فئة جديدة في برنامج حساب المواطن وإجابات الأسئلة الأكثر شيوعاً عن البرنامج مع اقتراب موعد صرف البدل النقدي للمواطن السعودي

فئة جديدة في برنامج حساب المواطن وإجابات الأسئلة الأكثر شيوعاً عن البرنامج مع اقتراب موعد صرف البدل النقدي للمواطن السعودي

برنامج حساب المواطن ، تم ابتكار فكرة البرنامج واعد خصيصاً لحماية المواطن السعودي من أثار الإصلاحات الاقتصادية،  وذلك يتم من خلال تقديم الدعم النقدي للمواطن السعودي على شكل بدل نقدي من خلال برنامج حساب مواطن يقدم للمواطنين المستفيدين، وهناك كثير من الأسئلة حول البرنامج سوف نقدم لكم إجابات عنها من خلال  هذا المقال .

برنامج حساب المواطن

يبدأ العمل على استلام طلبات تسجيل المواطنين في  حساب المواطن أول فبراير 2017، على أن يتم صرف البدل النقدي للمواطن قبل بداية العمل على تنفيذ خطة الإصلاحات الاقتصادية، حتي لا يتأثر المواطن السعودي بارتفاع أسعار المواد البترولية وأسعار الطاقة ممثل في الكهرباء والمياه وغيرها من الخدمات، وذلك حماية لأصحاب الدخل المتوسط ومحدودي الدخل فهو يشمل الموظف والعسكري والمتقاعد ولا يفرق في نوع الوظيفة .

اهم الأسئلة المثارة حول برنامج حساب المواطن

  • متى سيتم تطبيق البرنامج ؟

سيتم البدء لفتح باب استقبال طلبات التسجيل في أول فبراير 2017، حيث يتم صرف البدل النقدي قبل تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية.

  • من هم المستحقين لبرنامج حساب مواطن؟

أول المستحقين من البرنامج هي الأسر السعودية، والأفراد السعوديين من منهم يستقل بسكن خاص، ويشمل أيضا المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي ومن لديهم بطاقات التنقل.

  • هل يستفيد من البرنامج غير السعوديين ؟

نعم يشمل أولاد الأم السعودية المتزوجة من غير سعودي، كما تشمل من لديهم بطاقات التنقل

  • .من سوف يستلم الدعم النقدي ؟

من يتقدم بالطلب وهو رب الأسرة هو من يستلم البدل النقدي .

  • هل من الممكن التقديم من خلال المكاتب ؟

غير متوفر مكاتب للتقديم والتقديم من خلال الموقع الإلكتروني فقط .

  • هل هناك موعد لانتهاء التسجيل؟

لا ليس هناك موعد لانتهاء من التسجيل .

  • متي سوف يصرف البدل النقدي ؟

سيتم الصرف قبل بداية الإصلاحات الاقتصادية وتغير أسعار الطاقة والمنتجات .

  • ما معني الأفراد المستقلين ؟

هو الفرد سواء رجل أو امرأة غير متزوج أو ارمل أو أرملة أو المطلق أو المطلقة، ويستقرون بسكن خاص لهم .

  • لماذا لا يستمر الدعم الحكومي كما هو عليه بدلاً من نظام حساب مواطن ؟

الدعم على هذا الوضع لم يصل للمسحقين فقط بل يستفاد منه غير المستحقين، وغير السعوديين أيضا .

  • كيف يمكن التأكد من التقديم كامل الأوراق اللازمة أم لا ؟

هذا من خلال الموقع الإلكتروني يمكنك التعرف على الأوراق المطلوبة من المتقدم وتحديث بيانات المتقدم من خلال الموقع أيضا .وسوف نتابع معكم كل المستجدات لحظه بلحظه من خلال موقعنا ” ثقفني ” فتابعوا معنا.

طريقة التسجيل في حساب المواطن

التسجيل في البرنامج من خلال وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ونقدم لكم في هذا الفيديو شرح طريقة التسجيل للتيسير عليكم طريقة التسجيل .

تستعد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، لحفل التعريف على البرنامج وان موعد الحفل غداً الخميس 28 ربيع الآخر الموافق 26 من يناير 2017، بمبني العليا  الدور الثالث تقاطع العروبة مع طريق الملك فهد لإطلاق بدء التسجيل في  الأول من فبراير المقبل .

صرح برنامج حساب المواطن قبل بداية التسجيل في البرنامج ولم يتبقه الكثير من الوقت عن بدأ التسجيل أن طريقة حساب الراتب على الإجمالي من الراتب مضاف إليه البدلات ليس على الأساسي فقط .

قدرت المملكة السعودية مبلغ 25 مليار ريال، لتعويض مواطنيها من ارتفاع الأسعار في الطاقة والمياه بسبب الإصلاحات الاقتصادية، وسوف يزداد الدعم تدريجياً ليصل إلى 60 مليار ريال سعودي قريباً في عام 2020 م لدعم الأسر المستحقة .

بدء التسجيل اليوم الأربعاء في برنامج حساب المواطن الموحد، لتقديم الدعم النقدي لمستفيدي الدعم من خلال البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن .

صرح فهد بن عبد الله الصالح المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للتقاعد، أن المؤسسة قدمت إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كشف بأسماء وبيانات المتقاعدين واسرهم، لأضافتهم ف برنامج حساب المواطن من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج .

صرح حساب المواطن من خلال تويتر أن لابد للمستفيدين عند التسجيل في حساب المواطن يجب إضافة الراتب والبدلات، وفي حالة وجود أبناء في الجامعة يلزم الإفصاح عن مكافأة الطلاب في الجامعة ضمن الدخل المسجل، ويجب إضافة الدخل الناتج عن أي نشاط تجاري إن وجد نشاط .

اعتبر وزير التجارة إن برنامج حساب المواطن المواطنين السعودي دعم وانتصار لحقوق المواطنين من الطبقة المتوسطة، حيث قامت الحكومة بتحديد 16 جهه في التخصصات الأولية، وسوف ننشر لكم كل مستجدات برنامج حساب المواطن، وننتظر منكم أي استفسار حول البرنامج والله المستعان .

تحديث 22 مارس 2017 : أفاد حساب المواطن بخصوص الصرف للمتأخرين، إنه سيتم صرف للمتأخرين المستحقين للبدل النقدي مع صرف الدفعة اللاحقة فور حصولهم على قرار الأهلية .

صرح المهندس ماجد العصمي على جميع المواطنين التسجيل في اسرع وقت في حساب المواطن ، لاستفادة من صرف الدعم النقدي الذي اقر صرفة قبل موعد تحريك وارتفاع الأسعار .

وقال المشرف العام على  برنامج حساب المواطن المهندس العصمي تعليقاً على المبالغ النقدية سيتم إيداعها للمستحقين، وحتي الآن لم يتم تحديد قيمتها من حساب المواطن، و التسجيل في حساب المواطن ، من خلال الرابط الموضح أعلاه .

تحديث : نواه  المهندس  ماجد أن  تم أضافه فئة جديدة لبرنامج حساب المواطن  وهي من كان دخله اكثر من 20 ألف ريال سعودي بالدعم كما نفي المهندس ماجد ما أشاع عن وإسقاط أي مسجل من عدد نحو 3 ملايين أسرة سعودية سجلت حتي ألان في برنامج حساب المواطن .

قد صدرت نتائج الأهلية 52 لبرنامج حساب المواطن، حيث باقي 3 أيام على إيداع مستحقات برنامج حساب المواطن، ويمكنكم الدخول على رابط البوابة الإلكترونية حساب المواطن لتأكد من الأهلية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *