وفاة فيدل كاسترو الزعيم الكوبي عن عمر ناهز التسعون عاما

وفاة فيدل كاسترو الزعيم الكوبي عن عمر ناهز التسعون عاما

توفى اليوم أيقونة للثورة ليس في كوبا فقط وإنما في العالم اجمع . شهد العالم اليوم توديع الزعيم الكوبي والمناضل فيدل كاسترو Fidel Castro . وكان يلقب أيضا بأبو الثورة الكوبية . توفى كاسترو اليوم عن عمر ناهز الـتسعون . وأعلن شقيقه راؤول كاسترو والذي خلفه في حكم البلاد نبأ الوفاة عبر التليفزيون الوطني الكوبي .

ولد فيدل كاسترو عام 1926 . تولى فيدل كاسترو الحكم طريق ثورة عسكرية . قام بالإطاحة بحكومة فولغينسيو باتيستا عام 1959 وتولى الحكم حتى عام 2008 . في عام 2008 أعلن كاسترو عدم رغبته في الترشح مرة أخري للحكم وتولى شقيقه راؤول كاسترو الحكم حتى الآن .

فيدل كاسترو تعليمه وحياته :

درس فيدل كاسترو القانون في جامعة هافانا وتخرج منها عام 1950 . عمل بالمحاماة وكان يتطلع إلى الوصول إلى البرلمان الكوبي . قام فولغينسيو باتيستا بثورة أدت لإلغاء الانتخابات البرلمانية . شكل كاسترو قوة لمهاجمة احد الثكنات العسكرية ، ولكن تم القبض عليه حكم عليه بالسجن 15 عام لكن اطلق سراحه عام 1955 .  كم عليه بالنفي إلى المكسيك وهناك تقابل مع شقيقه راؤول كاسترو وتقابل مع تشي جفارا . عاد فيدل إلى كوبا مرة أخرى واستطاعت القوات الدخول إلى العاصمة هافانا بقيادة تشي جفارا ، نتيجة إضراب عام اثر خطاب لكاسترو نفسه ، مما اضطر الحكومة إلى الهرب من العاصمة هافانا في 1 يناير 1959 . تولى بعدها الحكم ويقال أنه قامت ضده حوالى ستمائة محاولة اغتيال كانت تدعمها الولايات المتحدة الأمريكية . ابتعد كاسترو عن الحكم عام 2008 نتيجة تدهور حالته الصحية وتولى شقيقه الحكم من بعده .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *