توزيع أرباح ارامكو للمساهمين 2021

توزيع أرباح ارامكو للمساهمين 2021

يعتبر توزيع أرباح ارامكو للمساهمين لعام 2021 في الربع الأول حدث هام لجميع المساهمين مالكي الأسهم في أرامكو، ويتميز سهم شركة أرامكو السعودية بميزة توزيع الأرباح بشكل ربع سنوي، وفيما يلي سنتعرف على التفاصيل الخاصة بأرباح أرامكو ومتابعة أداء الشركة هذا العام ثم موعد وقيمة التوزيع على المساهمين.

أرباح ارامكو 2021

كانت الشركة قد أعلنت عن الأرباح الخاصة بعام 2020 يوم الأحد الموافق 21 مارس الماضي بقيمة 49 مليار دولار (184 مليار ريال سعودي) مسجلة انخفاضًا بنسبة 44% عن عام 2019 الذي كانت الأرباح به تعادل 88 مليار دولار (330 مليار ريال سعودي).
يشهد سهم شركة أرامكو تذبذب في سوق الأسهم السعودية بسبب عوامل كثير منها انخفاض أسعار النفط وأيضًا جائحة كورونا، ولكن يميل إلى الاستقرار خاصة في الفترة الأخيرة.
واستقر سعر السهم في بقيمة متوسط عند 35 ريال خلال الستة  أشهر الماضية وارتفع أيضًا حتى 37 ريال.
يتميز السهم بحدث توزيع أرباح شركة أرامكو للمساهمين بشكل ربع سنوي (الربع ثلاثة أشهر يشمل مارس ويونيو وسبتمبر وديسمبر) ما يعادل أربع مرات في العام.
وتعطي خاصية توزيع أرباح نقدية أرامكو للسهم تميز كبير واستقرار في السوق حيث تجعل امتلاك لعدد من الأسهم سبب في حصولك على أرباح لأربع مرات في العام عكس الأسهم الأخرى التي يتم الربع منها عن طريق بيعها في حالة ارتفاع سعرها عن سعر الشراء.توزيع-أرباح-ارامكو-للمساهمين-2021

توزيع أرباح ارامكو للمساهمين 2021

أعلنت الشركة السعودية للنفط عن توزيع أرباح نقدية عن الربع الرابع من 2020 بقيمة 18 مليار دولار(68 مليار ريال سعودي).
وكانت العملاقة السعودية أرامكو قد أعلنت أن عدد الأسهم المستحقة للأرباح حوالي 200 مليار سهم سيتم التوزيع على المساهمين طبقًا للشروط التالي:
  1. تاريخ أحقية الأسهم للأرباح هو 22 مارس 2021 مسجلة لدى مركز الإيداع كأسهم مصدر بعد يوم من تاريخ الأحقية.
  2. كل سهم له ربح ثابت بقيمة 35.18 هللة للسهم الواحد.
  3. تاريخ توزيع أرباح أرامكو هو 31 مارس تكون فيه الشركة ملتزمة بتوزيع صافي الأرباح منذ هذا اليوم.
إذا كنت تفكر في شراء سهم أرمكو فالشركة توفر العديد من الطرق المضمونة لشراء السهم لتصبح مساهم في الشركة ولك حق في توزيع أرباح شركة أرامكو السعودية خلال الربع القادم من العام الجاري.
ومن المتوقع أن يقفز ربح شركة ارامكو للمساهمين قفزة كبيرة في الربع القادم لتتجاوز 70 مليار ريال.
 وجاءت طرق شراء سهم أرامكو على النحو التالي:
  1. من خلال منصة تداول الراجحي.
  2. من خلال منصة تداول الفرنسي.
  3. من خلال منصة تداول البنك الأهلي.
وكانت شركة أرامكو قد قررت تخفيض الإنفاق بعد أن أعلنت عن انخفاض الأرباح وهذه طريقة معروفة لزيادة الأرباح عن طريق تقليل النفقات الإدارية لزيادة هامش الربح.
تم خفض الإنفاق بقيمة 35 مليار دولار بعد أن كان 45 مليار دولار إلى 40 مليار دولار عام 2020، وسينعكس هذا الأمر على توزيع أرباح نقدية للمساهمين في ارامكو بقيمة تزيد عن 70 مليار ريال في الفترة القادمة.

وبهذا نكون قد تعرفنا في هذا المقال على توزيع أرباح ارامكو للمساهمين الخاصة بالربع الرابع من عام 2020 بواقع 35 هللة لكل سهم وطرق شراء السهم بقيمة السوق السعودية من منصات التداول المختلفة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *