الموارد البشرية تعلن ساعات عمل رمضان 1442 بالقطاعين العام والخاص

الموارد البشرية تعلن ساعات عمل رمضان 1442، بالمملكة العربية السعودية، في القطاعين العام والخاص، والذي تم تحديده من قبل وزارة المواد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، وفق تحديثات قانون العمل السعودي لعام 1442هـ، وذلك لكافة المؤسسات التابعة لكلا القطاعين العام والخاص، بجميع مناطق المملكة السعودية، والجدير بالذكر أنه مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، والذي يستدعي وقت كاف من التفرغ لأداء العبادات والطاعات، من الصوم والصلاة، مما يجعل القيام بالعمل أمر يحتاج إلى جهد مضاعف من العامل، لأداء ما يكلف به من عمل على أكمل وجه، لذا راعت وزارة المواد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، وقامت بإصدار قرار منظم بخصوص ذلك الأمر، حتى يتثنى لكافة عمال القطاعين الخاص والعام، بأداء الفرائض مع تخفيف العبء عليهم، خاصة في ظل تحديات المملكة لجائحة كورونا.

الموارد البشرية تعلن ساعات عمل رمضان 1442
الموارد البشرية تعلن ساعات عمل رمضان 1442

الموارد البشرية تعلن ساعات عمل رمضان 1442

وقد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة، مواعيد العمل في شهر رمضان المبارك، حيث سيتم تقليل عدد ساعات العمل، ساعتين ليصبح مدة العمل يوميًا خمس ساعات فقط، وذلك وفق المادة 65 قانون العمل السعودي بالقطاعين العام والخاص، والذي تم تعديله بعد استطلاع الرأي بالمادة 77 من قانون العمل، على تخفيض ساعات العمل ويشمل ساعات العمل خلال شهر رمضان، والتي تنص على أن عدد ساعات العمل تقل ساعتين في شهر رمضان،  مع التشديد بأن هذا القانون ينطبق على كافة عاملين بالمملكة سواء مسلمين أو عمالة أجنبية غير مسلمة، مع العلم بأن في حال تطلب العمل المكوث مدة زمنية أطول من 6 ساعات، سيعتبر هذا عمل إضافي بمقابل مادي يقدر بزيادة مالية، تبلغ 25% عن كل ساعة من راتب الدوام الأساسي، أما إذا استدعى العمل القيام به ليلًا، يعد حساب الوقت من العمل الإضافي بزيادة تقدر 50% من راتب الدوام الأساسي، وفي حال اعتراض أي مؤسسة أو هيئة في القطاعين على هذا القرار، يتم الإبلاغ عنها على الفور وتحملها العواقب القانونية، لمخالفة القرار.

الموارد البشرية تعلن ساعات عمل رمضان
الموارد البشرية تعلن ساعات عمل رمضان

وزارة الموارد البشرية التشديد على الإجراءات الاحترازية في العمل في شهر رمضان

وقد حرصت وزارة المواد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالتشديد على كافة القطاعات بالمملكة، باتباع تعليمات وزارة الصحة السعودية، والحفاظ على الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية، والالتزام بتطبيق توكلنا tawakkalna، وأيضًا الالتزام بإرتداء الكمامة، وإليك رابط الاستعلام عن مخالفة الكمامة، في حال نسيانها حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية، وأيضًا الحفاظ على تعقيم اليد بالكحول باستمرار، والحفاظ على التباعد الجسدي الاجتماعي، في قمرات العمل، وغيرها من كافة الإجراءات، والجدير بالذكر أن وزارة الصحة تبذل مجهود جبار، لمواجهة كورونا المستجد، ومواجهة الموجة الثالثة من الوباء بصلابة وعزم، وخاصة منح كافة الصلاحيات للوزارة من قبل خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وفخامة ولي العهد السعودي سمو الأمير محمد بن سلمان، للحد من انتشار الفيروس بالمملكة، والعمل على الحفاظ على سلامة المواطنين السعوديين، وكافة المقيمين على أراضي المملكة.

العمل عن بعد في بعض الحالات بالقطاع الخاص اختياري لصاحب العمل بالمؤسسة أو الشركة 

كما أتاحت وزارة المواد البشرية والتنمية الاجتماعية، لأصحاب العمل بالقطاع الخاص، اختيار القيام بالعمل عن بعد، أثناء شهر رمضان الكريم، في حال أن يكون تواجد العامل بمكان العمل حضوريًا، ليس ضروري، خاصة في الأعمال التي تعتمد على الإنترنت، وغيرها من وسائل الرقمنة الحديثة، التي بإمكان العامل أو الموظف القيام بها منزليًا، دون الحاجة للتواجد في مقرات الهيئة، أو الشركة التابع لها، بشكل يومي ومستمر، وقد تركت وزارة الموارد البشرية هذا الأمر لرؤية صاحب العمل وذلك بشكل كبير في القطاع الخاص، مع العلم أن راتب الموظف يسري بكامل قوته، دون التأثر بحالة تواجده بالعمل حضوريًا، أو أن يكون صاحب العمل اختار نظام العمل عن بعد.

الموارد البشرية تعلن ساعات عمل رمضان 1442
الموارد البشرية تعلن ساعات عمل رمضان 1442

وزير الموارد البشرية وقصر العمل في المولات على السعوديين

وقد أصدر اليوم وزير المواد البشرية بالسعودية، المهندس أحمد سليمان الراجحي قرار جديد، بخصوص العمل في المولات في شهر رمضان الكريم، وقد أعلن اقتصار العمل بها على السعوديين فقط، وذلك وفق مستجدات توطين لتوظيف 115 ألف شاب سعودي 1442هـ، لسعودة العديد من وظائف الترفيه والمطاعم والمقاهي بالمملكة، وكذلك منافذ بيع أسواق التموين المركزية، وغيرها من المهن التي سوف توفر أكثر من 51 فرصة عمل لشباب المملكة من الجنسين، وبإمكان الراغبين في العمل الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة، والاطلاع على تلك القرارات.

الموارد البشرية يعلن عدد أيام عطلة عيد الفطر المبارك 1442هـ
الموارد البشرية يعلن عدد أيام عطلة عيد الفطر المبارك 1442هـ

الموارد البشرية يعلن عدد أيام عطلة عيد الفطر المبارك 1442هـ

وقد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أيضًا عن موعد إجازة عيد الفطر المبارك، والتي ستبدأ من يوم الجمعة 25 من شهر رمضان 1442هـ، الموافق 5 من شهر مايو 2021م، وتستمر لمدة 11 يوم، وفق رؤية هلال شهر شوال، بمشيئة الله وذلك لكافة العاملين في المملكة، بكافة القطاعات العام والخاص والحكومي.

ووفق ما تم إعلانه اليوم الثلاثاء فإن نهاية الدوام الرسمي في رمضان 1442، سوف يكون موعده بمشيئة الله في القطاع الحكومي، يوم الجمعة القادم 25 من رمضان للعام 1442هـ، الموافق 7 من شهر مايو للعام 2021م، ولمدة 10 أيام ، وسوف يكون موعده بمشيئة ا بالقطاع الخاص، يوم الأربعاء 30 من شهر رمضان للعام 1442هـ، الموافق 12 من شهر مايو 2021م، ولمدة 4 أيام.

تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا في الكادر الصحي بما ان في رمضان الكريم ست ساعات ولكن امر اجباري ٨ساعات اطلب منكم مد يد العون وشكرا لكمم

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بإمكانك الاتصال بالخط الساخن التابع للوزارة، وتقديم الشكوى الخاصة بكم، أو تقديمها عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة المذكورة في المقال، بالتوفيق لحضرتك ..وشكرا لمرورك الكريم

  2. السلام عليكم.. ماذا بخصوص اذا كان قد تم تقليل الأجر و تقليل ساعات العمل في العقد الجديد من بعد جائحة كورونا من ٨ ساعات الي ٦ ساعات يوميا. فمن الطبيعي انه خلال شهر رمضان يتم تقليل ساعات العمل بنفس النسبه ف تصبح من ٤،٥ ساعات لمن كان يعمل ٦ ساعات قبل رمضان و لكن صاخب العمل رفض و تم تقليل ساغات العمل فقط لمن كانوا يعملون ٨ ساعات قبل رمضان الي ٦ ساعات و من كان يعمل ٦ ساعات قبل رمضان مع تقليل الأجر لم يخفض ساعات عمله.. هل هذا منصوص عليه في قانون العمل.. ارجو الإفادة للاهميه

    1. وعيكم السلام ورحمة الله.. بإمكانك الاتصال بأرقام الخط الساخن التابعة لوزارة الموارد البشرية.. وتقديم شكواك والإبلاغ عن تلك المشكلة.. وشكرا لمرورك الكريم

  3. السلام عليكم انا اعمل بقطاع خاص وحددو لنا العمل في رمضان 5ساعات من بعد الظهر الى قبل المغرب ومن بعد العشاء الى 1 صباحا ولم يتقيدو بتعليمات مكتب العمل ،،

    1. وعليكم السلام ورحمة الله .. بإمكانك الاتصال بأرقام الخط الساخن التابع لوزارة الموارد البشرية والإبلاغ عن تلك المشكلة.. كل عام وحضرتك بخير ..وشكرا لمرورك الكريم

  4. السلام عليكم
    لدي استفسار بخصوص مصدر الخبر لأنه لفت نظري بأن ساعات العمل في القطاع الخاص في رمضان سوف تشمل المسلم وغير المسلم، وبحثت عن هكذا خبر فلم اجد.
    وشكرا

  5. السلام انا اصوت للدراسة الساعه ٨ لان الوقات ما راح ينتبهون لان صيام وكذا والسلام عليكم 🌸

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *