مكتب العمل استعلام عن وافد برقم الإقامة الاستعلام عن صلاحية الإقامة

مكتب العمل استعلام عن وافد برقم الإقامة الاستعلام عن صلاحية الإقامة

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تقدم خدمة مكتب العمل استعلام عن وافد لأصحاب المنشآت والعاملين في القطاعات الخاصة والحكومية، هذه الخدمة تمنح المستخدم جميع بيانات العمل التي تخص العامل الذي يبحث عنه، والغرض من تلك الخدمة هي حرص وزارة العمل على مساعدة أصحاب العمل في معرفة حالة العامل الوافد المتقدم للعمل لديهم، وبذلك تتجنب وجود مشاكل وخلافات في العمل.

توفر وزارة العمل عدد كبير من الخدمات الإلكترونية والاستعلامات لتنظيم علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل، ولضمان حقوق كل طرف منهم، كما أنها توفر الوقت الذي كان ينقضي في الانتظار أمام مكتب العمل، فأصبحت كل الإجراءات اللازمة للحصول على الخدمة تتم بشكل إلكتروني كامل دون الحاجة لتجميع الأوراق والمستندات والذهاب بها إلى المكاتب الحكومية كما في السابق.

مكتب العمل استعلام عن وافد

وفرت وزارة الموارد البشرية لأصحاب المؤسسات إمكانية الاستعلام عن موظف وافد إلكترونيا بمعلومية رقم الإقامة او رقم الحدود أو رقم جواز السفر، لاستعراض بيانات العامل وبيان حالته في العمل بالإضافة إلى بيانات أخرى عن العامل تُظهرها الخدمة، وتُقدم هذه الخدمة بدون مقابل مالي لكن يتطلب أن يكون المستخدم يمتلك حساب شخصي على موقع وزارة العمل، ولمعرفة طريقة مكتب العمل استعلام عن وافد قم باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالولوج إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا.
  2. ادخل على الخدمات الإلكترونية للعمل.
  3. قم بتسجيل الدخول بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور والرمز المرئي، ثم ادخل رمز التحقق الذي سيصلك على الجوال.
  4. ادخل على خدمات الاستعلام.
  5. ستظهر مجموعة من الاستعلامات اختر استعلام عن موظف وافد.
  6. اكتب رقم الإقامة أو رقم الحدود أو رقم جواز السفر، وادخل الرمز المرئي ثم انقر على بحث.
  7. سوف يظهر لك رقم العامل في المنشأة واسمه وحالة العامل في العمل وتاريخ انتهاء الإقامة واسم وتقييم المنشأة التي يعمل فيها.
  8. يمكنك مشاهدة الفيديو التالي لمعرفة الخطوات:

الاستعلام عن صلاحية الإقامة

من أكثر الخدمات التي يكثر البحث عنها من قبل الوافدين هي خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة واستعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة، حيث تعتبر الإقامة هي الوثيقة الرسمية التي تثبت تواجد الوافد في المملكة وتسمح لك بالتعامل والتصرف كمواطن سعودي، وبدونها لا يمكنه الحصول على رخصة عمل وغيرها مثل الاستعلام عن خدمات مكتب العمل وطلب نقل كفالة أو تغيير مهنه ومكتب العمل استعلام عن وافد أو حجز موعد في مكتب العمل والاستعلام عن رسوم مكتب العمل، لذا يجب أن يحرص العامل الوافد على متابعة صلاحية الاقامة ومعرفة تاريخ انتهائها وتجديها في الوقت المناسب.

عدم تجديد الإقامة يُعرض صاحبها لغرامات مالية فرضتها وزارة الداخلية على المخالفين داخل المملكة، فيتم دفع غرامة مالية تُقدر ب 500 ريال عن المخالفة للمرة الأولى، و1000 ريال للمخالفة للمرة الثانية، وغرامة مالية والترحيل النهائي من المملكة للمخالفة للمرة الثالثة.

استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة

يمكن بطريقة سهلة وبسيطة استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة ومعرفة تاريخ انتهاء الإقامة من خلال منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية، كل ما عليك هو أن يكون لديك حساب على أبشر عن طريق الدخول على مستخدم جديد وكتابة البيانات المطلوبة منك، بعدها تقوم بالدخول على موقع منصة أبشر الإلكترونية من هذا الرابط واتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على بوابة أبشر أفراد، وسجل الدخول بحسابك على أبشر.
  • من خدمات المكفولين اضغط على الاستعلامات.
  • ستظهر مجموعة من الخدمات اختر منها الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  • اكتب رقم الإقامة والرمز الموجود ثم اضغط عرض، سوف يظهر لك تاريخ الإقامة وهل هي سارية أم منتهية.

استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر

تسهيلا من الحكومة على الوافدين وحرصا منها على ضرورة الالتزام بمعرفة صلاحية الإقامة وتجديدها، فقد وفرت لهم طريقة أخري من أجل استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر للذين لا يمتلكون حساب على أبشر، وهذه الطريقة تكون عن طريق الدخول لموقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

استعلام عن تغيب وافد

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لأصحاب العمل تقديم بلاغ تغيب في حق العامل الوافد في حالة عدم التزامه وتغيبه عن العمل دون إذن، كما وفرت خدمة استعلام عن تغيب وافد والاستعلام عن بلاغ الهروب برقم الإقامة وقد ذكرنا في الأعلى طريقة مكتب العمل استعلام عن موظف وافد موضحين خطوات الاستعلام، وسوف تجد أن نتيجة الاستعلام توضح لك حالة العامل في العمل هل هو على رأس العمل أم انه متغيب عن العمل ومقدم ضده بلاغ هروب.

مكتب العمل استعلام عن وافد نقل كفالة

يترقب الوافدين داخل المملكة حدوث أمر مهم جدا قد نبهت علية وزارة الموارد البشرية ألا وهو إلغاء قانون الكفالة، وهو من المتوقع إصدارة خلال هذا الشهر مارس 2021، ولكي يتم استعلام عن وافد نقل كفالة عليك أن تقوم بانتظار قرار الحكومة السعودية في هذا الشأن.

قانون العمل السعودي الجديد

تم مؤخرا في تاريخ 3 مارس عام 2021 انهاء قانون العمل القديم الخاص بالكفالة، فلم يعد هناك نظام الكفالة التي عهدته المملكة خلال السنوات الكثيرة الماضية، فكان على كل وافد يريد الدخول إلى المملكة والعمل فيها أن يكون تحت كفالة شخص سعودي، أما الآن بعد نهاية نظام الكفيل أصبح لكل عامل وافد حرية الخروج والعودة والسفر بدون الحصول على موافقة الكفيل لكن يجب إخطاره إلكترونيا من خلال أبشر فقط.

كما نص قانون العمل الجديد في المملكة على أنه يمكن للعامل ترك الوظيفة التي هو فيها دون إذن الكفيل، لكن بقيود معينه وهي أن يلتزم العامل بفترة العمل المنصوص عليها عند التعاقد وبعدها يمكن من نفسه انهاء عقد العمل.

وعلى كل من يقوم بترك العمل بدون الالتزام بمدة العمل المحددة في العقد، فإنه سوف يتعرض لغرامة مالية كبيرة يكون مُتفق عليها منذ بداية التعاقد أو أنه سوف يتم ترحيله خارج المملكة، لذا يجب على كل عامل وافد داخل المملكة أن يتنبه لهذا القانون الجديد، فإنه إلى جانب وجود مزايا في هذا القانون فإنه يوجد بعض البنود الحازمة التي يلزم معرفتها

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *