بنك التنمية الاجتماعية، تأسس البنك السعودي للتسليف و الإدخار عام 1391هـ، وللبنك (26) فرعاً منتشرة في جميع مناطق المملكة، ومركزه الرئيس مدينة الرياض وقد تركز نشاط البنك في بداية تأسيسه على تقديم القروض الإجتماعية لذوي الدخل المحدود، حتى صدر نظام البنك الجديد بموجب المرسوم الملكي رقم م/34 و تاريخ 1427/6/1 هـ ملغيا بذلك نظام البنك السابق الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/44 و تاريخ 1391/9/12 هـ .

يضيف للبنك ثلاث مهام رئيسية إلى جانب القروض الاجتماعية، وهي تقديم قروض للمنشآت الصغيرة والناشئة والقيام بدور المنسق المكمّل لرعاية قطاع المنشآت الصغيرة والناشئة والعمل على تشجيع الادخار وإيجاد الأدوات التي تحقق هذه الغاية، علمًا بأنّ جميع القروض التي يقدمها البنك هي قروض حسنة وبدون فوائد.

رابط بنك التنمية الاجتماعية وطريقة التقديم

للدخول لموقع البنك نرفق لكم الرابط الرسمي، قم بدخول على الرابط التالي بنك التنمية الاجتماعية، للاستعلام عن القروض والتقديم عليه، الفيديو التالي يقدم طريقة شرح التقديم الالكتروني.

رأسمال بنك التنمية الاجتماعية

  • في عام 1391هـ بدأالبنك رأسماله بخمسة ملايين ريال.
  • في عام 1432هـ وبأمر ملكي تم رفع رأس مال البنك السعودي للتسليف والادخار ليصل إلى 36 مليار ريال ، وحينها تم إعفاء جميع مقترضي القروض الاجتماعية لمدة 24 شهر.
  • في عام 1435هـ أمر الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بتخصيص عشرة مليارات ريال إضافية للبنك ليرتفع بذلك رأسمال البنك إلى ستة وأربعون مليار ريال.

خدمات وبرامج بنك التنمية الاجتماعية

  • برنامج “مسارات” يحتوي على خمس مسارات تم تقسيمها بالنظر لعدة عوامل مختلفة كقياس الحجم الاستثماري للمشروع.
  1. الاختراع : مسار تم تخصيصه لمساعدة المخترعين في تطبيق ابتكاراتهم وتحويل اختراعاتهم إلى مشاريع تجارية ناجحة، والحد الأعلى للتمويل في هذا المسار هو أربعة ملايين ريال.
  2. -التميز : مساريهدف لتحفيز الأفكار الإبداعية للمشاريع والتي تساهم بدعم الاقتصاد الوطني والحد من البطالة وهو خاص بالمشاريع التي تزيد تكلفتها الاستثمارية عن 300 ألف ريال ولا تتجاوز أربعة ملايين ريال.
  3. المشاريع الناشئة: مسار يستهدف المشاريع الصغيرة والناشئة التي لا تتجاوز تكلفتها عن 300 ألف ريال ويهدف المسار إلى توفير فرص عمل لأصحاب المشاريع.
  • برنامج القروض الاجتماعية وتنقسم إلى ثلاث أنواع من القروض وهي (الزواج ، الأسرة ، الترميم) .

يستهدف البرنامج شريحة من المواطنين من ذوي الدخل المنخفض حيث يتيح لهم هذا البرنامج الفرصة للحصول على قروض ميسرة تصل إلى 60.000 ريال (ستون ألف ريال) تمكنهم من مواجهة بعض الالتزامات الناشئة عن احتياجاتهم الأساسية سواء للفرد أو الأسرة .