذ ثماني سنوات. وأشار الملاحي بأن الطلاب السعوديين يدرسون على نفقتهم الخاصة.

وكان الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي، قد أعلن عن اعتماد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، قائمة جديدة بمصروفات الطلاب الوافدين في مصر، وأضاف الشيحي أنه تم تعديل قانون تنظيم الجامعات في المادة 271، الخاصة بمصروفات العام الدراسي للطلاب الوافدين، أما بالنسبة لطلاب مرحلة البكالوريوس والليسانس، فتضمنت رسوم قيد 1500 دولار أمريكي لأول مرة، بالإضافة إلى المصروفات الدراسية السنوية الخاصة بطلاب كليتي الطب البشري وطب الأسنان، التي بلغت 6 آلاف دولار أمريكي. فضلاً عن تحديد 5 آلاف دولار لطلاب الهندسة والحاسبات والمعلومات والصيدلة والعلاج الطبيعي، كما تم تحديد 4 آلاف دولار لطلاب كليات الطب البيطري والزراعة والعلوم والتمريض، بالإضافة إلى 3 آلاف دولار لطلبة المعاهد.

كما حُدد مبلغ 1500 دولار، رسوم قيد لأول مرة لطلاب مرحلة الدراسات العليا، فضلاً عن تحديد 6 آلاف دولار لطلاب كليتي الطب البشري والأسنان، بالإضافة إلى 5500 دولار لطلاب كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات وكليتي الصيدلة والعلاج الطبيعي، أما بالنسبة لكليات الطب البيطري والزراعة والعلوم والتمريض، فقد بلغت قيمة مصروفاتها السنوية 5000 دولار أمريكي، و تم تحديد 4500 دولار لطلاب المعاهد والكليات الأخرى.